التسويق الإلكتروني دليل كامل خطوة بخطوة في 5 نقاط مهمة
1 غلاف مقال التسويق الإلكتروني دليل كامل خطوة بخطوة في 5 نقاط مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني دليل كامل خطوة بخطوة في 5 نقاط مهمة

نتنفس اليوم هواء عصر التسويق الإلكتروني فلم يعد يخفى علينا مدى قوة هذه الأداة التي تحقق أرباحاً هائلة عند استخدامها بالشكل الصحيح، فعالم الإنترنت أصبح من العناصر الأساسية في حياة الجميع والغالبية العظمى يستخدمونه يوميا بشراهة كبيرة، وإن كنت تسعى لإشهار علامتك التجارية ومعرفة أسهل الطرق وأهمها في التسويق الإلكتروني ننصحك بمواصلة قراءة هذه النقاط الرائعة 🙂

1- التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني يعني اللجوء إلى استخدام الإنترنت للقيام بعملية تسويقية تحقق عدة نتائج منها:

  • إشهار علامتك التجارية.
  • زيادة المبيعات.
  • تحقيق الربح المباشر.
  • الترويج لخدماتك ومنتجاتك.
  • حصولك على عملائك المحتملين.

وتعد الخطوة الأخيرة هي الأهم من أجل تحقيق الغاية الأساسية من التسويق الإلكتروني. وهي رفع مستوى المبيعات لتحقيق مزيد من الأرباح. وحديثاً يعد التسويق الإلكتروني مرغوبا بشكل أكبر بسبب استهدافه لشرائح أكثر ومناطق جغرافية أوسع. ومع ازدياد أعداد المتابعين للشبكات الإلكترونية باختلاف أنواعها تطور مفهوم التسويق بشكل عام. فلو قمت بتسويق نفسك ومشروعك إلكترونيا فهذه التكنولوجيا لا تخدمك وحدك فقط وإنما تخدم أيضاً المستهلكين المتواجدين على شبكات الإنترنت في الدرجة الأولى، ويمكنك الحصول على دورة في أساسيات التسويق الرقمي من جوجل إذا لديك اهتمام لدراسة التسويق الرقمي.

2- آلية عمل التسويق الإلكتروني:

بسبب كثرة المحتويات التي لا تقدم أية فائدة للناس. قامت شركة جوجل بانتهاج أداة تسمى التسويق المؤتمت لفرز المحتويات بطريقة أكثر احترافية وفاعلية.

فلم يعد يخفى على محترفي التسويق بأن تقديم المحتوى الجيد أصبح من أهم العمليات في التسويق الإلكتروني. لذلك لم يعد الأمر مرتبطا بكثرة الإعلانات. وإنما بجودة المحتوى المقدم للناس من أجل دفعه إلى التواصل مع علامتك التجارية مستقبلاً.

3- أهمية التسويق الإلكتروني:

2 أهمية التسويق الإلكتروني - التسويق الإلكتروني دليل كامل خطوة بخطوة في 5 نقاط مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

هناك العديد من الأسباب  أثبتت أهمية التسويق الإلكتروني لأصحاب المشاريع. والراغبين بتعلم التسويق المؤتمت لرفع فرص توظيفهم. ومن هذه الأسباب:

يعد التسويق الإلكتروني طريقك الأفضل للحصول على عملائك المحتملين:

هل تعلم كم شخص حول العالم يستخدم الإنترنت في الوقت الراهن. جاءت الإحصائيات الحديثة لتعلن عما يزيد عن ٤ مليار شخص يقومون باستخدام الإنترنت. هذا يعني نصف قاطني الكرة الأرضية يقومون باستخدام الإنترنت يوميا. وعند وضعك لخطة جيدة وخيارات خاصة بعلامتك التجارية ستتمكن من الوصول إلى الفئة المستهدفة أينما كانت.

منافسوك متواجدين معك في نفس الخانة ويستخدمون التسويق الإلكتروني:

التحية الأكبر لمن علم أهمية استغلال هذه الفرصة لتسويق أعمالهم. فعند دخولك عالم التسويق الإلكتروني ستكون أحد المنافسين في السوق لعرض منتجاتك وخدماتك. وبالتالي معرفة مميزات منافسيك والقيام بإجراءات أفضل لاستقطاب المزيد من العملاء.

اعتقاد الناس بأن كل شيء موجود على الانترنت:

عند رغبة أحدهم بشراء منتج أو البحث عن أي شيء يقوم بالدخول الى محرك البحث ليجد ضالته. فإن لم تكن من ضمن الذين يعرضون خدماتهم على الإنترنت تكون قد أضعت فرصة معرفة الناس لك ومعرفة علامتك التجارية. وكمثال على ذلك: من الممكن أن يبحث الناس عن أفضل محل حلويات في المنطقة وتكون أنت من صانعي الحلويات ولكن لا يوجد لك ملف شخصي أو موقع على الانترنت فهذا يؤدي لعدم معرفة الناس بعلامتك التجارية وذهابهم إلى المحلات التي ظهرت ضمن محركات البحث.

يساعدك التسويق الإلكتروني بحجز سوق افتراضي:

بسبب عدم الارتباط بالزمان والمكان يمكنك استقطاب الكثير من العملاء المحتملين. فعند بحث الناس عن منتجات معينة وفجأة ظهرت لهم علامتك التجارية التي تقدم نفس المنتجات التي يبحثون عنها. فأنت بذلك قمت بإنشاء سوق افتراضي جديد. وتمكنت من الحصول على أشخاص مهتمين أكثر بما تقدمه.

توفير وسائل مباشرة للتواصل مع العملاء:

يقدم التسويق الإلكتروني أدوات فعالة لمشاركة العملاء تجاربك وبالتالي يمكنك الاستفادة من اقتراحاتهم وحلولها لتحسين خدماتك أو منتجاتك. فالمحافظة على استمرارية التواصل مع المتابعين والرد على تعليقاتهم ورسائلهم واستفساراتهم يرسم لهم شعور الثقة والارتباط بعلامتك التجارية.

يمكنك استهداف الناس بأكثر من طريقة:

يقدم التسويق الإلكتروني ميزة مذهلة من تحليل البيانات وجدولة المعلومات عن زائري موقعك. ومن هنا يمكنك التواصل مع العملاء في الزمان والمكان المناسبين. إما عن طريق الإعلانات أو عن طريق عنوان بريدهم الإلكتروني أو الترويج من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

يتسوق الناس على الإنترنت مجاناً:

عندما يتصفح الناس الإنترنت فهم غالبا يقومون بذلك بشكل شبه مجاني. فعند إشهار علامتك التجارية أمامهم تدعوهم ليكونوا مستهلكين لمنتجاتك. صفقة رابحة للطرفين. هم وفروا عليهم عناء الذهاب إلى الأسواق وإضاعة الوقت والجهد وأنت نلت مبتغاك بإتمام عملية البيع لمنتجاتك.

يحلل التسويق الإلكتروني البيانات بدقة متناهية :

يوفر التسويق الإلكتروني أدوات دقيقة للتحليل مما يجعلك تحصل على ماتريده من المعلومات لتطوير خدماتك. ومن هذه المزايا التي ستحصل عليها: من خلال تحليل البيانات يمكنك معرفة أكثر المنتجات أو المنشورات التي حصلت على تفاعل كبير وهكذا يمكنك تحسين منتجاتك الأخرى وإنشاء محتويات تبعا لما أحبه متابعيك.

4- أنواع التسويق الإلكتروني:

يعتمد التسويق على عدة أنواع مرتبطة ببعضها البعض بشكل وثيق منها:

3 أنواع التسويق الإلكتروني - التسويق الإلكتروني دليل كامل خطوة بخطوة في 5 نقاط مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

التسويق عن طريق المحتوى:

يعتبر صناعة المحتوى أهم ما يميز عناصر التسويق عبر الإنترنت. يأتي الهدف من صناعة المحتوى جذب العملاء وتعريفهم على خدماتك التي تقدمها. حيث يتم تقديم المحتوى الجيد أمام المشاهدين بتعريفهم على أهدافك وتطلعاتك وميزاتك بالنسبة للآخرين وطريقتك لطرح منتجاتك بشكل تسويقي مميز.

استخدام المنصات التسويقية:

يمكنك الاستعانة بشركة أو منصة تسويقية لإشهار علامتك التجارية مقابل مبلغ من المال. وهذه المنصات تقدم لك جدولة برنامج أعمالك وتقديم المحتوى أمام الجمهور في الوقت المناسب. كما تقوم هذه المنصات بتحليل البيانات على مدى شهور السنة.

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة:

مفعولها سريع لإنها تعتمد على استهداف عملائك بشكل دقيق وممنهج. ولكن تعتبر تكلفتها المادية مرتفعة نوعا ما. ويمكن القول بأن شركة جوجل من أهم شركات الإعلانات المدفوعة. و الاستعانة بمحركات بحث شركة قوقل يتيح لك الظهور ضمن الصفحات الأولى وعندها يمكنك الاستفادة ماديا من خلال النقرة. فكلما زاد عدد النقرات على موقعك التجاري كلما زاد عائدك المادي.

التسويق عبر وضع إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي:

تتيح شبكات التواصل الاجتماعي لك القيام بإعلانات مدفوعة الأجر لمنتجاتك وخدماتك.  عند إنشاء حساب تجاري على مواقع التواصل تستطيع وضع إعلانات مدفوعة الأجر ويتم احتساب العائد المادي من خلال النقرة أو الإعجابات أو المشاهدة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني:

عند إنشاء موقع تجاري لعلامتك التجارية  يمكنك من خلال إجراءات التسجيل طلب عنوان البريد الإلكتروني للزوار. ومن خلال هذه العملية يمكنك جمع معلومات قائمة المستخدمين المهتمين بمنتجاتك. وبعد جمع المعلومات تقوم بإرسال رسائل تسويقية لهم وحثهم وتشجيعهم ليكونوا مستهلكين لمنتجاتك وخدماتك.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

لكثرة الميزات الموجودة عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتعدد قنواتها التي يستخدمها الناس مثل / فيسبوك- يوتيوب- تويتر- انستغرام…الخ/.

يتيح لك الوصول السريع بأسهل الطرق لاستهداف شرائح واسعة من العملاء المحتملين والراغبين بمعرفة ما تقدمه وما يميزك.

التسويق عبر محركات البحث أو ما يدعى بالـ SEO:

تعد من أهم الأنواع على الإطلاق. عند تقديمك محتوى جذاب ومفيد للمشاهد هذا يفتح لك أبواب الظهور على الصفحات الأولى لبحث المستخدمين. مما يؤدي لإشهار علامتك التجارية بين الناس.

التسويق عبر المؤثرين:

مع ازدياد الطلب على متابعة قنوات التواصل الاجتماعي ظهرت مجموعة من الناس حصلت على نسبة كبيرة من المتابعين يدعمونهم ويقفون بجانبهم. ومن هنا أتت تسميتهم بالمؤثرين لأنهم يستطيعون التأثير على أفكار وآراء الناس. لذلك يمكنك استغلال هذه النقطة لصالحك من أجل عرض منتجاتك وخدماتك من خلال المؤثرين.

5- استراتيجيات التسويق الالكتروني:

4 استراتيجيات التسويق الإلكتروني - التسويق الإلكتروني دليل كامل خطوة بخطوة في 5 نقاط مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

زيادة فرص جذب العملاء المحتملين يحتاج بعض التقنيات والاستراتيجيات الواجب استخدامها من قبل الشركات.

تحليل البيانات:

تطورت التقنيات الحديثة لدرجة شمولها على عروض متعددة وصولا إلى الاستراتيجيات و القنوات المتعددة. وبما أن جميع نواحي العمل بالتسويق الالكتروني يتم عبر الانترنت أصبح من السهل تحليلها للوصول الى الأخطاء وإصلاحها.

معدل الارتداد وتحسينه:

تعد من العمليات التي تضمن لك زيارة العملاء موقعك التجاري أو صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي للتفاعل مع منتجاتك والمحتوى المقدم وحثهم على ملء بيانات الدخول الى الموقع ومن بين هذه البيانات عنوان البريد الإلكتروني الذي ستقوم باستخدامه لاحقاً لأغراض تسويقية.

تنشيط التسويق من خلال التجديد:

من المؤكد بأنك اختبرت أحد المواقف على الإنترنت عند زيارتك لأحد المواقع وعند مغادرته وفتح مواقع أخرى ستلاحظ بإن الإعلانات الموجودة على الموقع الحالي هي نفسها في الموقع السابق. يعد هذا الإجراء من أكثر الاستراتيجيات التسويقية فاعلية بسبب سهولة إعدادها وتتبع الأشخاص الذين أبدوا إعجابهم بمنتجاتك أو خدماتك.

في الوقت الراهن. تتمتع الشركات الكبيرة والنامية بميزة إضافية تتمثل بالوصول إلى أعلى درجات التخطيط الجيد من حيث تحليل سلوك المستهلك بسبب استخدام أدوات التتبع المتطورة للغاية والتي تجمع بيانات العملاء. وتستخدم الشركات هذه التقنية لتطوير استراتيجيات تسويق العلامة التجارية المستهدفة وتجديد النشاط التسويقي الذي يعد إحدى هذه التقنيات.

شركات التسويق المحترفة تعلم تماما بأن زيارة واحدة لموقع لا تكفي لإقناع الزائرين باتخاذ الإجراءات ليصبحوا عملاء محتملين. لذلك هذه التقنية تتيح الفرصة لاستخدام الإعلانات المتعلقة بأخذ قرار تجربة منتجات هذه الشركة وجذب العملاء المترددين. تتم هذه العملية من خلال تتبع الزوار ومعرفة اهتماماتهم وما الذي قاموا بزيارته داخل الموقع. وهكذا يكون عرض الإعلان ليس عشوائيا وإنما مرتبط ارتباط وثيق بما شاهده الزائر.

توافق سرعة الموقع مع الهواتف الجوالة:

من البديهي معرفة إن معظم الإجراءات التي يقوم بها الأشخاص على الإنترنت من خلال هواتفهم الجوالة. لذلك من الهام جعل موقعك التجاري سريع الاستجابة ويتوافق مع الأجهزة المحمولة.

تكمن المشكلة بعدم معرفة معظم أصحاب المواقع لهذه المعلومة و إغفالها يسبب لهم تجاهل محركات البحث لموقعك وعدم ظهوره بالصفحات الأولى بسبب بطء استجابتها.  وبمجرد توافق موقعك مع الهواتف الجوالة تكون قد تخطيت الخطوة الأولى والتنقل لاستخدام إعلانات متوافقة مع الجوال.

ووجود هذه التقنيات المترافقة جنباً الى جنب مع التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث والتسويق عبر الانترنت ستحصل الشركة على أكبر عائد من الاستثمار.

وسائل التواصل الاجتماعي وصلتها بتحسين محركات البحث:

من المؤكد لا يمكننا التغاضي عن أهمية تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على محسنات محركات البحث ولكن ليس بطريقة مباشرة ولكن الأمر يتضمن بعض الإجراءات.

ويتم ذلك من خلال بعض الطرق:

1- الارتباط:

من خلال نشاطك عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك إشهار علامة موقعك التجاري ووضع روابط لتحويل المتابعين الى موقعك ليصبحوا زائرين ومن بعدها عملاء مستهلكين.

2- نطاق أوسع للبحث:

من خلال الترويج لنشاطك عبر القنوات الاجتماعية هذا يعطيك فرصة أكبر لبحث الناس عن علامتك التجارية ضمن محركات البحث. مما يجعل المحركات تلاحظ حركة المرور القوية إلى موقعك و يصنفه ضمن العلامات التجارية الرائجة وبالتالي يتم ترتيبه ضمن أعلى نتائج البحث.

3- الهاشتاغ:

يعتقد بعض المسوقين بأن عوامل الترتيب تتأثر عند ذكر علامتك التجارية في موقع ما أو مدونة. وتسمى هذه العملية باسم الاقتباس المباشر وهي بمثابة إشهار علامتك التجارية. ولزيادة الاستفادة من هذه الوسوم يمكنك عرضها على قنواتك التابعة لمواقع التواصل الاجتماعي لتحفيز الناس بشكل أكبر للبحث عنك.

4- زيادة الزيارات و تصدر النتائج ومشاركة الموقع:

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك زيادة الزيارات أيضا عن طريق نشر فيديوهات ترويجية وإنشاء منشورات مميزة ومثيرة للاهتمام لتوجيه حركة المرور إلى موقعك على الانترنت. وبسبب خاصية تحليل البيانات على محركات البحث ومعرفتها لمعدل الزيارات يتم تصنيف وجدولة موقعك من أجل تصدر نتائج البحث.

5- المكانة الاجتماعية:

ذكرت شركة جوجل بإنه سيتم مستقبلا دمج الهويات في تصنيفات البحث مما يتيح منح تصنيفات أعلى للأشخاص الذين يمتلكون سلطة اجتماعية أو موقع إلكتروني ضخم أو عدد جمهور كبير.

6- الملف الشخصي:

عادة ما تحتل الملفات التعريفية المنسقة والتي تحتوي على أكبر كم من المعلومات على اهتمام محركات البحث. لأنها تمنح معلومات للزائرين وتجعلهم يقومون بزيارة موقعك على الانترنت بسهولة.

نصائح تحذيرية خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

من الواجب عدم تحويل نقاط القوة إلى نقاط ضعف. تعد منصات الشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي هامة للترويج لعملك وبناء علاقات لطيفة مع عملائك والحفاظ على سمعتك التجارية أمامهم للحفاظ على ثقتهم ودعمهم. تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين فالمعرفة الجيدة لاستخدام هذه المواقع لأغراض تسويقية بشكل يشد انتباه الجمهور وعدم النفور من ما تقدمه فن لا يتقنه سوى القليل. ولا ننسى بأن الإدارة الجيدة تجعلك بعيداً عن الأخطاء وتجنبك المشاكل. في النهاية فإن قنواتك على مواقع التواصل الاجتماعي هي واجهة أعمالك والتخطيط والتسويق الجيد يؤدي إلى ازدهار أعمالك.

يسعدنا الإنصات لتعليقاتك وأفكارك حول المقال 🙂 ويسعدنا رؤيتك لخدمات خطانا في التسويق الإلكتروني.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x