الهوية البصرية المتكاملة المفتاح الذي يحقق العائدات مع 10 مكونات
1 غلاف مقال الهوية البصرية المتكاملة المفتاح الذي يحقق لك أفضل العائدات مع أهم 10 مكونات لها - خطانا للتسويق الإلكتروني

الهوية البصرية المتكاملة المفتاح الذي يحقق العائدات مع 10 مكونات

هل الهوية البصرية المتكاملة .. مفتاح العبور؟! إذا كنت قد بدأت في قراءة هذه السطور فمن المؤكد أنك تبحث الآن عن المفتاح الذي يحقق لك المزيد من الربح والعائدات. ومن غير شك أنك رجل أعمال ناجح يخطط دائما بحثا عن النجاح. أو صاحب مؤسسة تريد أن تثبت قدميها وتحقق مزيداً من الظهور والانتشار في الأسواق.أو أنك  مازلت في مرحلة البحث والتخطيط لإنجاز مشروع تجاري جديد. وتبحث عن كافة الوسائل والأدوات التي تساعدك في الانطلاق نحو النجاح. بدايةً، دعني أرحب بك وأسلمك أول مفتاح لطريق العبور إلى الريادة في عالم المال والأعمال.

هل رأيت الهوية الخاصة بـ Google؟ هل أعجبتك أم لا؟! هل دخلت من قبل مقر إحدى الشركات؟! وهل نظرت إلى الجدران والأثاث؟! هل أعجبك زي موظفيها الموحد؟! أو هل تصفحت موقعها الإلكتروني؟ أو حتى حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة؟! ما رأيك في شكل المطبوعات وعبوات التغليف والأكياس؟! أو ذلك الختم الذي يرسم على الأظرف والمراسلات؟! وما رأيك في شكل الدفاتر، والهوية الشخصية ID، وبطاقات الأعمال (Business Cards)؟! فإذا رأيت كل هذا فقد عرفت ما هي الهوية البصرية المتكاملة. فيمكنك الاطلاع أيضاً على مقال الهوية البصرية بعناصرها الـ 7 وأهميتها في لنجاح أي نشاط تجاري – دليل شامل ومفصّل.

مفهوم الهوية المتكاملة

هي الواجهة المرئية والبطاقة التعريفية التي تمثّل العلامة التجارية في كل ما يخصها ويميزها عن غيرها من الشركات المنافسة. فكما أن كل شخص يحمل بطاقة تعريف تحوي اسمه وهويته.فكذلك الهوية المتكاملة تعد البطاقة التعريفية التي توضح هوية الشركة أو المؤسسة. وتعبر عما تحمله من قيم ومفاهيم تبعثها إلى عملائها عن طريق هويتها البصرية.

مكونات الهوية البصرية المتكاملة

2 مكونات الهوية البصرية المتكاملة - الهوية البصرية المتكاملة المفتاح الذي يحقق لك أفضل العائدات مع أهم 10 مكونات لها - خطانا للتسويق الإلكتروني

الهوية البصرية المتكاملة تتكون من عدد من  العناصر الأساسية. وهذه العناصر هي: الشعار الألوان النصوص وأسلوب طباعة الايقونات، أسلوب الصورة أو التصوير، الرسوم البيانية، والرسوم التوضيحية  (فن الانفوجرافيك)، ودليل استخدام الهوية البصرية. فإذا كنت من محبي التفاصيل دعنا نسرد سويةً كل عنصر على حدى. لنتعرف على أجزاء الهوية البصرية المتكاملة بالتفصيل.

أولاً الشعار

هو حجر الزاوية وأهم عناصر الهوية البصرية، وأكثر ما يجذب الجمهور ويعلق في أذهانهم. لذلك من المهم أن يكون شعار الهوية البصرية المتكاملة مميزا وفريدا من نوعه. وهناك نوعين من الشعارات المستخدمة : الشعار البصري logo والشعار اللفظي slogan.

ثانياً الشعار البصري logo له عدة صور:

1- الشعارات الرمزية

تحتوي على أيقونات ورموز فقط دون استخدام نصوص كتابية مثل شعار: آبل، شال، مرسيدس بنز.

2- الشعارات النصية

وهي عبارة عن استخدام كلمة أو أكثر، قد تكون اسم الشركة أو اختصار لها ولا تحتوي على أشكال رسومية أو رموز مثل: (Facebook, sony, Desnip)

3- الشعارات الحرفية 

وهذا النوع من الشعارات يتكون من حرف أو اثنين، وأحياناً من مجموعة حروف تشير إلى اسم الشركة أو المشروع: CNN ,IBM.

4- الشعارات النصية والرمزية

أما هذا النوع من الشعار فيدمج النوعين الأول والثاني، حيث يجمع بين استخدام النص مع الرموز مثل: بيتزا هوت، أديداس.

5- الشعارات الرسومية

وهذا النوع الأخير من الشعارات يتكون من أشكال رسومية فقط. وقد تحتوي في بعض الأحيان على بعض الكلمات أو العبارات مثل: (Starbucks coffee, pringles)

ثالثاً المجموعة اللونية

إن طبيعة عقولنا البشرية أنها تستجيب بصورة كبيرة إلى المؤشرات البصرية. وأحد أكبر المؤشرات البصرية تأثيرا هو الألوان.  ففي مرحلة اختيار الألوان، عند تصميم الهوية البصرية، لابد أن يكون هناك دقة وتركيز. فكل لون له دلالة ومعنى؛ فاللون الأحمر يعبر مثلاً عن العاطفة، والخطر والعدوانية. كما يعبر عن الشجاعة والإثارة ويعد لونا محفزا للشهية. إذ تراه يستخدم في شعارات المطاعم والمنتجات الغذائية.

أما الأخضر فهو يعبر عن الطبيعة والهدوء والجمال. لذلك فهو يستخدم بكثرة في شعارات شركات الأغذية العضوية والنباتية.كما يستخدم في هويات المستحضرات التجميلية للدلالة على احتوائها على مواد طبيعية. وقد تختلف دلالة اللون من بيئة إلى أخرى. فالأحمر الذي يعد لوناً دالاً على العاطفة والشجاعة فإنه في الهند يرمز إلى الموت. فتعرف على ألوان الهوية البصرية تعرف على كيفية اختيارها لتتناسب مع مجال عملك مع 3 معايير مهمة.

رابعاً النصوص

يعد فن التيبوغرافي Typography الذي يعتني بترتيب الكلمات والحروف بأساليب معينة هو العنصر الأبرز في تحديد هوية العلامة التجارية. ويستخدم للتأثير وإيصال الرسالة للناس، حيث تستوحي نوع الخطوط من الملامح المحددة للهوية التجارية. ويعتبر كذلك العنصر الأساسي في تصميم صفحات الويب والكتيبات والمنشورات الإعلانية. و تلجأ بعض العلامات الكبرى إلى إنشاء خطوط خاصة بها. وتستخدمها في تصميم الهوية البصرية المتكاملة؛ حتى تتميز وتنفرد عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى.

خامساً الطباعة

عملية الطباعة أمر مفصلي في تصميم الهوية البصرية المتكاملة. فلا توجد شركة لا تستخدم بطاقات الأعمال أو لا تقوم بالمراسلات ناهيك عن المنشورات واللافتات والمطبوعات الاعلانية وتغليف المنتجات والأكياس. وكل هذا يتم عن طريق عملية الطباعة. وتتنوع أساليب الطباعة ما بين خط اليد والطباعة باستخدام الحاسوب. وتعتبر العنصر الذي يختبر مدى جودة أو رداءة الهوية البصرية. لذا فإن الاعتناء بها يمثل الاعتناء بواجهة العلامة التجارية التي تتداول بين العملاء والجمهور.

سادساً ما هو عنصر ال Mascots في الهوية البصرية؟

تميل بعض الشركات أحيانا إلى إضفاء طابع أو ملمس شخصي لعلامتها التجارية. و يلجأ المصممون إلى استخدام  عنصر ال Mascots  تنفيذاً لرغبتهم. وهو عبارة عن شخصيات رمزية  يتم تصميمها خصيصا لتمثيل العلامة التجارية. وتستخدم هذه الشخصيات في الدعاية للشركات على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من النوافذ العنكبوتية. وتعد طريقة فعالة في جذب اهتمام الناس حيث تحقق تفاعل وتواصل مع الجمهور بطريقة غير مألوفة. كما يتعرف الناس من خلالها على العلامة التجارية وتذكرها بسهولة. وقد يتم تصميمها كجزء من الشعار وقد تستخدم أحيانا منفردة.

سابعاً الأيقونات:

هي تلك العلامات التي تشبه الأزرار، والتي تراها في مواقع الويب وفي تطبيقات الهواتف المحمولة . كما توجد على المطبوعات والمنشورات الإعلانية. ويتم استخدامها للإشارة إلى فئات المنتجات والخدمات المتوفرة والمقدمة من قبل العلامة التجارية. والأيقونات هي جزء من صورة الهوية البصرية المتكاملة للعلامة التجارية . لذلك يجب أن تخضع لنفس نظم الألوان المستخدمة في الهوية البصرية. كما أن قواعد التصميم الخاصة بها تشبه إلى حد كبير تلك المستخدمة في تصميم الشعار، حيث أنها أحياناً يشتق تصميمها من الشعار.

ثامناً أسلوب الصورة أو التصوير:

هل رأيت الصور الخاصة بسيارات مرسيدس بنز والأخرى التي تخص ماركة دودج؟! الأولى تعطي انطباع الأناقة والفخامة، أما الثانية فتوحي بالقوة والجدارة. وهذا ما تريده كلتا العلامتين من إيصاله للجمهور. وهذا ما يقدمه عنصر التصوير في تصميم الهوية البصرية المتكاملة. لذا فإن الاعتناء بعنصر التصوير أمر هام. وهو ما دفع كبرى الشركات العالمية إلى الاستعانة بمصورين محترفين لالتقاط صور ذات جودة عالية  للمنتجات التي يقدمونها. أو عمل تصميمات خاصة إذا كانت تروج لخدمات رقمية. وعدم استخدام أو اللجوء إلى الصور التي تتاح على مواقع الإنترنت سواء أكانت مدفوعة أم مجانية. وهذا ما يعطي العمل احترافية وجودة.

تاسعاً الرسوم البيانية أو الرسوم التوضيحية (الانفوجرافيك):

تزايد في السنوات القليلة الماضية استخدام فن الإنفوجرافيك أو الرسوم البيانية في الدعاية للشركات والعلامات والتجارية. ويرجع ذلك إلى ما يحويه هذا الفن من مزايا تسهيل وصول ومشاركة المعلومة. والقدرة  أيضاً على اختصار الكثير من الجمل والعبارات في بضع كلمات. مضيفاً لذلك الرسوم توضيحية التي تعمل على إيصال الرسالة المطلوبة بطريقة أنيقة وجذابة. وذلك له أثر كبير في إحداث تأثير على العملاء المستهدفين.

عاشراً دليل استخدام الهوية البصرية:

لضمان نجاح الهوية البصرية المتكاملة لابد من إتباع تصميم كل عنصر من عناصر الهوية البصرية نفس نهج تصميم العناصر الأخري. ولكي يتم هذا بطريقة صحيحة واحترافية، كان من المهم وجود كتيب يشمل الشروحات التفصيلية لطريقة استخدام عناصر الهوية البصرية المتكاملة. ويشمل ايضاً معرفة كيفية تنفيذ الأسلوب التصميمي الخاص بها على أية مواد تستخدم من قبل العلامة التجارية . وتشكل في نمط موحد لكافة المواد والمنتجات والإعلانات. وهذا ما تتطلب اصدار كتيب يشمل شرح جميع التفاصيل التي تخص تصميم عناصر الهوية البصرية المتكاملة وطرق تنفيذها.

أبرز التوجهات في تصميم وتطوير الهوية البصرية المتكاملة

3 أبرز التوجهات في تصميم وتطوير الهوية البصرية المتكاملة - الهوية البصرية المتكاملة المفتاح الذي يحقق لك أفضل العائدات مع أهم 10 مكونات لها - خطانا للتسويق الإلكتروني

يتخيل الكثير من الناس أن صناعة الهوية البصرية المتكاملة أمر فني بحت، يتعلق بالمصمم أولاً وأخيرا. لكن ما لا يعلمه الكثير أن المصمم ما هو إلا أداة ترسم ما يستلهمه من صاحب العلامة التجارية. بالإضافة إلى الرسالة التي يود إيصالها للناس عن طريق منتجه أو الخدمة التي يقدمها.

أولاً خطوات صناعة الهوية البصرية المتكاملة

فأول خطوة في خلق الهوية البصرية المتكاملة الناجحة هي إجابة مالك المشروع أو العلامة التجارية على مجموعة أسئلة. ويحدد عن طريقها الطابع الشخصي للهوية البصرية وهي: من أنت (هوية العمل التجاري)؟ وما هو المنتج الذي تقدمه؟ وما هي القيمة التي يحملها منتجك للناس؟ وما هو الجمهور المستهدف؟ تتمحور دلائل تكوين الهوية البصرية المتكاملة في الغرض من العلامة التجارية والرؤية التي تحويها والهدف منها . بالإضافة إلى الرسالة التي تريد إيصالها للمجتمع والمهمة التي صنعت من أجلها والقيمة التي تحملها.

ويأتي دور المصمم الذي يخطط لتصميم هوية بصرية فريدة وجذابة. والتي تستطيع التأثير على جمهور العملاء وترك انطباع قوي في أذهانهم. حيث يبدأ أولى خطواته بعمل أبحاث ودراسات عن السوق وعن طبيعة الجمهور المستهدف. ويلعب علم النفس دوراً مهماً في تحليل نفسية الجمهور المستهدف وطبيعة سلوك. فالمُنتج المخصص للنساء الحوامل يحتاج إلى لغة مخاطبة تختلف عن النساء الأخريات. ومخاطبة الفتيات الصغيرات تختلف عن النساء الكبار. وقد يكون المنتج واحد، لكن تختلف طريقة عرضه حسب مستوى الشريحة المستهدفة.

ثانياً سمات الهوية البصرية الناجحة

ومن سمات نجاح الهوية البصرية المتكاملة البساطة في التصميم. ففي ظل كثرة العلامات التجارية والمنافسة على حجز مساحة في ذهن العميل أصبح تبسيط تصميم الهوية البصرية أمراً مهماً.وهذا ما تفعله العديد من كبرى العلامات التجارية. لتتمكن من جعل العلامة التجارية يسهل تذكرها واستيعابها من قبل العملاء. ومثال ذلك شركة بيربيري، و آبل اللتان تتميزان ببساطة هويتهما.

ثالثاً شعار قمة مجموعة العشرين

ومن أهم ما يميز الهوية البصرية المتكاملة الناجحة أن تكون ايضاً معبرة عن البيئة المستهدفة للترويج لها. ففي قمة مجموعة العشرين التي استضافتها المملكة العربية السعودية عام ٢٠٢٠ أنشأت المملكة مسابقة وطنية لتصميم شعار القمة. وشارك فيها أكثر من ٢٥ مصمماً لتصميم شعار مجموعة قمة العشرين.وتم تصميم أكثر من ٣٠ شعاراً لتمثل المملكة السعودية إلا أن شعار واحدا قد فاز من بين جميع الشعارات.

وكان تصميم الشعار الفائز عبارة عن قطعة من السدو (أحد أنواع النسيج البدوي المنتشر في الجزيرة العربية) . وقد كتب تحته اسم المملكة العربية السعودية وتاريخ استضافتها للقمة. وعلى الرغم من بساطة الشعار إلا أنه كان ممثلاً لتراث المملكة العربية السعودية. فكلما كانت الهوية البصرية بسيطة وجذابة ومعبرة عن البيئة المستهدفة كانت أكثر تأثيراً في نفوس الجمهور.

رابعاً التكلفة المادية المنخفضة

وكما أن البساطة في التصميم تكون مؤثرة وفعالة، فكذلك البساطة في الكلفة المادية المستخدمة في تصميم الهوية البصرية المتكاملة مطلوبة. التكلفة المادية المنخفضة تساعد الشركات على تنفيذ التصميم على جميع الأدوات الخاصة بها، ومن ثم تزداد مساحة التأثير الدعائي.

خامساً مواكبة الهوية البصرية المتكاملة للعصر

ويذهب بعض المصممون المحترفون إلى تصميم هوية بصرية ديناميكية قابلة للتطوير والتفاعل مع التغييرات المحيطة بها سواء مع الوسط الذي تتواجد به، أو مع نوع المنتج أو الخدمة. ومن العلامات التجارية التي تملك مثل هذه الهوية وارنر برزر B&o. الاحترافية في تصميم الهوية البصرية المتكاملة يكمن في تصميم هوية بصرية قابلة للتطوير. والتي تعمل على توفير الوقت والمال من اللجوء مرة أخرى إلى تصميم هوية جديدة تواكب العصر. وهذا الذي أقدمت عليه  شركة الاتصالات السعودية في أواخر عام ٢٠١٩ حين أطلقت هوية بصرية جديدة تستطيع من خلالها مواكبة تطور العصر.

تأثير الهوية البصرية المتكاملة في التسويق الالكتروني

إن امتلاك الهوية البصرية المتكاملة والمميزة هو أول خطوة في  نجاح تسويق العلامة التجارية. فتفرد وتميز الهوية البصرية المتكاملة يساهم في انتشارها على مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. فكلما امتازت الهوية البصرية بالقوة والاحترافية كانت أكثر قدرة على التميز عن غيرها من المنافسين. ويمكنك أيضاً الاطلاع على هذا المقال شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر للاستلهام – دليلك الكامل لتوظيفها بشكل صحيح في مواقع التواصل.

اختبار تأثير الهوية البصرية 

وهذا ما أثبتته التجربة التي أجراها مجموعة من العلماء لاختبار مدى قوة تأثير الهوية البصرية المتكاملة في جذب العملاء. فقد قاموا بنزع الاسم والشعار الخاص ببعض الماركات العالمية مثل كوكاكولا وماكدونالدز. وعندما تم عرضها على مجموعة من الأشخاص الذين ما إن رأوها حتى تعرفوا عليها  على الرغم من خلوها من الاسم والشعار الدال عليها. وهذا يثبت مدى انطباع الهوية البصرية في ذهن العملاء. كما أن تفرد  وقوة الهوية البصرية المتكاملة يعطي انطباع الثقة والولاء والمصداقية للعلامة التجارية والذي يؤثر بدوره على سلوك العملاء. لذا تنفق الشركات الكبرى ملايين الدولارات على تطوير هويتها  البصرية؛ لتحصل على مكانة مميزة في السوق وسط منافسيها.

كيف تسهم الهوية البصرية المتكاملة في زيادة العائدات؟

يقولون أن المظهر الخارجي للشخص يعطي الانطباع الأول عنه بنسبة ٧٠ ٪، فكلما كان مظهر الشخص أكثر جاذبية وأناقة أصبح أكثر قبولاً لدى الناس. وكذلك الهوية البصرية المتكاملة تعد هي المظهر الخارجي للعلامة التجارية. فكلما كانت أكثر جاذبية وقوة أصبحت أكثر قبولاً لدى العملاء، حتى تزيد من قاعدة الجمهور المستخدم لها. وهذا ما نراه غالبا حولنا من تأثر الكثيرين من العملاء بالدعاية الإعلانية للمنتجات.

وتراهم  يقبلون على شراء المنتج واثقين في جودته اعتماداً على تميز وكثرة الدعاية الخاصة به. وارتبط في ذهن الكثير من الناس أنه كلما زادت وتميزت الدعاية الإعلانية للمنتج كان أكثر جودة و قيمة.وهو ما يدل على مدى تأثير الهوية البصرية المتكاملة في جذب عدد أكبر من العملاء. وهذا المقال يساعدك على اختيار الهوية البصرية التي تناسب مشروعك الخاص؟ مع 4 طرق مهمة في اختيارها.

أثر التضليل البصري 

وما يدل أيضاً على أهمية الهوية البصرية المتكاملة ما تلجأ إليه بعض الشركات التي تريد تحقيق الكسب السريع. وتعمل هذه الشركات على سرقة الهوية البصرية الخاصة ببعض العلامات التجارية الشهيرة مستخدمة التضليل البصري. والذي يتم عن طريق تحريف اسم العلامة التجارية مع الإبقاء على درجة لون الهوية البصرية ونمط الخط المستخدم بها. ويحدث تضليل للعميل فيقوم بشراء المنتج ظنا منه أنه ذو العلامة التجارية الشهيرة. 

وهذا ما حدث مع شركة جلاكسي Galaxy ذات العلامة التجارية الشهيرة في صنع الشوكولاته والتي ظهرت أنواع أخرى تشبهها في شكل الهوية البصرية مع تحريف الاسم مثل Gaxay ، Galay. فإذا كنت مازلت لا تملك المفتاح الذي يمكّنك من التأثير في العملاء. فاعلم أن زيادة المبيعات وتحقيق أفضل العائدات لا تأتي إلا عن طريق التأثير في سلوك العملاء عن طريق جذبهم للمنتج. وهذا لا يحدث إلا عن طريق الاهتمام بواجهة العلامة التجارية المتمثلة في الهوية البصرية المتكاملة.


الهوية البصرية المتكاملة هي كما يحلو للبعض أن يسميها السفير الصامت للعلامة التجارية. فإذا تم الاعتناء بهذا السفير ومظهره أصبح أكثر قدرة على جذب الجمهور المستهدف، وتغيير النظرة إلى العلامة التجارية حتى تصبح أكثر موثوقية في نظر عملائها. أمر اختيار الهوية البصرية بحد ذاته هو من أهم الأمور للانطلاق في مجال عملك. ولتحقيق تلك الغاية يجب عليك اختيار الشريك المناسب لتحقيق الوصول والانتشار. وهذا ما تقدمه خطانا لكل المتعاونين معها.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x