سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث ونسبة المشاهدات 5 أدوات
1 غلاف سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث والحصول على أعلى نسبة مشاهدات مع 5 أدوات تحليل - خطانا للتسويق الإلكتروني

سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث ونسبة المشاهدات 5 أدوات

من أهم الأهداف التي يسعى لها أصحاب قنوات اليوتيوب هو تحقيق سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث بحيث تتصدر قنواتهم وفيديوهاتهم الصفحة الأولى على محرك البحث يوتيوب. وذلك لكسب العديد من المشاهدات لكن الصعوبة تكمن في المنافسة الشديدة الناتجة عن العدد الضخم من صناع المحتوى على يوتيوب. في هذا المقال سنرشدكم لأهم المهارات التي تحدث فرقاً وهي “تعلم سيو اليوتيوب” بالخطوات. ونقترح عليكم أهم الأدوات لتصدر الصفحة الأولى على محرك البحث بطريقة سلسة. 

ما هو سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث؟

سيو اليوتيوب يتمثل بمجموعة من التقنيات والخطوات لضبط وتهيئة فيديوهاتك بمعايير توافق محرك البحث. وبالتالي تصدرها للصفحة الأولى على محرك البحث يوتيوب للكلمة المفتاحية المرتبطة بمحتوى الفيديو. الهدف الرئيسي بالطبع هو الحصول على أعلى عدد من المشاهدين والمشتركين لقناتك وبالتالي مضاعفة أرباحك. قد يحتار البعض في كيفية ضبط السيو على يوتيوب. وذلك لأن محتوى الفيديو عبارة عن صوت وصورة قليلة النصوص. 

على عكس مواقع المقالات التي يسهل التعامل معها وتهيئتها لمحرك البحث جوجل. كما أن محرك البحث يوتيوب رغم التطور غير قادر على قراءة الفيديوهات. بل يعتمد فقط على البيانات الوصفية وهي عنوان الفيديو ووصف الفيديو الذي يكون أسفل الفيديو. وأيضا الوسوم وهي كلمات رئيسية تصف الفيديو ويمكنك إضافتها لمساعدة المستخدمين في العثور عليه. وأهمها الكلمة المفتاحية والتي تعرف على أنها كلمة تقوم بوصف المحتوى بشكل أفضل، وهي أيضاً كلمة بحثية يقوم المستخدمون بالبحث عنها. 

هذا ما يجعلنا نركز على هذه العناصر الكتابية المتمثلة في عنوان الفيديو والوصف والكلمات المفتاحية بشكل كبير وضبطها بطريقة متقنة. قد يغفل العديد على أن كتابة نص الفيديو بمعايير معينة. يؤثر وبشكل ملحوظ على تفاعل المستخدم ووقت المشاهدة وأكيد تحسين محركات البحث. لا يمكن للفيديو أن ينتشر بسرعة وعلى نطاق واسع إن لم تتمكن روبوتات محرك البحث من فهم المحتوى أو قراءة الفيديو. فالعملية بأكملها تعتمد على البيانات النصية ونقصد بها كل الكلمات والجمل الخاصة بالفيديو لتقوم بفهرستها بشكل صحيح. وهذا يدفعنا للاهتمام بكل عنصر منها وهذا ما سنتطرق له فيما يأتي:

أهم التحسينات قبل نشر الفيديو لـ سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث:

2 أهم التحسينات قبل نشر الفيديو لـ سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث - سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث والحصول على أعلى نسبة مشاهدات مع 5 أدوات تحليل - خطانا للتسويق الإلكتروني

أولاً البحث عن الكلمات المفتاحية ذات صلة بالنتش لقناتك:

سيساعدك استهداف الكلمات الرئيسية في الترتيب وتصدر نتائج محرك البحث يوتيوب بحيث يمكن اكتشاف مقاطع الفيديو لقناتك عن طريق البحث. النتش القناة المقصود به المجال ونوع المحتوى المعتمد من طرف صاحب القناة مثال نتش الثقافة أو نتش الرياضة …إلخ. من الأمور التي يرتكب العديد من صانعي المحتوى فيها خطأ.

التوجه للكلمات الرئيسية بها عدد قليل من الزيارات وذلك للحصول على هذه المجالات. لكن هذا غير مفيد حاول أن تجد الكلمات الأكثر شيوعاً و التي تحتوي على بحث كثير ويكون المحتوى قليل المنافسة. و من أفضل استخدام الكلمات المقترحة من مربع البحث في محرك البحث يوتيوب. لأنها الأكثر رواجا ونسبة استعمالها من طرف المستخدمين عالية. يمكنك استخدام أدوات بحث الكلمات الرئيسية الخاصة بيوتيوب مثل tubebuddy التي سنتطرق لها لاحقاً.

ثانياً إنشاء فيديوهات تجعل الزائر يبقى أطول مدة:

الفيديو هو الطريق الأكثر فعالية للتواصل عبر الانترنت وما يؤكد هذا عدد مستخدمي محرك البحث يوتيوب الهائل. إذا كان هدفك هو السعي لتحقيق مكانة وجمهور من المشتركين على قناتك. فلا بد لك من بذل جهدك للحصول على محتوى مثالي وقوي يرضي الفئة التي تستهدفها. وهذا ليس بالأمر الصعب فإن كنت تعمل بجد لإنشاء فيديو تساعد الأشخاص حقاً. و تقدم محتوى فريد من نوعه و عالي الجودة من صوت ومونتاج فبالتأكيد ستفوز بمئات وآلاف المشاهدات في وقت قصير.

فقبل البدء في صناعة مقاطع الفيديو حدد المشاكل والتساؤلات التي ستحلها لمتابعيك. ويا حبذا لو تأخذ رأيهم وتتابع تعليقاتهم لتكون في الاتجاه الصحيح. ستمكنك زيادة المشاهدات من تحقيق الربح أو استغلال هذا العدد من المتابعين على اليوتيوب بطريقة ذكية. وتوجيهها إلى الموقع الالكتروني الخاص بك أو المتجر الإلكتروني أو مهما كان المشروع الذي تهدف لتحقيقه.

ثالثاً ترويج الفيديو الخاص بك وتصدر محرك البحث:

تسمى الروابط الخلفية عندما تقوم بربط الفيديو الخاص بك مع مواقع الويب أو حسابات مواقع التواصل الاجتماعي. هذه العملية توضح لمحرك البحث أن الفيديو ذا قيمة عالية وبالتالي يتم تصنيفه جيدا. كما أن ربط الفيديوهات بحسابات على منصات التواصل الاجتماعي والعكس. من أنجح طرق الترويج وذلك لعدد مستخدمي هذه المنصات الكبير. استراتيجية ترويج فيديو أخرى أثبتت فعاليتها تتمثل في تضمين مقاطع الفيديو في مقالات المدونة. هذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها كسب بعض الروابط ومن أجل الظهور في نتائج البحث المجانية.

للحصول على المزيد من الروابط الخلفية قم بإضافة تعليقات على مواقع و مدونات لها نفس اهتمام المحتوى الذي تقدمه. يمكنك المشاركة في مواقع مثل Quora و Reddit والإجابة على الأسئلة وتزويدها بروابط فيديوهاتك. لكن يجب الانتباه ليس كل الروابط الخلفية موثوق بها. فقد يضر الكثير من الروابط محتواك وجهودك للوصول لتصدر محرك البحث وغالبا ما تكون روابط سيئة.

رابعاً رفع نسبة CTR لأقصى درجة لمحرك البحث:

نقصد هنا بالـ CTR معدل النقر (Click through rate)، أي معدّل الزيارات التي تحصل عليها مقطع فيديو الذي سبق وتصدّر نتائج محرك البحث. على سبيل المثال، إذا حصلت على نقرتين لعدد 250 مشاهدة للفيديو، تكون نسبة النقر إلى الظهور للوحدة الإعلانية هي 0،8% وطريقة حسابها: 2/250=0.008، الأهم هو فهم هذا المعيار ومحاولة رفعه لأقصى حد.

على سبيل المثال لنقل ان هناك شخصاً بحث عن كلمة “معينة” فإنه سيجد العديد من الفيديوهات المقترحة. لكن ماذا لو أنه ضغط على الفيديو الثالث بدل أن يضغط على الفيديو الأول؟ وبذلك يعتبر يوتيوب ان النتيجة رقم 3 افضل من النتيجة رقم 1 وبالتالي سيحول يوتيوب الفيديو الخاص بك من المركز 3 إلى المركز واحد. وللحصول على هذه النتيجة لا بد من اتباع النصائح سابقة الذكر.

أهم التحسينات عند نشر الفيديو لـ سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث:

3 أهم التحسينات عند نشر الفيديو لـ سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث - سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث والحصول على أعلى نسبة مشاهدات مع 5 أدوات تحليل - خطانا للتسويق الإلكتروني

أولاً العنوان يزيد من المشاهدات على يوتيوب:

حصولك على عنوان جيد يعني أنك اختصرت نصف الطريق لتصدر نتائج الأولى لمحرك البحث يوتيوب. يجب أن يتوفر العنوان الذي اخترته على فائدة واضحة و محددة تجعل المشاهد يفهم لماذا يجب أن يشاهد الفيديو. وما الفائدة منه؟ تقمص دور المشاهد في البحث عن موضوع فيديو لتصل إلى أفضل النتائج. اجعل العنوان دقيقاً بشكل كبير.

مثال: المستخدم سيكتب: “مقارنة بين سامسونج Galaxy M31 و شاومي Redmi Note 8 Pro” للبحث عن فيديو مقارنة بين الجهازين. فمن غير العملي أن تحدد عنوان للفيديو الخاص بك مثل: “مقارنة بين سامسونج وشاومي”، هنا البحث سيكون عاماً ولن تظهر في نتائج البحث لجملة المستخدم لأن عنوانك غير دقيق. عندما تقوم  بمقارنة عناوين محتملة، ابحث في محرك البحث و قارن مع المنافسين لك في الترتيب.

ثانياً الوصف وكيف يجعل الفيديو يتصدر محرك البحث:

إذا كنت تريد حقاً  ترتيب مقطع فيديو على اليوتيوب بسرعة، وزيادة فعالية سيو يوتيوب. فعليك الاهتمام بوصف الفيديو بإمكانك تضمين وصف لكل فيديو. ويجب أن يشرح الوصف محتوى الفيديو بطريقة مميزة وشاملة. يجب أن لا يقل الوصف عن 250 كلمة وهذا يسمح بشرح المحتوى بشكل كافي لكن لا يعني بالضرورة كتابة وصف طويل.

مع تضمين الكلمات الرئيسية ويجب أن تكون في بداية الوصف أي ضمن أول 25 كلمة. مع الانتباه لأن تقوم بتكرار الكلمات الرئيسية حوالي 3-4 مرات. ينصح أن يحتوي الوصف على رابط، يمكنك مثلاً وضع رابط موقعك الإلكتروني أو مدونتك أو منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بك. ولكن لا تجعل الروابط موضوعة عشوائياً فيجب أن تكون ذات صلة بمحتوى الفيديو.

أمثلة عن ما يجب أن يحتويه الوصف لتصدر محرك البحث:

  • من الخطوات الذكية هي وضع روابط لفيديوهات أخرى من القناة. تكون مكملة لما بدأت به في هذا الفيديو أو رابطاً للموقع الالكتروني للاطلاع على مزيد من التفاصيل. 
  • نبذة عنك أو عن الشركة: أخبرهم من أنت وماذا تعمل في وصف الفيديو ربما يرغبون في التواصل معك لتقدم لهم خدماتك.
  • دعوة لاتخاذ إجراء: ما هو الغرض من الفيديو الخاص بك؟ هل تريد من المتابعين شراء منتج أو الاشتراك في القناة. أو الاطلاع على موقع الويب الخاص بك؟ حدد لهم ماذا يفعلون.
  • المراجع و المصادر : في حال نال اعجابهم المحتوى المعروض في الفيديو ربما يريدون المزيد من المعلومات عن المحتوى. وتقديم المراجع و المصادر لكي تسهل على المشاهدين الرجوع إليها.

ثالثاً الوسوم وأهميتها في تصدر محرك البحث على اليوتيوب:

الوسوم أو Tags من مميزات محرك البحث يوتيوب وهي ميزة تساعدك على الظهور في الكلمات المفتاحية. التي لها علاقة مباشرة بمحتوى الفيديو فهي تساعد غوغل وغيرها من محركات البحث في فهم المحتوى الخاص بك. كما تساعد المستخدمين على الوصول للفيديو الذي تقدمه. لا تحاول وضع وسوم بشكل عشوائي لا علاقة له بالفيديو. فذلك لن يساعدك على الحصول على مشاهدات. فحتى عندما تظهر في كلمة مفتاحية لا علاقة للمحتوى بها. فلا يوجد أي مغزى من الظهور في نتائج محرك البحث في الوقت الذي لا يبحث فيه المستخدم عنك ولن يشاهد الفيديو.

أهم الأدوات القوية  التي تساعدك على لتحسين سيو الفيديو لمحرك البحث

استعمال أدوات قوية لتحسين سيو اليوتيوب ستعمل بالتأكيد على اختصار الوقت والجهد وحصولك على نتائج مرغوبة لقناتك. لذلك اخترنا لك أهم الأدوات لتحسين سيو اليوتيوب.

أدوات تساعدك في سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث:

4 أدوات تساعدك في سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث - سيو اليوتيوب تصدر فيديوهات نتائج البحث والحصول على أعلى نسبة مشاهدات مع 5 أدوات تحليل - خطانا للتسويق الإلكتروني

تحليلات اليوتيوب تساعدك على تصدر البحث

كما يدل اسم الأداة، تحليلات اليوتيوب تعمل بشكل أساسي على تحليل وعرض الأداء العام لقناتك. بالإضافة لتقديم البيانات الخاصة للفيديوهات المحددة. تكمن فائدتها في فهم وتتبع تقدمك ومعرفة الفيديوهات القوية من الضعيفة. وهذا يساعدك على تدارك الخلل. كما تحلل لك نوعية متابعيك وعاداتهم في المشاهدة وأيضا معرفة مصدر الزيارات ونسبة النقر.

ثانياً Rank Tracker

باستخدام أداة Rank Tracker، تستطيع تعيين يوتيوب كمحرك البحث مفضل وتتبع ترتيبك عليه بالإضافة إلى مراقبة نتائج الفيديو. كما تسمح لك الأداة أيضًا بجمع الكلمات المفتاحية مع 23 طريقة بحث عن الكلمات المفتاحية. بما في ذلك الإكمال التلقائي على محرك البحث يوتيوب، ثم مقارنتها وفقًا لأهم مؤشرات تحسين محركات البحث.

ثالثاً Awario

موقع Awario هو الأفضل لتتبع إشارات وسائل التواصل الاجتماعي. حيث تحتاج إلى تتبع وتحليل مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات التواصل الإجتماعي. وأيضا اضافة روابط خلفية لفيديوهاتك لكسب العديد من الزيارات والبحث عن المزيد من مصادر الارتباط. من الرائع أنه يمكن لـ Awario مساعدتك في المهمتين.

لمعرفة أي نوع من المشاركات والزيارات المتعلقة بالفيديو الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي. الطريقة بسيطة قم بإدخال عنوان URL للفيديو عند إعداد تنبيه. أو يمكنك كتابة الكلمات المفتاحية التي بحثت عنها وتتبعها في تنبيه واحد وإيجاد فرص جديدة للترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

رابعاً Canva

سنستعمل أداة Canva في تصميم الصورة المصغرة على اليوتيوب. من المعروف أن اليوتيوب يقوم تلقائياً باختيار صورة مصغرة للفيديو الخاص بك. قد تكون أو لا تكون جيدة وتجذب انتباه المشاهد أو لا تمثل العلامة التجارية الخاصة بك.

لذلك يجب أن تتحكم في الصورة و قم بإنشاء الصورة المصغرة للفيديو بمعايير ممتازة. وأيضا حاول أن تكون بتصميم مميز و جذاب مع نص يصف العنوان الأساسي ومحتوى الفيديو. هذه الخطوة قد لا تكون طريقة مباشرة لتتصدر محرك البحث على يوتيوب. ولكنها بالتأكيد ستعمل على زيادة فرصة النقر ومشاهدة الفيديو وبالتالي رفع مستوى CTR.

خامساً TubeBuddy

أداة TubeBuddy لمعرفة الهاشتاق الصحيح الذي سيساعدك في ترتيب مقاطع الفيديو على اليوتيوب. احرص على أن الهاشتاق متعلقة بالكلمة الرئيسية. بإمكانك إضافة ما يصل إلى 500 حرف من الهاشتاق. لكن ننصح بأن تكون أقل من 400 حرف لكي نتجنب أن تكون النتيجة عكسية. كما تسمح لك الأداة باستخراج الهاشتاق لمقاطع الفيديو الأخرى لتستفيد من المحتوى المماثل لك.بالإضافة إلى ذلك تقوم tubebuddy بتحليل. وإظهار جميع المعلومات عن القناة من عدد المشاهدات الى المشتركين. وأيضا درجة السيو وترتيبك على محرك البحث كما تبين لك عدد الاشتراكات من مواقع التواصل الاجتماعي.

ختاماً حاولنا في هذا المقال اصطحابك معنا في كيفية تحسين وجودك على اليوتيوب وتحسين عرض فيديوهاتك وتصدرها لمحركات البحث، وبالطبع يسعدنا الإجابة على أي استفسار، أو لو ترغب بتحديث أي معلومة، ومن الممكن أن تساعدك خطانا في تصدر فيديوهاتك نتائج البحث بالإضافة توفير تقارير أداء للقناة وإدارتها بفاعلية تامة.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييماً
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
2
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x