إنشاء مدونة بلوجر بشكل احترافي عبر 7 خطوات وكيفية الربح منها
1 غلاف مقال إنشاء مدونة بلوجر بشكل احترافي عبر 7 خطوات وكيفية الربح من المحتوى - خطانا للتسويق الإلكتروني

إنشاء مدونة بلوجر بشكل احترافي عبر 7 خطوات وكيفية الربح منها

يتمكن الفرد عبر مدونة بلوجر بأن يكون رائدًا في عالم التدوين، إلى أن يصل لمرحلة جني الأرباح من خلال مدونته. إن فكرة التدوين قديمة وليست بالأمر الجديد، ولكن تطورت الأساليب بمرور الوقت، وخاصة مع التوسع في تبني التقنيات الحديثة. أصبحت بيئة عمل المدونات في حالة من التنافس الكبير، حيث يحرص المدونون على تقديم أفضل محتوى، بهدف البقاء في الصدارة. ومن هنا كانت هناك نتيجة واضحة، وهي وجود الارتباط الوثيق بين جودة مدونات الأفراد وحجم الأرباح العائد عليهم. تعرف على مقال الربح من المدونة: كيفية تحقيقه و 7 نصائح لقبول المدونة في جوجل أدسنس.

ما هي مدونة بلوجر؟

هي من أهم أنظمة النشر التي توجد عبر الإنترنت، وبذلك تُعد الوجهة المُفضلة للعديد من المدونين من أجل إنشاء مدوناتهم. أُطلقت في أغسطس 1999 مِن قِبل شركة بايرا لابز “Pyra Labs”، وتم بيعها في فبراير 2003 إلى جوجل. تتمتع هذه المدونة بالعديد من السمات التي تجعل منها وسيلة ممتازة، وفي مقدمة هذه السمات أنها خدمة يتم تقدميها مجانًا. هل أنت مُبرمج؟ هذه ميزة أخرى تُضاف لهذه المدونة، حيث يُمكن لكل الأفراد من المتخصصين وغير المتخصصين استعمالها بسهولة. تُتيح بلوجر استضافة مجانية، وهذه خطوة تعمل على تقليل تكاليف إنشاء المدونات، بجانب أن الموقع يعمل بكفاءة عالية. تحدث الاستضافة في بلوجر بواسطة خوادم بلوجر دوت كوم، ومن هذا المُنطلق تكون المدونة المُستضافة ذات نطاق فرعي من blogspot.com.

يوجد في بلوجر العديد من القوالب والتصميمات، والتي تُضفي جمالًا على المحتوى وتجعله أكثر جذبًا وإمتاعًا للمُستخدمين. تسعى دائمًا المدونة للقيام بعمليات التطوير والتجديد، وهذا من خلال توفير العناصر والإضافات سواء بشكل مدفوع أو مجاني. ما رأيك بتحويل المحتوى إلى أموال؟ هنا الحديث حول الربح باستخدام المدونات، حيث توظيف محتوى مُدونتك وتهيئته لعرض الاعلانات من جوجل أدسنس “Google AdSense”، وهذه التهيئة ليست بالخطوة البسيطة، حيث يجب السعي قدمًا للحصول على القبول وبعد ذلك يبدأ الشخص في جني الأرباح. يسعدنا اطلاعك على: ربط المدونة بادسنس عبر 4 خطوات ونصائح تساعدك في تحقيق الأرباح.

طريقة إنشاء مدونة بلوجر

يُمكن الاستناد إلى العلماء في قولهم:”إن المقدمات تؤدي إلى نتائج”، وبذلك البداية الجيدة والصحيحة تضمن استمرارية نجاح المدونة. تُعد طريقة الإنشاء بسيطة غير معقدة، وهي عبر مجموعة من  الخطوات المُتتابعة، إلى أن يحصل الفرد على مدونته. وفيما يلي نعرض كيفية إنشاء مدونة بلوجر:

1- يتم الدخول على موقع بلوجر ويمكن الوصول إليه عبر الضغط هنا، ثم اختيار انشئ مدونتك وتظهر في منتصف الصفحة.

2- ستنتقل الآن لصفحة الدخول عبر البريد الإلكتروني، وبعد استكمال عملية دخول الحساب سيتم التحويل على صفحة إنشاء المدونة.

3- سيُطلب منك تحديد اسم المدونة، وهنا يجب تحديد الاسم الذي يُعبر عن طبيعة نشاط المدونة، بجانب الابتعاد عن التشابه. عليك التفكير جيدًا في اسم مدونتك، حيث إنه سيُعطي انطباعًا عنك لدى أفراد الجمهور، وسيُعبر عن مدى قوة المحتوى.

4- تحديد رابط المدونة “URL” أي العنوان على الإنترنت ويظهر أعلى الصفحة، وفي الغالب سيحمل العنوان اسم مدونتك. يجب كتابة الرابط على نحو سهل؛ حتى يتسنى للمستخدمين الوصول إليه بدون صعوبة ولكي يكون سهل حفظه في ذاكرة الأفراد.

5- تكون في هذه المرحلة قد قمت بإنشاء مدونتك بنجاح، وما عليك سوى باختيار اسمك الذي سيظهر للأشخاص على مدونتك.

6- سوف تجد العديد من القوالب المختلفة، ويجب تحديد شكل مدونة بلوجر بدقة، من خلال النقر على القالب أو”Theme”. يتبين أن هناك عدة خيارات مثل معاينة لعرض القالب المُختار، أو تخصيص من أجل التعديل عليه، أو تطبيق لتأكيد اختياره.

7- أصبحت الآن جاهزًا لبداية رحلة التدوين، من خلال النقر على تدوينة جديدة أو “New Post” والبداية في الكتابة. 

يجب التفكير في تطوير محتوى مدونة بلوجر على نحو مستمر، حيث إن جودة المحتوى تساعد في زيادة أعداد الزائرين لك. كما أن إضافة العناصر الجمالية من شأنها أن تعجب الجماهير، ولذلك لابُد من مراعاة إخراج المدونة وتصميمها بجانب التدوين الجيد. هناك العديد من المدونات على الإنترنت، وهذا يؤكد على ضرورة جعل المدونة الخاصة بك تبدو أكثر جذبًا لأفراد الجمهور المستهدف.

كيف تربح عبر مدونة بلوجر؟

2 كيف تربح عبر مدونة بلوجر؟ - إنشاء مدونة بلوجر بشكل احترافي عبر 7 خطوات وكيفية الربح من المحتوى - خطانا للتسويق الإلكتروني.

قال لي صديقي ذات مرة:” إنني أجعل حروفي تعمل، ومن هذا الأساس تُدر الحروف أرباحًا كثيرة طوال الأيام”. لم أكن أفهم المقصود في هذه اللحظة، ولكن بعدما قرأت عن الربح عبر التدوين أصبح الأمر أكثر وضوحًا. يستطيع الفرد عبر التدوين بأن يعمل على عدة محاور، تهدف جميعها إلى فكرة الربح من خلال هذه الوسيلة وهي المدونة. ليس الأمر صعبًا وليس سهلًا، حيث يتطلب الربح بعض القواعد التي يجب الالتزام بها لتحقيق الربح. تُحاكي المدونة المؤسسة، ويجب العمل لكي تصبح مدونتك بأحسن صورة، وبشكل رئيسي هناك ضرورة حتمية في إعداد المحتوى الحصري. كي يربح الشخص من التدوين عليه البعد عن النقل أو النسخ، بجانب التدوين بطريقة إبداعية غير تقليدية لجذب الزائرين.

ويمكن الاستفادة من خدمات خطانا في التسويق بالمحتوى، من خلال توفير المحتوى الجذاب. تُعد إعلانات جوجل أحد أبرز طرق الكسب عبر التدوين، وهذا من خلال المشاركة في برنامج الإعلانات الخاص بهم. يُقصد بذلك قيام الفرد بعرض الإعلانات على مدونته بمدونة بلوجر ، ويتم الدفع من قِبل جوجل مقابل عدد النقرات ومشاهدة المواد الإعلانية. تلتزم المدونة بشروط جوجل أدسنس من أجل إتمام هذه الخطوة، وهذا لأهمية القبول كشرط للحصول على ميزة عرض الإعلانات بمدونتك. يُمكن ربط مدونة بلوجر بمنتجات أخرى تقوم بعملية بيعها، أي أنك تستفيد من زائري مدونتك بشراء منتجات تظهر خلال تصفحهم. قد تبيع منتجات عبر الاعتماد على مواقع المنتجات والبضائع، وهنا تعمل على ترويج المنتجات في مدونتك مع مساعدة المواقع لك. 

تُعد شركة cafepress في مقدمة المواقع التي تتيح هذا الأمر، وهي شركة بيع بالتجزئة وبذلك تُحدث معهم شراكة وتبيع المنتجات. يتبين أنك قد تشارك في التسويق بالعمولة، وهذا بالتسويق في مدونتك وإقناع بعض المستخدمين من شراء منتجات ما. هناك بعض الأفراد بعد تمكنهم من التدوين باحترافية، يتعاونون مع منصات التدوين التي تدفع رسومًا للتدوينات التي يتم مشاركتها. يتضح في هذه النقطة أنه لابُد الوصول إلى المحتوى الإبداعي، سواء للمدونة أو خارجها للمنافسة في ميدان التدوين.

لا تتوقف عن النشر في المدونة

قد يكون هدفك الرئيسي من إنشاء مدونة بلوجر، أن تحصل على الأرباح ولكن للعلم هذا لا يحدث بين ليلة وضحاها. إن عملية تحقيق الربح من المدونة، تُعد هي كنتاج لوقت طويل من السعي وبذل الجهد، وبالتالي لا غنى عن الاستمرارية. قد لا تجد النتائج المرجوة في البداية، وهذا بالتأكيد لا يعني بأن تُحبط حيث إن النجاح يتطلب التحلي بالصبر والعزيمة. عليك العلم بأنك أمام مشروع أي هذه ليست مدونة فقط، وكما هو معروف فالمشروعات بحاجة لخطة واستراتيجية مُحكمة لتحقيق الأهداف. 

يجب أن تتمتع خلال إدارتك للمدونة بمزيد من المرونة، أي لا تقف عند الأزمات بل فكر في كيفية جعلها نقطة التحول نحو الأفضل، وإذا وجدت القصور في أمر معين هذا يعني أنك قمت باكتشاف مشكلة ما وسوف تعمل على حلها مع ضمان عدم تكرارها، أو على أقل تقدير ستكون بجاهزية أكبر في حالة واجهت نفس المشكلة وستأخذ الوقت القليل من أجل حلها.

نصائح حيوية لتحسين محتوى مدونتك

3 نصائح حيوية لتحسين محتوى مدونتك - إنشاء مدونة بلوجر بشكل احترافي عبر 7 خطوات وكيفية الربح من المحتوى - خطانا للتسويق الإلكتروني.

 يُعتبر المحتوى حجر الأساس في المدونة والبنية التحتية التي تقوم عليها، حيث يجب توجيه الاهتمام بصورة مكثفة نحو تحسين المحتوى. إن المحتوى التقليدي لايجذب الأفراد، ولذلك يجب التفكير في كل ما يُزيد من الجاذبية ويزيد من مدة بقاء المستخدم. تذكر الكود السحري “أج أج”، ويعني أقل جهد أعلى جودة، حيث يُفضل الفرد أعلى جودة وهو يبذل أقل مجهود. ترتبط هذه النقطة بفكرة تسهيل المدونة على المستخدمين، وهذا يتم عبر توفير المحتوى الجيد وتجربة تصفح سهلة خالية من التعقيد. أنت لاتكتب لنفسك، يجب الإيمان بذلك وعليه يتم وضع اهتمامات وميول الآخرين في الحسبان، لكي تنعكس في نوعية المحتوى المنشور.

ما رأيك بجعل مدونتك بيتًا للزائر؟ هنا النجاح حيث صنع التناغم مع الزائرين، للدرجة التي يشعرون فيها بأن المدونة بيتهم. يُمكن الوصول إلى ذلك عبر توظيف المدونة للخدمة، أي يجد الفرد بها كل ما يحتاج إليه وكأنه مَن يقوم بالتدوين. لا يقتصر الأمر في المدونة على صنع المحتوى الجيد فقط، بل ومعرفة كيفية عرض هذا المحتوى من خلال تحسين محركات البحث. يُشبه الوضع في هذه الحالة كأن الشخص لديه سيارة فارهة، ولكنه لا يعرف الطريق إلى وجهته وبالتالي يتعذر عليه الوصول. تطرح خطانا خدمات تحسين محركات البحث، حيث الحاجة المُلحة للعناية بالسيو، حيث كونه البوصلة التي تضمن ظهور المحتوى بمحركات البحث. 

مؤسسة مدونة بلوجر

أصبحت تمتلك مؤسسة كاملة عبر إنشاء مدونة بلوجر، ومن هنا يجب تولية الاهتمام الكبير بكيفية توسيع مساحة وجودك على ساحة الإنترنت. بعد إعداد المحتوى الجيد وتهيئة محركات البحث، يجب أيضًا مراعاة عامل التسويق حيث إنه يؤثر على تواجدك وبالتالي على أرباحك. يُمكن التسويق عبر النشر بحسابات منصات التواصل الاجتماعي، وهذا هو التسويق المجاني، بجانب التسويق المدفوع والذي يكون عن طريق الإعلانات. يجب تقييم المدونة من وقت لآخر؛ للتأكد من كونها تعمل على نحو سليم، وتحقق النتائج المرغوب فيها. قد تكون هناك بعض المطالب من الجمهور، ولذلك من الجيد أن تُصغي جيدًا لهم، وتعمل على تقريب المسافة بينكم. هرت فكرة تحقيق الربح من الإنترنت مع زيادة الاعتماد عليه بالحياة اليومية، ويُعد إنشاء مدونة بلوجر أحد أهم الوسائل الربحية. 

يصل الفرد عبر استخدام مدونة بلوجر إلى إقامة جماهيرية بالزائرين، وهنا تتم ترجمة الزيارات إلى أرباح طائلة بصنع المحتوى المُتميز. ينبع الاهتمام بمدونة بلوجر من خصائصها الفريدة، حيث تُتيح نشر المدونات عبر قوالب إبداعية وعلى نحو بسيط بدون الخبرة بالبرمجة. إن خطوات إنشاء المدونة سهلة للغاية، وتُشبه إنشاء الحسابات الشخصية للأفراد، بجانب توفير الاستضافة التي تكون مُكلفة في حالات أخرى. وإذا ترغب بمدونة على ووردبريس فهذا المقال سيساعدك: طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% وبدون خبرة والربح منها.

هناك أكثر من طريقة للحصول على الأرباح عبر أعمال المدونات، مثل توظيف إعلانات جوجل للظهور بالمدونة، ومشاهدتها من قِبل الزائرين. كما يُمكن للفرد بأن ينال عمولة من التسويق، عبر إعلانه عن منتجات في مدونته، وبالتالي يحصل على نسبة من المبيعات. ترتبط طرق جني الأرباح بمدى جودة المحتوى، حيث إنه من الأمور الجاذبة للمستخدمين وبطبيعة الحال تجذب أيضًا استقطاب الإعلانات. قد يكون التواجد سهلًا ولكن التميز أمر غير سهل، ولكي تُحلق في سماء التدوين عليك بأن تكون مُميزًا ومُبدعاً.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x