تدريب الفرق عن بعد 3 برامج تساعد على تعزيز تنظيم الوقت والمهام
1 غلاف مقال تدريب الفرق عن بعد - 3 برامج تساعد على تعزيزها وتساهم في تنظيم الوقت والمهام - خطانا للتسويق الإلكتروني

تدريب الفرق عن بعد 3 برامج تساعد على تعزيز تنظيم الوقت والمهام

كثير من الأحيان يلجأ المدربون عن بُعد في بداية حياتهم العملية إلى رغبة عميقة لزيادة معرفتهم عن كيفية إدارة الفريق، وطرائق تدريب الفرق عن بعد، تدريباً تفاعلياً ومتكاملاً لا يختلف عن التدريب المباشر. وهنا يأتي دورنا لإعطائك برامج تساعد في تدريب الفرق عن بعد، وتساهم في تنظيم الوقت والمهام بشكل فعّال متكامل. كيف يقود المدربون الفرق عن بُعد؟ وكيف يتم تنظيم الوقت وجودة العمل؟ إذا كنت تبحث عن مصدر إلهام لمساعدتك في زيادة إنتاجية فريقك أثناء تدريبه عن بُعد. فنحن نوفر لك كل ما تحتاجه حيث سنناقش أهم البرامج حول كيفية تدريب الفرق عن بُعد.

برامج تساعد في تدريب الفرق عن بعد

مع ازدياد التوجه نحو تدريب الفرق عن بُعد أصبح زيادة الحاجة إلى برامج تُساعد في تدريب الفرق عن بعد. وقد وجدت العديد من الشركات الناجحة في تصميم البرامج التي اخترناها لكم والتي تجمع الفريق في وقت واحد وتسمح لهم بالتفاعل وتبادل الأفكار والمعلومات بديلًا ممتازًا عن التدريب المباشر ومن تلك البرامج:

1- برنامج Slack: إنه أحد تطبيقات الاتصال الشهيرة في العالم. ويمكن اعتباره مقرًا افتراضيًا لمكان التدريب، حيث من خلال الحوار يمكن لأعضاء الفريق التواصل وطرح الأسئلة وإرسال الملفات بسهولة حتى يتمكن الجميع من مشاهدتها، وكذلك إنشاء قنوات متعددة أو أقسام خاصة أو مفتوحة لمشاريع مختلفة.

2- برنامج Skype: يمكن لأي شخص عبر Skype التواصل بسهولة مع جميع أعضاء الفريق من خلال الدردشة المرئية و الصوتية والنصية. كما يسمح بالاتصال بما يصل إلى 9 أشخاص في كل مرة.

3- برنامج Zoom: زووم هو برنامج من البرامج التي تستخدم في مؤتمرات الفيديو التي تم تطويرها بواسطة شركة زوم المتخصصة في اتصالات الفيديو، حيث يوفر البرنامج خدمة الدردشة المرئية التي تسمح باتصال ما يقرب من 100 جهاز في وقت واحد.

الإدارة وتدريب الفرق عن بُعد

2 الإدارة وتدريب الفرق عن بُعد - تدريب الفرق عن بعد - 3 برامج تساعد على تعزيزها وتساهم في تنظيم الوقت والمهام - خطانا للتسويق الإلكتروني

من الأمور الهامة التي يجب أن تمتلكها كمدرب ناجح هي الشخصية الإيجابية، وقدرتك على التأثير على الفرق التي يتم تدريبها. بالإضافة إلى القدرة على الإقناع وإيصال الفكرة بشكل صحيح لكي يفعلون ما تريد منهم، فكلما تم إقناع المتدربين بطرق التدريب الفعالة بشكل أسرع، كلما سهل عليك عدم بذل مجهود أكبر لتدريبهم. ولمعرفة المبادئ الاستراتيجية التي يتم اتخاذها لتغيير السلوك وتكتيكات التأثير المختلفة خطوة بخطوة. يجب عليك أولاّ تحسين قدرتك على التواصل مع فريقك بشكل فعّال وأن يكون دافع لهم إلى الأمام, فكلما كان نوع الحديث إيجابي كلما كان الفريق أكثر نجاحاً. وتستطيع خطانا تدريب الفرق ومساعدتك على تحقيق النتائج التي ترغبها.

تحسين قدرتك على التواصل مع فريقك أثناء تدريب الفرق عن بعد

إذا كنت جديدًا على مفهوم تدريب الفرق أو إدارة فريقك عن بُعد، فمن المحتمل أنك تكافح من أجل نقل الرسالة الصحيحة بالطريقة الصحيحة. فمن الأمور الهامة التي يجب الاستعانة بها هي استخدام المفردات السليمة والسهلة، والتي تصبح مفهومة للجميع. فعليك استخدام العبارات الإيجابية والابتعاد عن العبارات السلبية. عليك أيضاً الاستعانة بالإيماءات الجسدية أو ما تعرف بلغة الجسد، حيث تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 93٪ من الاتصالات تكون غير لفظية. عند تواصلك مع فريقك يجب أن تكون صاحب ثقة وخبرة أثناء تحدثك، فعليك أن تكون هادئ والابتعاد عن أجواء التوتر والانفعال، فهذا يُعطي انطباع جيد لدى الفرق عنك وعن قدرتك على قيادتهم بشكل سليم, وكما هو الحال فإن إيصال الفكرة تتوقف على قدرتك على التواصل.

إدارة الوقت والعمل التعاوني بين أعضاء الفريق

هل برأيك قد يتحقق النجاح في العمل دون إدارة الوقت؟ يستحيل إنهاء وظيفتك وتدريب الفرق دون إدارة الوقت. ينصح بتنظيم وقت التدريب بحيث لا يكون قصيراً فلا يجدي نفعاً، ولا يكون طويلا بحيث يشعر المتدربين بالملل أو الإرهاق الشديد، فهذا قد يؤثر عليهم بالضرر لا بالنفع. من الضروري الأهتمام بتعاون الفرق عن طريق إعطائهم مهام مشتركة في الموعد المحدد. فهذا يساعد كل مُتدرب على الشعور بأهميته ومكانته داخل الفريق، ولا يوجد فريق دون تعاون، وتعاون الفرق معاً يساعد على نجاح المنظومة بشكل عام.

بناء ثقافة الفريق عن طريق تدريب الفرق بُعد

3 بناء ثقافة الفريق عن بُعد - تدريب الفرق عن بعد - 3 برامج تساعد على تعزيزها وتساهم في تنظيم الوقت والمهام - خطانا للتسويق الإلكتروني

أثناء تدريب الفرق عن بُعد قد تواجه مشكلة تعدد الجنسيات، وبالتالي ستجد اختلاف ثقافة أحد المتدربين عن الآخر، وهنا يقع أغلب المدربين عن بُعد في مشكلة كبيرة حيث ستختلف طريقة التعامل والتحدث مع كل شخص حسب ثقافته الخاصة. وهنا يأتي دورك كمدرب لبناء ثقافة الفريق ووضع الشروط والقوانين، وأيضاً القواعد التي سوف تسير عليها طرق التدريب، والتي تجمع ثقافة جميع جنسيات الفرق في ثقافة الفريق, فمع توحيد ثقافة الفريق يتم توحيد الأتجاه الذي سوف يسير عليه الفريق بأكمله.

بناء فريق فعّال وقيادته

أثناء جمع الفرق المنتشرة جغرافياً معاً. يجب أن تشمل عوامل الاتصال عن بُعد سهولة التواصل وحجب عوامل التشتيت بحيث يظل الفريق متفاعلين عن بعد أثناء التدريب. هذا هو أساس بناء الفريق، دون وجود تواصل جيد بين المدرب والمتدرب سوف يصعب بناء فريق فعال. قيادة الفريق الافتراضي عن بُعد يتطلب تحسين المهارات الشخصية “كالثقة بالنفس”، من الضروري أن تكون واثق من نفسك وأن تتحدث بشكل مباشر دون أن تتلعثم. 

بالإضافة إلى تطوير التقنيات الإدارية مثل “طرائق التدريب” لكي يتم تحفيز أعضاء الفريق المتواجدين في مواقع مختلفة على العمل. مع نهاية المقال ومعرفة برامج وطرق تدريب الفرق عن بُعد التي تساعدك على تكوين فريقاً تفاعلياً ومتكاملاً لا يختلف عن الفرق التي يتم تدريبها بالطرق المباشرة. تُعد تلك البرامج تساعد المدربون الجدد على بداية حياتهم العملية وتدريب فرق جديدة عن بُعد بالطرق الفعالة وبشكل صحيح والمساهمة في تنظيم الوقت والمهام للمدرب على إنجاز عمله على أكمل وجه ممكن.

المصادر:

1- 8 Best Remote Employee Training Programs and Strategies

2- 12 Remote Team Management Training Courses to become an Excellent Remote Leader

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x