الهوية البصرية 7 عناصر وأهميتها في نجاح أي نشاط تجاري - دليل شامل
1 غلاف مقال الهوية البصرية بعناصرها الـ 7 وأهميتها في لنجاح أي نشاط تجاري - دليل شامل ومفصّل - خطانا للتسويق الإلكتروني

الهوية البصرية 7 عناصر وأهميتها في نجاح أي نشاط تجاري – دليل شامل

الهوية البصرية هي الوجود المرئي لأي شركة في العالم، و يعود ذلك إلى قوة الاستراتيجية التسويقية التي تنتهجها هاته الشركات في إظهار نفسها للعملاء بأبهى حلة، وتسعى هذه الشركات دوما الى ترسيخ الهوية البصرية في أذهان عملائها من خلال إنشاء هوية بصرية وبصمة تميزها عن باقي الشركات الأخرى التي تقدم خدمات في نفس مجالها. فلو سألتك ماذا يأتي في مخيلتك عند سماعك لإسم شركة كوكا كولا أو بيبسي؟ بالتأكيد فسيتمثل لك في ذاكرتك شعار ولون علبة مشروب كل من كوكا كولا وبيبسي.

فحقيقةً نجحت هذه الشركات في صناعة اسم ومكانة لها بفضل بناء هوية بصرية ناجحة وقوية لعلامتها التجارية. فمثال على شركة كوكا كولا بصفتها المشروب الغازي الأشهر عالميا فهي تمكنت من فرض وجودها في عالم المشروبات الغازية ليس لأنها المشروب الأفضل في الذوق، فكل شخص له ذوقه و مشروبه الذي يفضله، بل لأنها تركت انطباعا  لدى الجمهور بأن مشروبها هو فريد من نوعه، يشعرك بالانتعاش والمتعة، وهو المشروب الأنسب للحفلات وأعياد الميلاد. كل هذا جعل من الناس تتهافت على اقتناء مشروب الكوكا تحت نظرية أنه الأشهر والأفضل عالمياً. 

لذلك يفكر اليوم العديد من أصحاب المشاريع ورواد الأعمال في البحث عن أشخاص احترافيون يصممون لهم هويات بصرية احترافية لنشاطهم التجاري بقصد فرض مكانتهم بين الشركات الأخرى. في هذا الدليل الشامل سنتعرف على مفهوم  الهوية البصرية ودورها في نجاح شركتك  وكيف تنشئ هوية قوية تساعدك على فرض مكانتك بين الشركات الأخرى.

ما هي الهوية البصرية؟

يتميز كل فرد منا بمجموعة من الخصائص (اسمه ومظهره، شخصيته، مهاراته) التي تميزه عن الآخرين، وبمعنى أدق لديه هوية محددة في المجتمع تجعله مختلفاً، ولا يختلف هذا الأمر في عالم الأعمال والشركات، فكل علامة تجارية لها هوية بصرية خاصة بها تعبر عنها. وكمفهوم دقيق للهوية البصرية: هي مجموعة من الخصائص التي  تحدد شكل و مضمون العلامة التجارية وتشتمل على مجموعة من العناصر كتصميم الشعار والخطوط والصور، الألوان والأشكال، وأي عناصر بصرية أخرى تساهم في نقل رسالة العلامة التجارية للجمهور. 

نظرة البعض تجاه الهوية البصرية:

قد يعتقد البعض أن الهوية البصرية تتمثل فقط في تصميم شعار جذاب يلفت الانتباه لكن الأمر يتخطى ذلك بكثير، فلو كانت المسألة كذلك لنجح الجميع. إمتلاكك هوية بصرية فعالة ومدروسة  لشركتك الناشئة أو نشاطك التجاري أمر في غاية الأهمية والأهم منه هو كيف تنشئ هوية بصرية ناجحة تترسخ في أذهان عملائك بشكل سريع  وتفرض وجودك في الساحة، لذا نحن في خطانا نقدم خدمات تصميم الهويات البصرية باحترافية لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة ونساعدهم على بلوغ أهدافهم عن طريق تصاميم عصرية بجودة عالية، فإذا كنت مهتماً تواصل معنا لتبدأ رحلتك الجديدة في كسب ثقة العملاء.

العناصر التي تميز الهوية البصرية:

2 العناصر التي تميز الهوية البصرية - الهوية البصرية بعناصرها الـ 7 وأهميتها في لنجاح أي نشاط تجاري - دليل شامل ومفصّل - خطانا للتسويق الإلكتروني

من الضروري جدا معرفة العناصر الرئيسية للهوية البصرية قبل الشروع في بنائها، فالأمر لا يتعلق كما قلنا فقط بتصميم شعار او شكل معين بل يتعدى ذلك، فاستخدام العناصر بطريقة صحيحة في التصميم هو مفتاح النجاح للحصول على هوية بصرية ناجحة. وفيما يلي العناصر الرئيسية التي عليك وضعها بعين الاعتبار أثناء التصميم: 

1- الشعار Logo:

يعتبر الشعار من أهم الرموز الأساسية في بناء الهوية البصرية للشركات والعلامات التجارية، فهو بمثابة اختصار ورسالة توضح رؤية الشركة، فمن خلال مشاهدتك لشعار شركة ما مباشرة تستطيع أن تستنبط الخدمات التي تقدمها هذه الشركة. لذلك عند تصميم الشعار يجب مراعاة ثلاثة نقاط أساسية وهي: أن يكون ملائم، مييز، وبسيط لجعله سهل التذكر لدى العملاء، فالشعار جزء مهم في إيصال رسالة وتعزيز هويتك البصرية. بالإضافة إلى أهمية معرفة ما هي إرشادات استخدام الشعار (وكيفية تعيينها).

2- الألوان Colors:

الألوان مكون مهم في بناء الهوية البصرية ولا يمكن تجاهله بأي صفة من الصفات، فلها دلالتها ومعانيها عند الأشخاص وكل لون يحمل معنى مختلف في تصميم الهويات البصرية، وتلجأ كثير من الشركات والعلامات التجارية لاستخدام لونين فقط على الأكثر، ونبقى مع شركة كوكا كولا فهي تستخدم اللون الأحمر والأبيض كلونين أساسيين في شعارها، فيوحي اللون الأبيض بالبساطة والحرية وكما يعبر اللون الأحمر على الإثارة والمتعة والتشويق. اختيار الألوان المناسبة خطوة مهمة لترك انطباع لدى عملائك وجمهورك.

3- الخطوط Fonts:

نوع الخط المستعمل في تصميم الشعار أو مطبوعات الشركة يلعب دور مهم في تكوين الهوية البصرية، لذا من الأنسب اختيار الخطوط الفريدة والبسيطة والتي تكون ذات صلة بمحتوى علامتك التجارية. وابتعد كل البعد عن الخطوط المبهمة التي يصعب فهمها.

4- المطبوعات والصور: 

وهي بطاقات الأعمال (Business cards) ودفاتر الشركة والأوراق والظروف البريدية، كلها يجب أن تعبر عن الهوية البصرية للعلامة التجارية. 

5- ملابس الموظفين: 

تلزم كثير من الشركات عمالها وموظفيها بارتداء لباس معين مما يدل على احترافية العلامة التجارية في تعزيز قوة هويتها البصرية عن طريق تقديم صورة حسنة للعملاء.

6- المقر الرسمي للشركة: 

كذلك مقر الشركة يعد عنصر مهم في تكوين الهوية البصرية، فلو رأيت مقر إحدى الشركات الكبرى والمعروفة عالميا ستجد الجدران والأثاث  مليئة بالعلامات والالوان والشعارات التي تتبناها هذه الشركة، وهذا يدل على احترافية واهتمام الشركة بهويتها ومكانتها.

7- قوالب وسائل التواصل الاجتماعي: 

استعمال قوالب مخصصة ومعبرة عن الهوية البصرية في منصات التواصل الاجتماعي يسهل على العملاء سهولة تذكر المحتوى الذي تقدمة هذه العلامة التجارية أو الشركة الناشئة، فمن غير المعقول أن تستعمل قوالب مشتتة للانتباه ولا تمت لهوية الشركة بصلة. تساهم هذه العناصر الرئيسية في بناء هوية بصرية فعالة وقوية قادرة على صنع فارق كبير إذا أُحسِنَ استعمالها بالطريقة المناسبة والصحيحة فهي تمنحك التفوق والتميز ومنافسة أي علامة تجارية أخرى. ونقترح عليك تسويق سوشيال ميديا وسيلة فعّالة أم لا لـ تسويق الخدمات المختلفة؟ 9 نصائح.

والآن أنت كصاحب نشاط تجاري أو شركة ناشئة قد يتبادر في ذهنك هذا السؤال: لماذا احتاج لإنفاق أموال من أجل هوية بصرية لشركتي؟ لماذا لا أكتفي بتصميم شعار جذاب وانتهى الأمر؟ إذا كان حقاً هذا ما تبادر إلى ذهنك فأنت حتما لم تدرك قوة الهوية البصرية بعد، في العنوان التالي سنشرح لك لماذا تحتاج الى تصميم هوية بصرية فعالة لمشروعك وحينها ستعيد ترتيب حساباتك من جديد.

لماذا تحتاج إلى تصميم الهوية البصرية باحترافية لنشاطك التجاري؟

في حال كنت تؤمن بالنجاح والتميز وتريد أن تصنع اسم لعلامتك التجارية وتنافس كبرى الشركات في مجالك فعليك التفكير في كيفية تصميم هوية بصرية تليق بمقام شركتك، فالعلامات التجارية التي لا تستطيع الاستثمار في تكوين هوية بصرية متميزة وفعالة ستبدو عادية، ولن تستطيع لفت الأنظار لها مهما حاولت لأنها فشلت في إيصال رسالتها للعملاء، كما أن الشركة ذات الهوية البصرية الضعيفة تعطي لمحة لعملائها بأنها شركة تفتقر إلى الاحترافية المهنية وليست محل ثقة لكي يهتم بمنتجاتها أو خدماتها.

أهمية الهوية البصرية

الهوية البصرية هي الوجود المرئي لأي علامة تجارية ويجب الاهتمام بها لأنها أول شيء يراه العملاء ويؤثر في انطباعاتهم. هي أيضا تساعد العملاء على تذكر علامتك التجارية والتعرف عليها، وتسهّل أيضاً تمييزها عن جميع المنافسين. لذلك الشركات الكبرى تنفق ملايين الدولارات من أجل العمل على تطوير هويتها البصرية لكسب ثقة العملاء واكتساب عملاء جدد. فيما يلي سنتعرف على أهم الفوائد الرئيسية التي تمنحها الهوية البصرية لنشاطك التجاري: 

أولاً تميزك عن المنافسين: 

عند تصميمك لهوية بصرية خاصة وفريدة بعلامتك التجارية فأنت بلا شك قد وضعت أولى خطواتك نحو النجاح، في عالمنا اليوم نرى ونسمع بروز شركات وعلامات تجارية جديدة لكن قلة قليلة تلك التي تنجح وتكمل مسارها. سر النجاح يكمن في اعتماد هذه الشركات على هويات بصرية فعالة مكنتها من كسب رضا العملاء وتركت لديهم انطباعا منذ الوهلة الأولى، فالهوية البصرية تعد مفتاح للتميز عن الآخرين.

                                                

ثانياً تعبر عن احترافيتك المهنية:               

من خلال الهوية البصرية التي تتبناها علامتك التجارية فأنت تزيد من قوة العلاقة بينك وبين عملائك، يحدث ذلك عن طريق إظهار قوة واحترافية هويتك بين المنافسين، فمعظم العملاء يميلون إلى التصميم العصري والفاخر الذي يترك فيهم انطباعا إيجابيا. الهوية البصرية الفعالة تدل على الاحترافية المهنية والحيوية، وتساهم في زيادة الوعي بعلامتك التجارية وبالتالي تصبح محل ثقة العملاء.

ثالثاً الهوية البصرية تتكلم نيابةً عنك:

يقول جيف بيزوس وهو رئيس مجلس إدارة شركة أمازون الغنية عن الذكر “علامتك التجارية هي ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون في الغرفة” والهوية البصرية هي الجزء الأساسي للعلامة التجارية، ونحن كبشر من طبيعتنا أننا نتذكر كل ما هو مميز وأثار فينا الدهشة والفضول، وكذلك نسبة استيعابنا للأشياء البصرية كبيرة مقارنةً بالمكتوبة. فشركة كوكا كولا وغيرها من الشركات الأخرى نجحت في هذه النقطة لأنها قطعت شوطا كبيرا في ترسيخ هويتها البصرية في أذهان العملاء وكسبت ولاءهم الدائم.

رابعاً توضح رؤية ورسالة شركتك:

من خلال معرفة الهوية البصرية لأي علامة تجارية تستطيع معرفة ما تقدمه من خدمات أو منتجات للعملاء، وتعكس أيضاً قيمة المحتوى الذي يقدم للجمهور. فالسمعة والشهرة ليست دليل على قوة ونجاح الهوية البصرية بالدرجة أولى، قد يكون المحتوى القيم هو السبب وراء تعزيز ثقة العملاء بالعلامة التجارية. بعد أن تعرفنا عن أهمية الهوية البصرية ومدى فعاليتها في نجاح أي علامة تجارية. يبقى السؤال المطروح هو كيف نصنع هوية بصرية ناجحة لنشاطنا التجاري؟ وهو ما سنتطرق إليه فعلا في العنوان التالي.

كيف تصمم الهوية البصرية بطريقة ناجحة لنشاطك التجاري؟

3 كيف تصمم الهوية البصرية بطريقة ناجحة لنشاطك التجاري؟ - الهوية البصرية بعناصرها الـ 7 وأهميتها في لنجاح أي نشاط تجاري - دليل شامل ومفصّل - خطانا للتسويق الإلكتروني

إذا كانت هويتك البصرية في مرحلتها الأولى أو تسعى لإعادة تصميمها ولست متأكدا من أين تبدأ، فإليك هذه الخطوات والنصائح التي ستساعدك في عملية التصميم بسلاسة وتمكنك من بناء هوية قوية لعلامتك التجارية وتؤهلك للنجاح.

أولاً حدد من هو جمهورك:

كخطوة أولى تتخذها قبل بداية التصميم هي تحليل جمهورك المناسب للمنتج أو الخدمة التي تقدمها، من خلال عدة معايير كالعمر والجنس ونمط الحياة ومتوسط الدخل، وكذلك دراسة اهتمامات جمهورك وكيف يمكن لمنتجك أو خدمتك أن يحل مشاكلهم. وبناء على هذا كله يمكنك أن تتخذ استراتيجية قوية لتصميم الهوية البصرية التي تناسب جمهورك.

ثانياً تعرف على منتجك:

احرص على معرفة منتجك أو خدمتك التي تقدمها لجمهورك المستهدف بشكل جيد، واطرح على نفسك الأسئلة التالية: هل تتطابق الألوان والخطوط والأنماط مع منتجي أو خدمتي؟ فهذا سؤال جوهري واجابته تسهل عليك صياغة تصميم الهوية البصرية لعلامتك التجارية. فلو كنت تملك عيادة أسنان مثلا، فاختيارك للون الأبيض أو الأزرق أو كلاهما يعد قرارا صائبا.

ثالثاً حدد أهداف الهوية البصرية:

بعد الانتهاء من معرفة جمهورك المستهدف والمنتج الذي تسعى لتقديمه لعملائك، عليك بوضع قائمة بأهداف قصيرة وطويلة المدى تتماشى مع طريقة تقديمك لخدماتك ومنتجاتك. تحديد الأهداف يساعدك في إنشاء هوية بصرية قوية تحقق تلك الأهداف المرجوة.

رابعاً أخبرهم عن قصتك:

يجب أن تحمل هويتك البصرية رموزاً وأشكالاً لها صلة كبيرة بقصة علامتك التجارية، حاول مناقشة ذلك مع مصممك وأخبره بأن يعرض قصتك بطريقة تروق لعملائك وتثير فضولهم لمعرفة الكثير عن القصة، فالتصميم الجرافيكي هو الأمثل لإيصال الأفكار بصرياً.

خامساً اهدف إلى البساطة: 

للهوية البصرية قدرة كبيرة على إيصال عدة رسائل وأفكار لعلامتك التجارية، لكن من الأفضل التركيز على رسالة واحدة. لأن العميل المستهدف بمجرد رؤيته للهوية يأخذ انطباع مباشرعنها ويصدر قرار إما أن يكون نعمة أو نقمة عليك. لذا حاول تبسيط هويتك البصرية وجعلها ملائمة وسهلة التذكر وهي الغاية الأهم.

سادساً تحقق من الاتساق والانسجام:

هل هويتك البصرية متناسقة على جميع المنصات؟ هل يوجد انسجام وترابط بين عناصر الهوية البصرية؟ هذه الأسئلة كفيلة بجعلك تتفقد هويتك البصرية وما إذا كانت تحقق الاتساق المطلوب، تظهر أهمية الاتساق والانسجام في الحفاظ على تركيز الجمهور المستهدف وعدم تشتيته بالفوضوية في التصميم.

سابعاً اختبر الهوية البصرية: 

احصل على رأي عملائك المحتملين بعد اطلاعهم على هويتك البصرية أو ربما يمكنك استشارة بعض المصممين ذوي الخبرة في الميدان أو مدراء العلامات التجارية، فذلك يساعدك على أخذ لمحة عامة عن مدى قوة واحترافية هويتك البصرية. بناءً على ذلك يمكنك تدارك الاخطاء وإكمال النقص اللازم.

ثامناً صمم هويتك الآن:

بعد اطلاعك على أهم النصائح والخطوات من أجل بناء هوية بصرية تمنحك ثقة وولاء الجمهور لعلامتك التجارية، يمكنك الآن خوض غمار التحدي وتصميم واحدة تلهم جمهورك المستهدف.

في حال أنك مازلت مرتبكاً بشأن الشكل الذي ستظهر به هويتك البصرية أو أنك تفتقر الى الاحترافية في فعل ذلك، فأنت محق. الهوية البصرية لا يمكن أن تصمم بين عشية وضحاها وليست مسألة شعار أو بعض الرسومات يتم تصميمها وانتهى الأمر. بل تحتاج لخطة استراتيجية وتفكير معمق وفريق عمل يتمتع بمهارات عالية، قادر على فهم قصة علامتك التجارية وتحويلها إلى هوية بصرية فعالة تلفت انتباه العملاء وتميزك عن باقي المنافسين. فنحن في خطانا نرافقك ونساعدك في تصميم هويتك البصرية من الألف إلى الياء، احصل على هويتك البصرية التي تعبر عن رسالة ورؤية علامتك التجارية وتصبو بك نحو تحقيق الحلم.

الهوية البصرية هي أداة قوية للتعريف بالعلامة التجارية، فهي قادرة على خلق انطباع عاطفي لدى العملاء وتعكس القيّم التي تتبناها هذه العلامة، وهي التي تحدد فيما إذا كان العميل سيتشري خدماتك أو منتجاتك. بهوية بصرية ناجحة وقوية ستخطو أولى خطواتك في عالم النجاح وتحصل على ميزة تنافسية. خلاصة القول؛ عندما تعمل على تطوير وتحديث هويتك بشكل جيد، يصبح تحويل العملاء إلى علامتك التجارية أمر سهل.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x