شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر دليل كامل
1 غلاف مقال شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر للاستلهام - دليلك الكامل لتوظيفها بشكل صحيح في مواقع التواصل - خطانا للتسويق الإلكتروني

شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر دليل كامل

شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا يعد من أهم الأسس لنجاح عملك. إذ يحتاج العميل لصورة مرئيّة يتعرّف إليك من خلالها مثلما يتعرّف إلينا الآخرون من مجموعة الصفات التي نمتلكها. يمكن أن نشبّه الهوية البصرية بالوجه الإنساني الذي تقابله في مكانٍ ما وتمضي. ثم تغلق عينيك وتستطيع استحضار تفاصيله مجدّداً، كلما كان الوجه جميلاً ستتعلّق صورته في مخيّلتك أكثر. فهكذا تشكّل الهوية البصرية واجهة نشاطك. 

حاول أن تتذكّر كم مرة استطعت التعرّف على علامة بيبسي الشهيرة من غير أن تقرأ اسم الماركة. أو على ملابس nike الرياضية لمجرّد أنك رأيت هذه الإشارة (✓). وتشمل الهوية المرئية كلاً من ملابس الموظفين الموحّد، الموقع الإلكتروني للشركة، بطاقات التعريف، الأوراق والمراسلات، إعلانات الشركة ومطبوعاتها وحساباتها في السوشيال ميديا. ومع الانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي أصبح من اللازم أن تبني حضوراً جذّاباً هناك. تستهدف من خلاله وتبقى على تواصل وقرب دائم من العملاء. فما دور الهوية البصرية هنا؟ هذا ما سنجيب عليه في مقالنا هذا. 

أفكار للمحتوى البصري في مواقع التواصل (جعل شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا مألوف أكثر):

2 أفكار للمحتوى البصري في مواقع التواصل - شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر للاستلهام - دليلك الكامل لتوظيفها بشكل صحيح في مواقع التواصل - خطانا للتسويق الإلكتروني

يجب أن تأخذ في الحسبان دمج الهوية البصرية في صور منشوراتك والوسائط المختلفة لحسابات شركتك. وذلك عبر استخدام شعارك والخطوط والألوان التابعة للهوية، يزيد هذا الأمر من ارتباط عملائك بك ويعزز وجودك لديهم. فيما يلي مجموعة أفكار يمكن استغلالها لتسويق هويّتك:

1- تصاميم الجرافيكس

وهو واحدٌ من أكثر المحتويات جذباً بما فيه من تنوّع في الرسومات والألوان. يمكن توظيفه لسرد حكاية الشركة أو لإيصال رسالة معيّنة للجمهور. ولا بأس في أن تدعم بعض منشوراتك بتصاميم ذات ألوان زاهية متوافقة مع هدفك وبشكل غير مبالغ فيه. كما ينصح بالابتعاد عن تكرار الألوان ذاتها في كل تصميم تجنباً لخلق حالة الملل لدى العميل.

2- الفيديوهات

عنصر فعّال يعكس شكل الهوية البصرية إذ يتفوّق على المحتوى الكتابي. فالقصة التي تستغرق من القارئ نصف ساعة يمكن اختصارها في الفيديو بخمسِ دقائق فقط! ويعطي مرونة وتنوّعاً في المحتوى.

3- الاقتباسات والنصوص

فيمكن الربط بين رسالة الشركة واقتباس لرجل أعمال شهير مثلاً ما يخلق انطباعاً بالثقة لدى العملاء.

4- لقطات الشاشة (سكرين شوت Screen shot)

 توفّر جهداً كبيراً على عملائك من خلال اختيار بعض اللقطات لواجهة المستخدم في تطبيقك مثلاً أو لشرح طريقة الاستخدام.

5- الصور المتحرّكة GIF

تصلح لعرض الإعلانات السريعة والتحديثات، وذلك لصغر حجمها مقارنةً بالفيديو.

6- الرسومات والصور

يمكن استخدامها لتحقّق انسجاماً مع الكلام، وإضفاء عنصراً بصريّاً وتنويعاً بالمحتوى كما عليك التذكّر بأنها تشكّل نسبة 90% من المعلومات التي يستقبلها الدماغ يوميّاً.

الجداول والمخططات البيانيّة (الإنفوجرافيك – Infographic)

تعد طريقة رائعة لتلخيص فقرة وتبسيط محتواها على القارئ، ونقل إحصائيّات مباشرة بأسلوب جذّاب.

مصادر لاستلهام أفكار رائعة لبناء شكل الهوية البصرية المثالي:

Contentrow يولّد أفكاراً رائعة للعناوين، ويقيس مدى قوتها اعتماداً على معايير مثل الطول وكم الكلمات المستخدمة للتعبير عن المشاعر، كما يقدم نصائح لتحسينها.

موقع كورا Quora توجد منه نسخة عربية ونسخة إنجليزية، عبارة عن منصة يتبادل فيها المستخدمون الأسئلة والأجوبة والخبرات. إذ يعتبر كنز حقيقي للمعلومات الموثوقة نظراً لقوانين المشاركة الصارمة التي يتبعها لمنع المحتوى الهزيل. يمكنك الحصول على الفائدة المجانية من رواد أعمال وخبراء هناك.

بنترست Pinterest يضم ملايين الصور والأفكار التي يتشاركها المستخدمون في جميع أنحاء العالم. تجد هنا أفكاراً للديكور، وصفات طعام، صور طبيعة، أزياء، أفكار لتصميم شكل الهوية البصرية. اقتباسات وبوسترات ملهمة ويعد خياراً ممتازاً للتغذية البصرية.

جوجل ترند Google Trends

يُظهر المواضيع الرائجة في كل بلد، ويقدّم إحصائيّات دقيقة حول نشاط نيتش في زمن معيّن. كما تستطيع المقارنة بين أكثر من موضوع لاختيار ما يناسبك ومعرفة البلدان التي تهتم به.

مجتمع حسوب io 

يشبه كورا لكنه قائم على النقاشات والأسئلة معاً. يضم تصنيفات عديدة مثل، هارفارد بزنس ريفيو، تقنية، أفلام، ترفيه، اشرحها وكأني في الخامسة.. والمزيد. ولا توجد منه سوى نسخة عربية.

buzzsumo يمكّنك من معرفة نوعية المحتوى المفضل لدى مستخدمي شبكات التواصل، عبر إدخال نيتش معيّن في مربع البحث. والاطلاع على المنافسين في مجالك وتمكين التنبيهات لإعلامك بكل جديد ينشروه. كما يوفّر إمكانية إضافة فريق عمل يساعدك.

بحث كتب جوجل Google Books هنا تجد آلاف الكتب في شتى المجالات. كل ما عليك سوى إدخال كلمات مفتاحية والتجهّز لكم المعلومات التي ستظهر. البودكاست، النقاشات، الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي. تابع مؤثّرين في مجال نشاطك ولاحظ ردات الفعل المختلفة  للمتابعين. تابع بعين الناقد لا المتفرّج وحلل كل محتوى تصادفه لتتعرّف على نقاط القوة والضعف لديه.

قياسات الهوية البصرية في مواقع التواصل

3 قياسات الهوية البصرية في مواقع التواصل - شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر للاستلهام - دليلك الكامل لتوظيفها بشكل صحيح في مواقع التواصل - خطانا للتسويق الإلكتروني

توجد اليوم مجموعة مواقع توفّر قوالب بقياسات جاهزة لوسائل التواصل الاجتماعي، لعل أشهرها canva: إذ يضم مئات القوالب والبوسترات والشعارات التي يمكن التعديل عليها، ومن المواقع أيضاً:

visme: يوفّر خيارات عديدة لإنشاء محتوى مرئي ويضم أكثر من 50 مخطّطاّ وأداة وخريطة. وقد تم إنشاؤه خصيصاً لمشاركة المشاريع عبر الرابط.

Pablo: مناسب جداً للمسوقين على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا يحتاج إلى تسجيل الدخول لتتمكن من استخدامه. كما يضم أكثر من 600 صورة وفلاتر ويمكنك تغيير حجم الصور ومشاركتها وتنزيلها.

Desygner: واجهته تشبه موقع كانفا إلى حد كبير، ويحوي العديد من الصور والقوالب والفيكتور والملصقات. وجميع هذه المواقع بمستوى احترافي لكن تصلح للمشاريع والتعديلات البسيطة. 

أما في حال كانت شركتك كبيرة فستحتاج إلى مصممين متخصّصين لعمل شكل الهوية البصرية وهذا ما نساعدك به حيث تقدم خطانا خدمات إدارة محتوى وتصميم مواقع التواصل وهذه بعض القياسات لمواقع التواصل الإجتماعي وإذا ترغب بالمزيد من القياسات الدقيقة لمواقع سوشيال أخرى يمكنك ترك تعليق بالمنصة التي تحتاج لقياسات:

تويتر

الصورة الشخصية 400×400 بكسل.

حجم الغلاف 1500×500 بكسل.

الوسائط 220× 440 بكسل.

فيسبوك

الصورة الشخصية 170×170 بكسل.

الغلاف 820×312 بكسل.

منشور فيسبوك 200×630 بكسل.

انستجرام

الصورة الشخصية 110×110 بكسل

صور الانستغرام 1080×1080 بكسل

قصص انستغرام 1080×1920 بكسل.

فيديو 1920×1080 بكسل.

يوتيوب

الصورة الشخصية 800×800 بكسل

صورة مصغّرة 1280×720 بكسل.

الغلاف 2560×1440 بكسل.

كيف تبني شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا؟

4 كيف تبني هوية بصريّة ناجحة؟ - شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر للاستلهام - دليلك الكامل لتوظيفها بشكل صحيح في مواقع التواصل - خطانا للتسويق الإلكتروني

وضحنا من قبل في دليل الهوية البصرية بعناصرها الـ 7 وأهميتها في لنجاح أي نشاط تجاري – دليل شامل ومفصّل أنك توفر الهوية البصرية المناسبة من خلال إجراء بعض البحوث والدراسات المتعلّقة بمنتجك وجمهورك. بحيث تعرّف على منتجك أكثر، ما الفوائد التي يقدّمها؟ ما هي الطريقة الصحيحة للترويج له؟ ما الفئة التي يتجّه إليها؟ من هم منافسوك؟. انتبه جيّداً كيف يقومون بالتعريف عن أنفسهم، وما العناصر المرئية الشائعة لديهم. كما يجب أن تسأل نفسك من هو الجمهور المستهلك؟

هل هم من فئة الرجال أم النساء أم الأطفال؟. ما هو مستواهم المعيشي والتعليمي؟ كيف يمكن أن يساعدهم منتجك؟ هل هم سكّان أصليّون؟. هل تتناسب لغة وألوان الهوية البصرية مع ذائقتهم؟. ومن خلال معرفة جمهورك تستطيع تحديد الشكل المبدئي لهويّتك عبر إجراء عصف ذهني والقيام بتحليل swot. الذي يقوم على تحديد نقاط القوة، والضعف، والفرص المتاحة، والتهديدات. أو تحليل ikigai الياباني، يمكن اختصاره بالأسئلة الآتية: ماذا تحب؟ ماذا تجيد؟ ما الذي قد يُدفع لك من أجله؟ ماذا يحتاج العالم؟.

هنا يبرز دور مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر. إذ كشفت إحصائية لموقع Backlinko أن مستخدمو السوشال ميديا قد تجاوز 3 مليار لسنة 2021. ما يعني أنك ستجد الفئة المهتمة بمنتجك. والتي ستنجذب إليك من خلال شكل الهوية البصرية وطريقة ترويجك الصحيحة وتقديم المحتوى القيّم. إليك حساب الانستجرام لشركة OREO إحدى أكبر شركات صناعة البسكويت في العالم. لاحظ كيف يتم مزج الهوية البصرية للشركة مع المنشورات اليومية وتنوّع المحتوى ما بين الترفيهي، الإثرائي، الاجتماعي وتقديم الوصفات. حيث استطاعت جذب 3 مليون متابع وزيادة أرباحها وإنتاجها ولم تكتفِ بالتسويق عبر موقعها الإلكتروني فقط رغم شهرتها. وهذا المقال سيساعدك على معرفة تسويق سوشيال ميديا وسيلة فعّالة أم لا لـ تسويق الخدمات المختلفة؟ 9 نصائح.

أدوات لتسويق الهوية البصرية في السوشيال ميديا 

 تختلف وظائف وميزات شبكات التواصل باختلاف هدف الشركة وتتنوّع الخيارات. ما بين فيسبوك، تويتر، انستغرام، لينكد إن، يوتيوب. وليس الهدف فقط إثبات وجودك ونشر المحتوى الروتيني مثلما تفعل أغلب الشركات. هنا يجب أن تتوقّف قليلاً لتضع جدول محتوى مدروس وتراقب أوقات نشاط فئتك والمنشورات الأكثر تفاعلاً استناداً إلى إحصائيات التفاعل. وبعد جمع تلك البيانات تحدّد المنصة الأنسب لنشاطك وتبدأ بحملات الترويج المدفوعة. لأجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية واستقطاب المزيد من العملاء، ورفع نسب التفاعل وزيارات موقعك.

Hootsuite هي منصّة متخصّصة لجميع حسابات التواصل، يمكنك من خلالها جدولة المحتوى ونشره. وتقدّم لك إحصائيات دقيقة حول التفاعل في حساباتك.

tweetdeck مخصص لإدارة حسابات تويتر وجدولة النشر وهو تابع لشركة Twitter Inc.

Buffer تستطيع من خلالها إدارة حساباتك في السوشيال ميديا، وجدولة المنشورات وتعيين فريق ومنح صلاحيات لكل شخص.

شكل الهوية البصرية بمواقع التواصل وعناصرها

5 شكل الهوية البصرية بمواقع التواصل وعناصرها - شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر للاستلهام - دليلك الكامل لتوظيفها بشكل صحيح في مواقع التواصل - خطانا للتسويق الإلكتروني

الشعار البصري (أساس شكل الهوية البصرية)

إذ يمكن أن يكون كلمة أو رمز معيّن وهو بمثابة رأس الهرم الذي يصل الأضلاع بالقاعدة. بمعنى أنه العنصر الأكثر بروزاً في هويتك البصرية وهو ما يميّزك عن الشركات. يشبك بين العناصر الأخرى ليشكّل صورة واضحة عنك.

الشعار السمعي

عبارة قصيرة تعبر عن رؤية الشركة وأهدافها. يجب أن يتّصف بالإيجاز (ثلاث إلى أربع كلمات) وأن يكون مبتكراً وسهلاً لفظاً وفهماً ومرتبطاً بما تقدّمه المنشأة.

الخطوط 

أي المستخدمة للتعبير عن رؤيتك، لذا احرص على اختيار نوع بسيط سهل القراءة. وهناك شعارات لشركات عالمية تعتمد بأكملها على نوعية الخط مثل Amazon و Fedex و google. لكن كل واحدة منها تتميّز بألوان وأسلوب خاص.

الألوان والرسومات

هناك دلالات معيّنة لكل لون إذ يعبّر كل لون عن معنى معيّن وله تأثير عميق في النفس. فيرمز الأصفر إلى التفاؤل والفرح، والزهري للعطف والأنوثة، والأزرق للنقاء والهدوء، والأسود رمز للفخامة والأناقة. وبالنظر إلى ماهيّة المنتج حدّد اللون مع مراعاة اختيار رسومات واضحة ذات علاقة مباشرة فيه. هل سبق ولاحظت بأن شركات الدواء تحمل اللون الأزرق أو الأخضر. في حين أن شركات الطعام مثل ماكدونالدز تقوم على اللونين الأصفر والأحمر؟. يمكنك أن تلاحظ أيضاً تعدّد ألوان الهوية البصرية لحزمة تطبيقات Google Workspace واختلاف الأشكال الهندسيّة المستخدمة. هل تجد من بينها أي لون زائد لا يخدم تطلّعات الشركة كاللون الزهري مثلاً؟. فالمزج بين هذه الألوان يحمل دلالة كسر النمطيّة والسعي لابتكار الجديد بحسب ما أوضحت المصمّمة روث كيدار.

كيف يؤثّر شكل الهوية البصرية في العميل؟

6 كيف يؤثّر شكل الهوية البصرية في العميل؟ - شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر للاستلهام - دليلك الكامل لتوظيفها بشكل صحيح في مواقع التواصل - خطانا للتسويق الإلكتروني
  • يؤدي تكرار مشاهدة الهوية البصرية الخاصة بشركة ما على المدى الطويل إلى حث العملاء على الشراء والتفاعل. وذلك استجابةً لفضولهم وللإجابة على أسئلة باطنيّة من قبيل: كيف تبدو نكهته؟ ما الخدمات التي يقدمها؟ أو من تكون هذه الشركة؟. لذلك يجب الحرص وإعطاء الجديّة الكافية عند تصميم الهوية البصرية لأنها واجهة شركتك كما أسلفنا. والتي من خلالها ستجذب العملاء وتبقى في أذهانهم.
  • أثبتت دراسة بأن المستهلكين لا يشترون المنتج لفائدته فحسب! بل لأنه نجح في ترسيخ هويته في الأذهان. وأصبح جزءاً من أسلوب حياتهم، ونحن بطبيعتنا نطمئن للمنتج ذائع الصيت أكثر، ونميل لتجربة ما جرّبه الآخرون من قبل.
  • إن سرعة  تشكل الانطباع الأولي لدى الأشخاص يقدر ب 0,1 ثانية حسب بحث صدر عن جامعة بريستون. خلال هذه المدة القصيرة يمكن أن يُنظر إلى علامتك على أنها جديرة بالثقة. أو جذّابة، أو ربما العكس ما يجعل هذه المرحلة حسّاسة للغاية.

 بعد معاينة هويتك البصرية لأكثر من مرة وتجربة منتجك. يدخل العميل في مرحلة القمع التسويقي، وهي المرحلة التي تبدأ بوعيه بك ثم الاهتمام بما تقدّمه ثم تترسّخ لديه قناعة بأن منتجك يسد حاجته. لتأتي بعدها المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الولاء والدفاع عن منتجك وبذلك يؤثّر شكل الهوية البصرية فيه. 

ما الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية؟ (هل شكل الهوية البصرية ذاته شكل العلامة التجارية؟)

من الخطأ استخدام مصطلح عوضاً عن الآخر ظنّاً أنه بمعنى واحد. والفرق أن الهوية البصرية يمكن رؤيتها فهي تعبّر عن نشاط الشركة بالعناصر التي ذكرناها سابقاً. (الشعار، الألوان، الخطوط، المطبوعات، لباس الموظفين.. الخ) وتحدد وتطوّر من قبل الشركة. في حين أن العلامة التجاريّة كما عرّفها seth godin “هي مجموعة التوقعات والذكريات والقصص والعلاقات مجتمعة. تمثل قرار المستهلك لاختيار منتج أو خدمة على أخرى”. إذ تعبّر عن انطباع العملاء عن الشركة وما يميّزها، فهي تحدّد من قبلهم حصراً، ويصعب تغييرها لأنها جزء من الصورة الذهنيّة لديهم. ولا يمكن للمصمم أن يخلق علامة تجارية.

يمكن أن نضرب مثالاً بشركة آبل ذات المشروع الثقافي والتطوعي والمؤسسي القوي. فنظراً لما تقدّمه من خدمات وإعلانات ممتازة، استطاعت أن تترك أثراً عاطفيّاً لدى عملائها يجعل الدافع من إقبالهم على خدماتها لكي يصبحوا جزءاً منها. وليس بسبب شعار التفاحة لذلك فإن هذا الولاء لشركة آبل هو ما يصنع علامتها التجاريّة. يقول مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس “علامتك التجارية هي ما يقوله الناس عنك عندما لا تكون حاضراً”.

ما أهمية شكل الهوية البصرية

7 ما أهمية شكل الهوية البصرية - شكل الهوية البصرية بالسوشيال ميديا وقياساتها مع 7 مصادر للاستلهام - دليلك الكامل لتوظيفها بشكل صحيح في مواقع التواصل - خطانا للتسويق الإلكتروني
  • إبراز شركتك وسط السوق المكتظ بمنافسيك. هل يمكنك تخيّل كيف سيكون الحال لو كانت جميع الشركات تملك مجرّد اسم جاف، هل ستميّز إحداها عن الأخرى؟!
  • سهولة التعرّف عليك وتمييزك من قبل الجمهور. كشركة بيبسي وستاربكس، فمجرّد النظر إلى شعارهم ستتذكّر من تكون الشركة وماذا تقدّم ومتى آخر مرّة اشتريت منتجاتهم حتى لو لم تتذكّر الإسم.
  • تركّز على القيمة التي تقدّمها ورؤية الشركة، إذ ترسّخ قيمة منتجاتها وجودتها وإلى ما تطمح الشركة.
  • تحمي حقوقك وتقاضي من يحاول استغلال اسمك عبر تسجيلها قانونيّاً باسمك، ما يمنحك إعطاء صلاحيّات محاكمة السارق.
  • تسهّل عمليّات بيع المنتجات الجديدة. إذ تدعم الهوية البصرية العلامة التجارية من خلال زيادة ثقة العملاء بالشركة، وتوطيد العلاقة بينهما.
  • إنشاء صورة مرئيّة لمتجرك وربطها بأذهان العملاء على المدى الطويل، ولا سيما في وسائل التواصل الاجتماعي. وتوحيد منتجاتك تحت صورة واحدة.
  • بناء الثقة بين جمهورك ومنشأتك وترك انطباع لا يُنسَ لديهم.

إذن يمكن أن نلخّص ما سبق بأن الهوية البصرية هي كل ما يستطيع عملائك رؤيته. ابتداءً من شعارك إلى التصميم الداخلي لشركتك، فهي تعد من مكوّنات العلامة التجاريّة. كما لا ينبغي إغفال تسويقها في مواقع السوشال ميديا وذلك لزيادة الوعي حولها واستهداف أدق للعملاء المحتملين. ومن أهم عوامل نجاح شكل الهوية البصرية هو بساطة التصميم والرسومات والألوان والخطوط المعبّرة عن هوية الشركة. والترويج الصحيح لها، والتركيز على ترك انطباع عاطفي دون إهمال جودة المنتج. فمن خلالها تستطيع أن تقدّم نفسك بشكل قوي وتترك بصمة مميّزة خاصّة بين الشركات المنافسة.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x