تسويق سوشيال ميديا وسيلة فعالة أم لا لتسويق الخدمات؟ 9 نصائح
1 غلاف مقال تسويق سوشيال ميديا وسيلة فعّالة أم لا لـ تسويق الخدمات المختلفة؟ 9 نصائح - خطانا للتسويق الإلكتروني

تسويق سوشيال ميديا وسيلة فعالة أم لا لتسويق الخدمات؟ 9 نصائح

تسويق سوشيال ميديا يلعب دوراً فعالاً في عملية التسويق، منذ أن ظهرت في أواخر التسعينات ومنذ بداية القرن العشرين، لأننا نعيش الآن في عصر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لا نجد شخصاً يحمل هاتفاً محمولاً من دون أن يحتوي هاتفه على تطبيقات مواقع التواصل المختلفة، مثل: فيس بوك، تويتر، لينكد إن، انستغرام، بينتيريست، تمبلر،  في كي، فليكر، فاين، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، كما حقق الموقع الأمريكي ماي سبيس (MySpace) – نظير الفيس بوك في وقته – رواجاً وشهرة واسعة على شبكة الإنترنت، وخاصة في مجال التسويق الإلكتروني، حيث أصبح أكثر المواقع شعبية من بين مواقع التواصل الاجتماعية الأخرى.

ما هو تسويق سوشيال ميديا؟

هي عملية يتم بها الترويج عن المنتج، كما تتضمن جميع الأساليب والوسائل المتبعة عبر الشبكة العنكبوتية،  بهدف الوصول لأكبر عدد من المستخدمين، وذلك بهدف الترويج والتعريف بالمنتج، كما يعتبر بديلاً للطرق التقليدية المستخدمة المتمثلة في الجرائد، والمجلات، أو تلك الوسائل المرئية والمسموعة. وفي يومنا هذا يستخدم الإنترنت على نطاق واسع المدى، إذ أصبح من السهل على المستخدم أن يقوم بالاستفسار عن المنتج دون الحاجة لزيارة مقر الشركة.

حيث تلجأ الشركات الكبرى لعرض منتجاتها بواسطة التعاقد مع شركات التسويق للسوشيال ميديا، وذلك من أجل تصميم حملات إعلانية مدفوعة على شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك نظراً لإقبال الملايين من المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجود العديد من الطرائق والوسائل التي تساعد بدورها على زيادة النسبة التسويقية للمنتجات من خلال نشرها في مجموعات الفيس بوك، أو كفيديو تتم مشاركته من خلال موقع اليوتيوب، أو صور تعرض المنتج بوضوح مع بيان تفاصيله.

2 ما هو تسويق سوشيال ميديا؟ - تسويق سوشيال ميديا وسيلة فعّالة أم لا لـ تسويق الخدمات المختلفة؟ 9 نصائح - خطانا للتسويق الإلكتروني

كما تظهر الأهمية البالغة للتسويق سوشيال ميديا حيث أنه:

  •  يُساعد في زيادة معدلات الأرباح، ويتم ذلك بواسطة وصول المنتج لعدد كبير من مستخدمي الإنترنت، ومنها زيادة معدل الزيارة على موقعك الالكتروني والذي بإمكانك مشاركته مع المحتوى.
  •  يُقلل التكاليف المالية عن طريق استخدام هذه المواقع، حيث لا توجد حاجة الى الوسائل التقليدية مثل: عملية النشر في الصحف والمجلات وغيرها.
  •  يُكسب الشركات المعلنة عن منتجاتها تسويقاً عالياً، كذلك يمكن الوصول الى أكبر عدد من المستهلكين، ويمكنك بناء قاعدة اجتماعية مع المستهلكين وبالتالي يسهل عملية التواصل بصورة سهلة ومتاحة مع العملاء.
  • يُشكل بدورها علاقة مباشرة ما بين المالك والعميل

إن فهم العملاء وطلباتهم من خلال عملية التواصل معهم بالحوارات توفر أجود خدمة للعملاء، وذلك عندما نتيح الفرصة لكل عميل أن يبدي رأيه الشخصي، وتوضيح أي مشكلة على شبكات التواصل الاجتماعي والتي تتم معالجتها في وقتها، وبالتالي تكون هناك سرعة لتلبية احتياجات العميل. كما أن تجربة التسويق عبر هذه الشبكات تمكنك من تزايد حلقة التواصل مع العملاء، والمتابعة باستمرار من غير الحاجة إلى بذل مجهود للوصول إلى مقرك، ومنها التعرف على الخدمات التي تسوقها، أو التي يتم عرضها، وبذلك فهي تضمن التعامل مع أهل الكفاءات. ويسعدنا تعرفك على خدمات خطانا للتسويق الإلكتروني بمواقع التواصل الإجتماعي يمكنك زيارة الموقع.

ما هي الطريقة الصحيحة لـ التسويق الإلكتروني بمواقع التواصل؟

وفقاً لـ جمعية التسويق الأمريكية، قد عرف التسويق بأنه عبارة عن عملية تحديد أهداف للنشاط التسويقي، كما تتم عملية التخطيط والجدولة للخطط اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، وهي:

1. يجب وضع أهداف محددة من أجل نجاح التسويق بالسوشيال، وهي عن طريق الإجابة على الأسئلة التالية: ما الغرض من تعاملي وزياراتي لمواقع التواصل الاجتماعي؟، وما هو الجمهور المستهدف من التسويق، وما هي أهم احتياجاته؟، ما نوع المحتوى الذي أخطط لعملية النشر؟، كما كيف يساهم في تحسين حياة العملاء؟ وما هي الكيفية التي يلبي بها المنافسون احتياجات العملاء على شبكات التواصل؟

2. لا بد من وضع أهدافاً محددة تتميز بقدرتها وقابليتها للقياس.

3. تفعيل الأطر الزمنية للأنشطة التسويقية، وما يجب الإشارة عليه هو أن سوء التخطيط غالباً ما يكون أسوأ من عدم التخطيط على الإطلاق. 

4. يجب على المسوق أن تكون له خطته، بحيث ألا يكون للمسوق خطة تسويقية واحدة ويقوم بإعدادها وتخزينها، بل يتم تطويرها مع نمو الأعمال وتغييرها، بحيث أن التسويق بمواقع التواصل ما هو إلا عمل مستمر في التقدم كما أنه يتغير عند الضرورة.

3 ما هي الطريقة الصحيحة لـ التسويق الإلكتروني بمواقع التواصل؟ - تسويق سوشيال ميديا وسيلة فعّالة أم لا لـ تسويق الخدمات المختلفة؟ 9 نصائح - خطانا للتسويق الإلكتروني

ما هي أهم النصائح لضمان نجاح التسويق الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي؟

هنالك العديد من النصائح المتبعة تجدها من أجل إنجاح التسويق الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي ومنها:

1. يجب استهداف العميل المناسب، وتحضير محتوى يفضله العملاء.

2. تعزيز الابتكار والتركيز عليه في خطة التسويق، وذلك عن طريق نشر القصص الملهمة، أو الممتعة، وتقديم محتوى قيم وحصري.

3. أهمية التركيز على نشر الصور ومقاطع الفيديو، لعرض العلامات التجارية، وتفعيل استخدام الأنماط أو الوسوم، التي تميز كل منتج عن منافسيه في التسويق، ويجب التركيز على مهارات إدارة الوقت للحصول على النتائج المرجوة.

4. يكتمل نجاح خطة تسويق سوشيال ميديا وذلك بواسطة وضع النهاية نصب عينيك، وتحديد أهدافك الواقعية، فيجب عليك قبل البداية في أي عمل أن تعرف أين الوجهة، ولابد من معرفة الهدف، كما يجب أن تقوم بتقسيمه إلى أهداف أصغر.

5. يجب عليك الانتباه الى أن موقعك بحاجة إلى المتابعة المستمرة، وذلك بغية تحسين عمله المستمر، ولمتابعة كل ما هو جديد، وذلك لضمان النجاح للتسويق المستمر في المستقبل.

6. يجب العمل على تقنيات التسويق المختلفة، مع مراعاة التدرج في ذلك، فلا بد أن يكون بخطوات مدروسة، ومراحل متتابعة، حيث أن مواقع الويب والمدونات، ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، لابد من وجود خبرة لدى المسوق في التعامل معها.

7. يجب الإلمام بكيفية الدمج بين تقنيات التسويق الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من أجل تحقيق أقصى الدرجات المستفادة من كل منها، إذ يجب على المسوق نشر روابط موقعه في مواقع التواصل الاجتماعي، وتفعيل الأزرار المتبعة للنشر، بحيث يقوم الزوار بنشر المحتوى الذي يقوم بتقديمه المسوق.

8. يجب الاستمرار بتعلم كل جديد في عالم التسويق الالكتروني، وتطوير المسوق لنفسه، بواسطة التسجيل في الدورات التسويقية، أو الحضور أون لاين، لا تقدم محتوى ترويجي فقط لجذب العملاء بل يجب تقديم محتوى قيم، مما يجعل العملاء يشعرون بأهمية ما تقدمة وما يتضمنه من فوائد.

9. يجب عليك أن تهتم بعملية تحسين محركات البحث (السيو)، إلى جانب خطتك التسويقية من خلال التدقيق والعناية باختيار الكلمات المفتاحية.

خدمات خطانا في التسويق الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي نقدمها لتلقى رواجاً كبيراً لانشطتك المختلفة على مواقع التواصل، حيث التسويق بالسوشيال له دوراً قيادياً لعمليات التسويق الناجحة بدلاً من الطرق البدائية القديمة، ما يتميز به من السهولة، الشفافية، وإمكانية اختيار المنتج المطلوب دون الحاجة لبذل الجهد، ومعرفة ماهي الطريقة الصحيحة للتسويق الالكتروني للوصول إلى الغاية والهدف من التسويق في زمن وجيز.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x