أنواع التدريب في الشركات للموظفين لتحسين أدائهم مع 3 أنواع رئيسية
1 غلاف مقال أنواع التدريب في الشركات للموظفين لتحسين أدائهم وفقاً لـ 3 أنواع رئيسية - خطانا للتسويق الإلكتروني

أنواع التدريب في الشركات للموظفين لتحسين أدائهم مع 3 أنواع رئيسية

أنواع التدريب في الشركات عندما يكون لديك كادر للعمل ويمتلكون مهارات وخبرات للعمل ولكن لا يستطيعون توظيف هذه المهارات والخبرات في العمل بالشكل الصحيح. هنا يتوجب على الشركة أن تقوم بتدريب موظفيها للانتقال بهم من الأداء العادي إلى الأداء المتوقع. فيترتب على ذلك تحسين أداء الموظفين الذي سيؤدي بشكل تلقائي إلى زيادة أرباح الشركة. إذن يُقصد بالتدريب بأنه العملية المستمرة التي يكتسب الفرد من خلالها المهارات والمعارف والقدرات والأفكار والآراء التي يتطلبها أداء عمل معين أو تحقيق هدف معين.

أهمية التدريب لكوادر شركتك أو مشروعك:  

1- مساعدة الموظفين في فهم آلية المنظمة وتوضيح أدوارهم فيها.

2- مساعدتهم في حل مشاكل العمل.

3- يخلق فرص للتطور والنمو لدى العاملين، حيث أن التدريب فرصة له للابداع والتطوير من ذاته.

4- تقليل التوتر الذي ينتج عن عدم المعرفة ونقص المهارات.

5- يساهم في تنمية القدرات الذاتية للعاملين، حيث تعمل على توليد الثقة بالنفس.

6- يساهم في تحقيق الرفاهية للعاملين، حيث أن الموظف عندما يتدرب ويكتسب مهارات جديدة فهذا قد يعزز فرص ترقيته الوظيفية التي يتبعها الترقية المالية. 

أهم أنواع التدريب التي يحتاجها كادر الشركة:

تنقسم أنواع التدريب في الشركة إلى عدة أقسام ومعايير تُحدد بناءً على متطلبات الموظفين واحتياجاتهم لزيادة الإنتاجية لديهم. حيث ينقسم التدريب إلى ثلاثة أنواع:

أولاً التدريب وفق المستوى التنظيمي.

ثانياً التدريب وفق الزمن.

ثالثاً التدريب وفق نوعية الأفراد.

2 أهم أنواع التدريب التي يحتاجها كادر الشركة - أنواع التدريب في الشركات للموظفين لتحسين أدائهم وفقاً لـ 3 أنواع رئيسية - خطانا للتسويق الإلكتروني

أولاً: التدريب وفق المستوى التنظيمي وهو من أهم أنواع التدريب في الشركات:

  • التدريب المهني: يتم تدريب الموظف على المهنة التي يعمل بها بشكل عام، حيث يتم إكسابه المهارات التي يحتاج إليها والمتعلقة بمهنته.
  • التدريب الإداري: يتم تدريب الموظف على الجانب الإداري والهيكل التنظيمي. أيضاً يتم تدريبه بما يتعلق بمجالات الإدارة الوسطى والإدارة الدنيا في الهيكل الهرمي للعمل الإداري الذي  يعرف الموظف من خلاله مركزه وصلاحيته وما هي المسؤوليات التي تقع على عاتقه، ومن يترأسه وهو يترأس منْ.
  • التدريب الإشرافي: هذا النوع من التدريب خاص بالمشرفين، حيث يتم تدريبهم  لزيادة قدراتهم ومهاراتهم  في العمل والتعامل مع الأفراد في ظل مسؤولياتهم.
  • التدريب التخصصي: هذا النوع من التدريب يكون بتدريب اختصاص معين، أي تدريب على جزء من أجزاء الوظيفة بشكل خاص.
  • تدريب المدربين: هذا التدريب يُسمى عالمياً TOT وهو اختصار لـ (Training of Trainers)، يتم تدريب المدربين بغرض تهيئتهم وقيامهم بمهامهم التدريبية، كإضافة مهارات في طرق التدريس، طرق التدريب، طرق التعلم، الاتصال والأساليب التدريبية. 

ثانياً: التدريب وفق الزمن من أنواع التدريب للشركات:

  • التدريب قصير الأجل: تكون مدة التدريب من أسبوع إلى 6 أسابيع لإعطاء دورات ومهارات وهذا النوع من التدريب معمول به في التدريب المهني.
  • التدريب طويل الأجل: يمتد إلى سنة أو أكثر حتى يحصل المتدرب على معلومات شمولية كبيرة جداً.

ثالثاً: التدريب وفق نوعية الأفراد وهو النوع الثالث والأخير من أنواع التدريب للشركات:

  • التدريب الفردي: يتم تدريب أفراد معينين بشكل فردي لغرض تهيئتهم لترقيتهم إلى مراكز إدارية مثلاً يمكن أن يُرشح هذا الشخص لترقيته من منصب مدير إلى منصب مدير عام فيتم تدريبه بشكل فردي.
  • التدريب الجماعي: يعتمد على مجموعة من الأفراد ليتم تدريبهم في مراكز تدريبية متخصصة حتى يتم تطوير مهاراتهم وهو المعمول به في أغلب أنواع التدريب.

ما هي أنواع الخدمات التي يمكن لخطانا أن تساعدك فيها:

1- الخدمات التسويقية:

اذا كنت تمتلك منتج أو لديك خدمة وتريد الترويج لها لزيادة عدد المشترين لمنتجك أو خدمتك وبالتالي زيادة أرباحك. فإن خطانا تقدم لك عدد من الخدمات التسويقية ومنها:

2- خدمات الاستشارات التسويقية:

وهي مجموعة من الاستشارات التي نقدمها كمستشاري تسويق لكم وتكون متعلقة بالسوق، والمنتج والعملاء والتي يتم من خلالها الوصول لأفضل الطرق التسويقية للمنتج بهدف زيادة أرباح الشركة. ومن خدمات الاستشارات التسويقية: دراسة الجدوى المالية والتسويقية، قياس مستوى أداء الشركات، قياس أداء مجموعة المنافسين.

3- خدمات التسويق الرقمي:

التسويق الرقمي هو نوع من أنواع التسويق المنتشرة في العالم، ويقصد به بأنه مجموعة الأنشطة والجهود التي تقوم بها الشركات من أجل الترويج للمنتجات والسلع والتعريف بها باستخدام المنصات الرقمية عبر شبكة الانترنت.

ومن أقسام التسويق الرقمي الرئيسية:

1- التسويق بالمحتوى النصي والمرئي (تصاميم صور وفيديوهات) على المواقع والمتاجر والمدونات ومواقع التواصل.

2- التسويق بالبريد الإلكتروني، وتحسين محركات البحث، والإعلانات على محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعي، وبرمجة المدونات، وإدارة المواقع والمتاجر والمدونات ومواقع التواصل.

4- خدمة العملاء:

تختص خدمة العملاء في خطانا بتقديم المساعدة التي يحتاجها عملائك قبل شرائهم أو استخدامهم للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها أو بعدها. تتضمن خدمة العملاء إجراءات، مثل تقديم اقتراحات المنتجات أو استكشاف المشكلات و استقبال الشكاوى وحلها أو الرد على الأسئلة العامة التي يسألها العميل.

مهارات خدمة العملاء التي لدينا:

  • الاستماع والإنصات: مهارة الاستماع والإنصات مهارة مهمة جداً يجب أن يتمتع بها الموظف، حيث أن الاستماع الجيد والتركيز بما يقوله العميل يلعب دوراً كبيراً في تلبية طلب العميل.
  • المصداقيه مع العميل: يجب على الموظف أن يكون صادقاً في التعامل مع العميل، ويقدم له كل ما يعرفه حتى يكسب ثقة ورضا العميل.
  • بناء علاقات قوية مع العميل: يجب أن يحرص الموظف على بناء علاقات قوية مع العميل والتخطيط لكسب رضاه وثقته وولاءه للشركة، وذلك عن طريق التواصل المباشر معه لأي خدمات يحتاجها، ومفاجأته برسائل تهنئة له من الشركة لأي مناسبة مثل تهنئته بحلول شهر رمضان المبارك. أيضاً التعرف على احتياجات العميل واهتماماته ما يجعل العميل يشعر بالسعادة والثقة بالشركة وهذا يؤدي إلى أن العميل لا يفكر بأي بديل آخر عن الشركة.
  • التبسم في وجه العميل: إن التعامل الحسن واللبق مع العميل والتبسم في وجهه والتكلم معه بكل هدوء، تعطي العميل إحياء بأن الشركة مهتمة به و بمصلحته ما يجعله متمسك بالشركة.
  • حل مشكلة العميل: يجب على الموظف بذل أقصى جهده لحل مشكلة العميل في أقصر وقت ممكن، وتقديم الإعتذار للعميل حتى ولو لم يكن هنالك خطأ من ناحية الشركة.

وأخيراً وبعد التعرف على أهمية التدريب لكوادر الشركة وما هي أنواع التدريب في الشركات التي يحتاجها الكادر مثل التدريب وفق المستوى التنظيمي، والتدريب وفق الزمن والتدريب وفق نوعية الأفراد وكل نوع من أنواع التدريب ينقسم إلى عدة أقسام، أيضاً التعرف على الخدمات التي تقدمها الشركة كالخدمات التسويقية وخدمات الاستشارات التسويقية وخدمات التسويق الرقمي وخدمة العملاء، فإنه لابد من تزويد كادر الشركة بكل أنواع التدريب من أجل الانتقال بهم من الأداء العادي إلى الأداء العالي، ومنصتين دائماً لأي استفسار بالتعليقات.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x