4 أنواع الهوية البصرية والطريق نحو نمو النشاط التجاري
1 غلاف مقال أنواع الهوية البصرية والطريق نحو نمو النشاط التجاري - خطانا للتسويق الإلكتروني

4 أنواع الهوية البصرية والطريق نحو نمو النشاط التجاري

هل سألت نفسك يومًا ما كيف يراك جمهورك؟ يُمكنك التوصل إلى الإجابة من خلال معرفة أنواع الهوية البصرية. يتضح أن لكل نوع من أنواع الهويات القدرة على التأثير في جمهورك، بالإضافة إلى تحسين مكانة النشاط التجاري الخاص بك. هناك أهمية لهويتك البصرية حيث إنها تجعلك حاضرًا في ذهن العملاء لأطول وقت ممكن، وبذلك تزداد نسبة التعامل معك. يتبين عند تتبع الأمر أن الاهتمام بصورة المؤسسة أمر ضروري للحفاظ على الجمهور الحالي وجذب شريحة أكبر من الأفراد.

أهمية مختلف أنواع الهوية البصرية في النشاط التجاري:

ما أجمل أن تكون غائبًا حاضرًا! إذا تمكنت من صنع الثقة المتبادلة مع جمهورك، ستُصبح حاضرًا وأنت غائب. إنك عبر نوعك من أنواع الهوية البصرية وتوظيفه، ستكون الخيار الأول لتفكير الجمهور في مَن يُقدّم نفس خدمتك أو منتجك. تُوكد الأبحاث والتجارب العملية أن الانطباع الأول يدوم، ونوعك من أنواع الهوية البصرية أول الأمور التي يراها الفرد، ومن خلالها يكون انطباعه تجاهك. قد تؤثر عاطفيًا في الأفراد من خلال رؤيتهم لما يُعبر عنك، وخاصة إذا تم توظيف العناصر الإبداعية من رسوم وألوان. تقوم خطوة اختيار الهوية البصرية بالتعريف بالمجال الذي تعمل به، وما هي الخدمات التي تحرص على تقديمها. تخيل أن عميلك يريد التواصل معك بغرض المناقشة حول خدمة لك، ولم يجد ما يخبره بأنك متواجد من الأساس.

إن المقصود كل صور التواجد، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. هل تعتقد في الحالة السابقة بأن العميل سيصل إليك؟ بالطبع لا، وتكمُن أهمية أنواع الهوية البصرية في هذا الإطار، حيث تتحدث مع العميل بدلًا منك، كما أن هناك علاقة ارتباطية بين الجمهور والهوية البصرية للشركة. تستطيع هويتك بإخبار العملاء بأنك متاح للتواصل، وبشكل رئيسي تعمل على زيادة عنصر المصداقية و رُقي مكانة صاحب تلك الهوية. هناك فئة من الناس تعتقد أنه سهل إقناع الأفراد، بجودة منتجاتهم بمجرد امتلاكهم لمهارات التواصل والتفاوض، وهذا غير صحيح.

بالتأكيد مهارات التواصل والتفاوض مطلوبة في الأعمال، ولكن مهما كان المرء بارعًا فهو بحاجة إلى تصميم هويته البصرية. لا يتذكر العميل كل تفاصيل الكلام الموُجه له، و من السهل أن يتذكر أحد العناصر التي تعبر عن مؤسستك. تتعدد العناصر المُعبرة، مثل شعارك الخاص والألوان المُستخدمة لديك والرسومات بل وتصميمات البطاقات ومظهر مقر الشركة. يُفضل الشخص أن يكون قويًا غير ضعيف، ومن خلال تولية الاهتمام بهويته يكون قادرًا على أن يُعلن للجميع عن قوته. حيث يُنظر لمَن لا يمتلك هوية بصرية مُميزة على أنه ضعيف، وبالتالي يحتاج إلى مصدر قوة في ميدان النشاط التجاري.

نوع هويتك البصرية والعلاقة مع العملاء:

تتمكن عبر هويتك البصرية من تكوين علاقة دائمة مع الجمهور، وتُبنى هذه العلاقة على أساس الثقة والمصداقية. يكون انتشارك بهدف الحفاظ على ولاء العملاء الحاليين، وبذل الجهود لكسب ولاء العملاء المُستقبلين. تعرض خطانا أهمية الهوية البصرية لمشروعك، وكيف أن تكون قريبًا من العملاء وتزيد من فرص نجاحك وتواجدك في ساحة التنافس. 

ما هي أنواع الهوية البصرية؟

هناك عدة أنواع للهوية البصرية، والاختلاف يكون بناءً على حاجة الشخص، حيث إن احتياجات الأفراد ليست بالضرورة أن تكون واحدة. يُعد من الأشياء الهامة الدراية بهذه الأنواع لفهم طبيعة عملها، بجانب السعي نحو كشف ما تحتاج إليه، ويحقق أهدافك المنشودة. تشترك أنواع الهويات في وجود فكرة لكي يتم التعبير عن المطلوب، أي أن كل نوع يتم بوضع فكرة معينة. تتسم أفكار الهويات بأنها إبداعية، وهذا من أجل جذب أكبر شريحة من الجمهور، عبر كافة عناصر الإبهار والتوضيح. تعرف على: 4 أنواع الهوية البصرية والطريق نحو نمو النشاط التجاري.

 قد يحتاج صاحب العمل إلى هوية بصرية شخصية، وفي هذا النطاق لا نحتاج إلى هوية تجارية. تتم عملية تحديد نوع الهوية المُتلائمة، ثم التركيز على جانب التصميم وخروج الهوية في أبهى صورة. تتبلور قيمة نوع الهوية البصرية في كونها تُصبح ملازمة للعميل خلال رحلته مع نشاطك، ولذلك يجب اختيار الهوية البصرية بدرجة كبيرة من الانتقاء.

وفيما يلي نعرض أهم أنواع الهوية البصرية:

1- هوية بصرية كاملة سواء لفرد أو مؤسسة:

يحتوي هذا النوع على العديد من العناصر خلال أنواع الهوية البصرية التي من شأنها أن تدعم تواجدك في مجال عملك، كما أنها ذات ميزة كبيرة وهي ضمان التناسق وانسياب الأفكار وحسن صياغتها. يحصل المستفيد على عدة تصميمات مختلفة لجميع عناصر الهوية البصرية مثل: الشعار، الملف التعريفي، بطاقة وسائل التواصل، غلاف المراسلة. يُضاف للسابق جميع أنواع الطباعة، والتي يكون لها حاجة عند صاحب العمل، مثل كوب معين يحمل الهوية أو مجموعة أقلام. تهتم الهوية البصرية الكاملة بتثبيت مجال العمل بداخل أذهان جمهورك، فأنت بهذا الأمر تجعلك أمام الأعين في كل مكان. تُعد الطرق غير المباشرة الأكثر تأثيرًا في الناس، وهنا بدلًا من حديثك عن نفسك فأنت تجعل هويتك تُخبر الآخرين بك.

2- هوية بصرية لمؤسسة:

تحتوي على تصميم غلاف المراسلات حيث إنه مهم لأعمال المؤسسات؛ نظرًا لتعبيره عن صورة المؤسسة في الخارج ويحمل مكانتها. يشمل هذا النوع أيضًا بطاقة وسائل التواصل، بالإضافة إلى أنه قد يتضمن تصميم لغلاف السيرة الذاتية للموظفين من أجل حفظها. تجدر الإشارة تحديدًا أنه من الممكن دخول مجال عمل المؤسسة لما يُعرف باسم شركات التعهيد أو ال” outsourcing”. هذه شركات تعمل على توفير العمالة، وبالتالي هم في حاجة إلى تمييز العاملين من خلالهم بتصميم خاص للسيرة الذاتية. تعرف أيضاً على: الهوية البصرية للشركات اهم 4 اشياء قبل إنشاء الهوية التجارية لشركتك.

3- هوية بصرية شخصية:

كما هو يتضح من الاسم الخاص بهذا النوع فهو يكون بشكل كبير للاستعمال الشخصي، مثل العمل على تصميم البطاقة التعريفية للشخص. إذا كان الفرد يحتاج إلى المراسلات من الممكن أيضًا أن يتم تصميم غلاف مراسلات، وفي الوقت ذاته تصميم ترويسة خاصة به. يُستخدم في حالة المؤسسات التي تكون غالبًا صغيرة، حيث إن المتداول في المؤسسات الكبيرة أن تكون هوية بصرية تجارية.

4- هوية بصرية تجارية:

 ترتكز المخرجات في هذه الحالة على ما يتعلق بالأعمال التجارية، مثل تصميم شعار تلك المؤسسة التجارية وغلاف المنتج الذي يُقدم للمستهلكين. هناك بعض الشركات ترغب في توحيد الزي الخاص بها والمُعبر عنها، وبالتالي يتم تصميم الزي الموحد للعاملين. يُلاحظ في المنتجات أن التصميمات تأخذ الشكل الذي يتناسب مع طبيعة المنتج وسماته، فالتصميم الذي سيتم تقديمه لشركة تقوم بإنتاج الحلوى يختلف عن شركة أخرى يكون إنتاجها المشروبات الغازية. تحتاج العديد من الأعمال التجارية إلى تصميم دفتر لرصد وتحصيل الفواتير، وكلما توسعت التجارة أدى ذلك لتوسع متطلبات العمل، وخاصة ما يتعلق بأمور المبيعات. تقوم الأختام بدور محوري في مجال التجارة، وعند توفير تصميم الأختام المُخصصة للشركة يدعم ذلك قوتها ويضبط الممارسات بداخلها. 

يمكنك زيارة الرابط التالي، حيث وجود بعض مصادر الإلهام التي من المُحتمل أن تدعم نجاح هويتك البصرية. إن عملية تصنيف أنواع الهوية البصرية قد تتسع لتشمل الكثير من التصنيفات الفرعية، والقاسم المشترك أنه يتم تقديم الخدمات التي تتناسب مع مؤسسة الفرد. كما أن صاحب المؤسسة قد يكون لديه طلبات معينة في نشاطه، وبالتالي يُوجه بتنفيذ العناصر الواضحة والمُحددة. تذكر بأن العميل يتعرف على هويتك قبل أن يتعرف عليك، وبالتالي تقوم الهوية بدور واضح كوسيط بينكم. يُصبح الشخص أكثر تحمسًا للتعاون معك إذا لاحظ الإبداع في تصميم هويتك البصرية، حيث يعتقد أنه سيحصل على نفس الجودة. هذا الاعتقاد يأتي من فكرة اهتمامك بالتفاصيل كمالك لأحد الأنشطة، الأمر الذي يتماشى معه نفس الحرص على جودة خدمتك. 

الفرق بين أنواع الهوية البصرية:

تعد الهوية البصرية الشخصية والتجارية من أشهر أنواع الهويات، وهناك عدة اختلافات بينهم سواء في التعريف أو الاستخدام. ونعرض في السطور التالية أبرز الفروق بين النوعين:

2 الفرق بين الهوية البصرية الشخصية والتجارية - أنواع الهوية البصرية والطريق نحو نمو النشاط التجاري - خطانا للتسويق الإلكتروني

أولاً الهوية البصرية الشخصية:

يختص هذا النوع بصاحب الهوية البصرية ذاته، وهنا يكثر استعمال اسم الشخص للتعبير عن جميع عناصر الهوية البصرية. قد يعمل صاحب الهوية البصرية بشكل فردي، كأنه يقوم بأداء مهارة معينة أو موهبة في أحد المجالات الفنية، وبالتالي يختار أن تكون هويته شخصية. يمكنك الاطلاع على الهوية البصرية الشخصية وأهميتها في التسويق لمنتجاتك مع أهم 3 مقومات لنجاحها.

حيث يأخذ البعض على هذا النوع من أنواع الهوية البصرية صعوبة الربط بين اسم الهوية البصرية الشخصية، وبين ما يؤديه الفرد من خدمات أو منتجات، ولكن من الممكن أن يتم تعويض ذلك عبر الحملات الواسعة، من أجل ترسيخ اسم الهوية ونشاط الشخص. كم مرة شعرت بأن كل مشهور بمجال معين له طريقة خاصة مُعبرة عنه؟ هذا بالضبط ما تفعله الهوية البصرية الشخصية، تجعل الفرد أكثر انسجامًا مع صاحبها. يستطيع صاحب الهوية بأن ينقل معلومات معينة من خلالها، والأمر يتعدى المعلومات حيث يصل إلى نقل المشاعر.

ثانياً الهوية البصرية التجارية:

يختلف هذا النوع عن النوع السابق من أنواع الهوية البصرية العديدة، حيث إننا أمام مؤسسة تعمل بشكل تجاري وقد تكون على نطاق واسع. يتم هنا تصميم هوية بصرية تتماشى مع حجم الشركة، والتي بشكل كبير تحمل الاسم الخاص بها وهو مناسب لمجال التجارة التي تعمل به. يبذل أصحاب المؤسسات التجارية جهدًا من أجل التعريف بالهوية البصرية التابعة لهم، من أجل ربط الاسم بمجال العمل. يمكنك رؤية مقال الهوية البصرية المتكاملة المفتاح الذي يحقق لك أفضل العائدات مع أهم 10 مكونات لها.

هناك احتمالية صدور قرار من جانب القائم على المؤسسة بتغيير النشاط، وهذا الأمر يلزم معه صُنع هوية بصرية تجارية جديدة.  أما في الهوية البصرية الشخصية من الممكن أن يتغير نشاط الفرد مع استمرار العمل بنفس اسم الهوية. إن استخدام الهوية البصرية التجارية يكون على نطاق واسع، حيث تُستخدم هذه الهوية داخل المؤسسات وخارجها. يتعلق الجمهور بالهوية البصرية بشكل كبير، لكي يصل إلى نحو يُحاكي التعلق بالمنتجات والخدمات التي يتم تقديمها.

كيف تختار من بين أنواع الهوية البصرية المناسب لك:

ليست هناك قاعدة عامة فيما يرتبط بأفضل أنواع الهوية البصرية، ولكن بعض التوجيهات التي إذا تمت مراعاتها أدى ذلك لتوسع نشاطك التجاري. يجب عليك التفكير بتحديد ما الذي أنت بحاجة فعلية إليه، ومن هذا المنطلق يتم تحديد النوع المناسب من أنواع الهويات لكي يُعبر عنك. قُم بوضع ميزانية متوقعة من جانبك، بهدف تنفيذ الهوية البصرية، مع تحديد النتائج والتأثيرات المتوقعة من هذه الخطوة.

3 كيف تختار من بين أنواع الهوية البصرية المناسب لك - أنواع الهوية البصرية والطريق نحو نمو النشاط التجاري - خطانا للتسويق الإلكتروني

أنواع الهوية البصرية المناسبة لجمهورك:

مَن تستهدف؟ عليك بهذا السؤال حتى تتعرف على خصائص جمهورك، وتتمكن من توظيف النوع المناسب لهويتك. يُمكنك الاستفادة بخدمات خطانا التي تتعلق بفهم الجمهور، وهذا يتم من خلال تحليل دقيق على أعلى مستوى. ما هي طبيعة الخدمة التي تقدمها أو منتجك؟ هذا الأمر سيساعدك أكثر على تحديد المناسب من أنواع الهويات، والذي سيصل بك إلى أعلى درجات النجاح والانتشار. إذا كنت تعمل بمفردك في أحد الأعمال الفنية على سبيل المثال، قد يكون من المناسب لك الهوية البصرية الشخصية. وقد تكون صاحب مؤسسة تجارية وتعمل في نطاق غير محدود، وبالتالي ستكون الهوية البصرية التجارية هي التي تتناسب معك. يُمكن أن تمتلك هوية بصرية كاملة سواء إذا كنت بمفردك أو بمؤسسة، في حالة كانت المنافسة شديدة مع الآخرين.

والجدير بالذكر أيضًا يجب الحرص على الهوية البصرية الكاملة، إذا كنت بصدد دخول أحد المجالات لتتميّز عن منافسيك. إن خطوة تحديد المناسب لك من أنواع الهوية البصرية، تُعد خطوة جوهرية لضمان السعي نحو طريق نمو النشاط التجاري. تتميز أنواع الهوية البصرية بأنها عديدة وغاية الأهمية، حيث كونها مَن يدعم حدوث الثقة بين صاحب العمل وأفراد الجمهور المستهدف. يتبين أن الهوية البصرية تقوم بمهام كبيرة تتعلق بزيادة مساحة تواجدك في الساحة التنافسية مع منافسينك. كما أنك تستطيع التأثير في الأفراد عبر توظيف هويتك بشكل فعّال، ويبدأ بتحديد النوع الذي يناسبك.

تُعتبر الهوية البصرية غنية وثرية للغاية، فأنت تمتلك التأثير بالعبارات والرسوم والألوان والخطوط، وكل هذه المعطيات لديها قدرات على التأثير غير عادية. هناك فرق بين الهوية البصرية الشخصية والتجارية، وهذا الفرق يظهر بوضوح تام في حالات الاستخدام وتوظيف كل نوع بناءً على ما يحتاج الشخص إليه. قد تختار هوية بصرية تجارية وأنت تمارس النشاط الفردي، وهنا تبرز أهمية انتقاء النوع المناسب من الهويات لتحقيق أعلى معدلات النجاح. تتعدد الهويات ولكنك المُبدع الوحيد، ويجب عليك التفكير في اختيار المناسب كهوية مُعبرة عنك وعن نشاطك لمواكبة ركب التقدم.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

1 1 تقييم
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x