التسويق الإلكتروني بالمحتوى 6 أنواع بوابة للانفتاح على سوق أكبر
1 غلاف مقال التسويق الإلكتروني بالمحتوى 6 أنواع بوابة للانفتاح على سوق أكبر - خطانا للتسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني بالمحتوى 6 أنواع بوابة للانفتاح على سوق أكبر

التسويق الإلكتروني بالمحتوى لقد أصبح مهم وضرورة من ضروريات الحياة، فـ التسويق الإلكتروني يعتبر من أهم خطوات التجارة الناجحة والمتميزة، ومن أهم طرق التسويق الحديثة، حيث إنه يحقق أعلى معدلات وصول للفئات المستهدفة في الخطة التسويقية، ويطلق مصطلح التسويق الإلكتروني على جميع الممارسات والأساليب الإعلانية المرتبطة بالتسويق عن طريق شبكة الإنترنت.

يتم التسويق الالكتروني عن طريق الانترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، والانستجرام، والايميل، وتويتر، وحساب ادسنس ، وتليجرام، والتطبيقات الإلكترونية المنتشرة في متجر جوجل بلاي مثل تطبيق أمازون، وتطبيق سوق دوت كوم، وغيرها من التطبيقات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وأصبح معظم أصحاب الأعمال يستخدمون التسويق الالكتروني للوصول إلى عدد كبير من العملاء وقاعدة كبيرة من الأشخاص المهتمين بشراء السلع عبر الإنترنت، والتسويق الإلكتروني الذي نحن بصدده يعرف بأنه النشاطات الإنسانية التي تساهم في سهولة التبادل التجاري علي الانترنت بين الأفراد، ولا يقتصر على تبادل السلع فقط، بل يشمل التسويق للعديد من الخدمات الأخرى.

أنواع التسويق الإلكتروني بالمحتوى:

2 أنواع التسويق الإلكتروني بالمحتوى - التسويق الإلكتروني بالمحتوى 6 أنواع بوابة للانفتاح على سوق أكبر - خطانا للتسويق الإلكتروني

المقالات:

من أكثر الأنواع استخداماً في للتسويق الإلكتروني بالمحتوى وتعتبر من أهم طرق التسويق الالكترونى وأشهرها ويكتب المقال في حوالي 15 إلى 20 سطر يتم فيها شرح مميزات المنتج بشكل مفصل ومن الممكن أيضاً إعطاء نصيحة على شكل مقالة لإفادة العميل وكسب ثقته، ويستخدم هذا النوع لإظهار خبرتك وبناء علاقة جيدة مع العملاء ولتكسب ثقتهم وتحولهم من مجرد زوار لموقعك إلى عملاء وإظهار مدى تميزك عن الآخرين، ومن ميزات المقالات أنها سهلة التنفيذ وتعطي جمهورك الإفادة والقيمة المضافة وتكسبك ثقتهم مع الوقت.

التسويق بالمحتوى المرئي – الفيديو: 

يعتبر من أنجح طرق التسويق الإلكتروني بالمحتوى وهو من أمتع أنواع المحتوى الذي يفضله الجمهور على باقي الأنواع الأخرى. كما يهدف الفيديو لتثقيف الجمهور حول موضوع معين يفيد في إظهار أنك خبير وصاحب فكر متقدم في مجالك، والفيديو له نوعان:

الفيديوهات التعليمية:

وهو أن توصل للعميل خدماتك، بحيث تتكلم عن خبرتك في مجالك، والقليل عن منتجاتك، وتقدم للمشاهد نصائح هامة عن شيء من وحي تخصصك  في فيديو قصير ومختصر ومسلي.

الفيديوهات الفيروسية: 

والتي تعني أن المحتوى ينتشر مثل الفيروس، وتكون الفيديوهات الفيروسية مثالية لأنها لو كانت ذات محتوى قيم وقوي تنتشر في كل العالم بدون تكاليف الترويج، لأن جمهورك سيكون هو أداتك التسويقية ولن تحتاج لتسويق من نوع أخر.

التصاميم: 

هذا النوع من المحتوى يمكن الابداع فيه لأنه يعتمد على الفكرة الجذابة وهي سهلة الوصول إلي العميل، لذلك عليك اعتماد تصميم بسيط ذو فكرة قوية مع محتوى كتابي مختصر وإبداعي تشويقي، وتستخدم شركات كثيرة هذا النوع من المحتوى لأنه يعمل على توفير الوقت ويوصل للعميل المعلومة في لحظات.

الكتاب الإلكتروني:

هو من أقوى أنواع المحتوى وهو عبارة عن كتاب صغير يضيف قيمة للجمهور المستهدف ويقدم إجابة لتساؤلاته، خاصة إذا كانت الكتب مجانية تساعدك لتكوّن كتاب الكتروني ذو محتوى قيم ورائع تضع فيه عصارة خبرتك وتجاربك، ويتضمن مقالات وصور، ومن أهم مميزاته الإستفادة القصوى لتحقيق نتائج باهرة لك ولشركتك.

المحتوى الصوتي:

هو أسلوب مميز وسهل ويحتاج إلي موهبة في إلقائه، وهو عبارة عن محتوى مسموع يشرح موضوع بعينه. يتميز المحتوى الصوتي بسهولة استهلاكه من قبل الجمهور حيث يمكن الاستماع إليه في أي وقت أثناء القيام القيام بأي عمل.

خصائص المحتوى الجيد الذي يجب أن يبنى عليه التسويق الإلكتروني بالمحتوى

1 – أن يكون في متناول الجميع وبالأخص الجمهور المستهدف، سهل الفهم وله قيمة علمية باستخدام المصطلحات التي تناسب مستواهم العلمي، وتغيير حياة العملاء نحو الأفضل، وأن يسعى لتثقيفهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم.

2- يكون ذو صلة بمنتجاتك وبما تقدمه من خدمات، لأنه يساعدك على إظهار مدى خبرتك بمجالك، وأن يتضمن نصائح للزائرين يشجعهم لاتخاذ قرار بشأن المنتج. ففي النهاية الغرض من المحتوى إفادة الجمهور، وتحول الزائر إلى عميل متميز.

3- أن يكون المحتوى قابل للمشاركة، ويتفاعل معه الجمهور، لأن التفاعل يخلق علاقة وطيدة بينك وبين جمهورك وكلما كان المحتوى في متناول الجمهور كان الجمهور أكثر استعدادًا للتفاعل معه. ويكون مناسب يتداوله المتابعون ويشاركونه فيما بينهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

4- أن يكون المحتوى المقدم متميزاً وفريداً عن بقية منافسيك، لأن المحتوى الفريد يظهر مدى تفرد منتجاتك، ولا ينبغي ترويج المحتوى بشكل مباشر لخدماتك، وتذكر دائمآ أن المحتوى مصمم ليفيد العميل وليس ليبيع شيئا بشكل مباشر.

5- أن تنشر المحتوى في الوقت المناسب، لأن بعض المحتوى يصلح في وقت معين ولا يصلح لوقت آخر، فلا تكتب مقالًا عن تساقط الأمطار والثلوج وتنشره في فصل الصيف. 

6- أن يكون المحتوى جذاب وعالي الجودة، ويظهر مدى اهتمامك وخبرتك  في مجال العمل، ويزيد ثقة العملاء بك. ومن أهم مميزات المحتوى الجيد تمكنه من لفت انتباه الجمهور خصوصاً في عصر تدفق المعلومات والمحتوى بكل أنواعه.

أهمية إنشاء مدونة للبدء بعملية التسويق الإلكتروني بالمحتوى

3 أهمية إنشاء مدونة تسويقية خاصة لتسويق الخدمات - التسويق الإلكتروني بالمحتوى 6 أنواع بوابة للانفتاح على سوق أكبر - خطانا للتسويق الإلكتروني

1- المدونه تزيد من عدد زوار موقعك، وتسمح للشخص أن يعبّر فيها عن أفكاره والكتابة عن الأشياء التي يحب الكتابة عنها. 

2 – تعطيك المساحة لكتابة ونشر محتوى جذاب ومميز له علاقة بمجال عملك ومفيد لعملائك ليتحول جزء منهم إلى عملاء بعد ذلك بزيارة موقعك والشراء منك.

3- ترفع المدونة من مستوى تهيئة موقعك لمحركات البحث لأن وجود مدونة فى موقعك يحفزك على أن تقوم بنشر محتوى متجدد باستمرار، وبذلك تتفوق على منافسيك الذين لا يمتلكون مدونات لمواقعهم، لأن وجود المحتوى المتجدد في الموقع من الأمور التى تفضلها محركات البحث.

4-  لا تكلفك المدونة كثيرا بل أحيانا تكون مجانية في بعض المواقع الإلكترونية مما يوفر لك مالك إلى جانب انتشار محتواك سريعاً وبالتالي إنتشار خدماتك بسرعة.

5- تضع المدونة علامتك التجارية بمكان الريادة وتتيح لك تحسين علاقتك بعملائك فإنك عن طريق هذه المقالات تبنى علاقة لا تنتهى من الثقة والإخلاص بينك وبين العملاء، ويمكن أن تتخطى هذه العلاقة كونها علاقة حسابات منطقية إلى كونها علاقة عاطفية تتحكم في العميل وتدفعه ناحية التعامل معك؛ لأنه أصبح يراك صاحب فضل عليه بفضل ما تضمنته مدونتك من محتوى جذاب ومفيد.

كيف تختار المحتوى المناسب قبل البدء بعملية التسويق الإلكتروني بالمحتوى؟

هنالك العديد من الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند اختيار نوع المحتوى الذي ستستخدمه في التسويق، منها:

الجمهور المستهدف في التسويق على الانترنت:

يلعب الجمهور بمنتجك أو خدمتك دوراً فعالاً في اختيار المحتوى الذي سوف تشاركه. فمن المهم أن تدرك أن الجنس والعمر مهمين لتختار نوع المحتوى، فكل شركة تختار المحتوى على حسب ما يناسبها من تصاميم أو فيديو أو تدوين أو كتاب إلكتروني ليكون المحتوى مناسب للفئة المستهدفة.

نوع المنتج أو الخدمة مهم بالتسويق الرقمي: 

بالإضافة إلى أهمية الجمهور المستهدف، فالمُنتَج الذي تقوم بتقديمه أمر مهم لتعرف نوع المحتوى الذي يجب أن تقدمه.

تعرف العملاء على منتجك من أهداف التسويق الالكتروني:

في بداية رحلتك لجذب الانتباه نحو علامتك التجارية يكون التركيز على مقاطع الفيديو، ففي هذه المرحلة تكون أفضل من التركيز على المحتوى المكتوب. وعند إطلاق منتج جديد قم بإستخدام الصور فهذا سيشكل فرقاً في نجاح استراتيجيتك التسويقية بشكل كبير.

أدوات تساعدك في التسويق الإلكتروني بالمحتوى

Yoast SEO

أبرز الأدوات المحسنة لمحركات البحث، وأشهر الأدوات المستخدمة في العالم. تساعدك في (تحديد عنوان المقالة، الوسوم الوصفية، والكلمات المفتاحية ومدى توافقها مع قواعد السيو، والترويسات وتحديد العناوين الفرعية والرئيسية).

Advanced Web Ranking

من أهم الأدوات المحددة للحالة التي يكون عليها الموقع، والتعرف على الجوانب المساعدة لتطوير الموقع الخاص بك، والمقارنة بين المواقع الإلكترونية وموقعك.

Similarweb

من الأدوات المهمة المساعدة في التعرف على الكلمات المفتاحية، وتحليل أداء الموقع، وترتيب موقعك بين المواقع الإلكترونية.

تعد عملية التسويق الإلكتروني بالمحتوى من العمليات المعتمدة حديثا فهي تيسر عمليتي البيع والشراء والتواصل بين العملاء والتجار والتقريب بين أفراد المجتمع التجاري بما يساعد على ترويج مختلف السلع والمنتجات، والعامل الرئيسي في نجاح عملية التسويق الاعتماد على محركات البحث وما لها من أهمية في عرض المنتج، والاهتمام بالدعاية الإلكترونية لكي يحقق المنتج أو السلعة أعلى قدر من المبيعات. هذا ما حاولنا توضيحه في هذا المقال عن طريق رسم ملامح صحيحة لهذا النوع المهم من التسويق لتتعرفوا عليه أكثر، ويمكنكم التواصل مع شركة خطانا للتسويق الإلكتروني للتعاون في أحدث أنواع التسويق، ولضمان وصول منتجاتكم وأفكاركم إلى جميع المهتمين بها أينما وجدوا.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x