طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% بدون خبرة والربح منها
1 غلاف مقال طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% وبدون خبرة والربح منها - خطانا للتسويق الإلكتروني

طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% بدون خبرة والربح منها

هل ترغب في إنشاء مدونة على الووردبريس بشكل احترافي؟ الأمر سهل جداً فسوف نقدم لك في هذا الدليل بالتفصيل خطوات وطريقة انشاء مدونة على الووردبريس، لذلك طريقة انشاء مدونة على الووردبريس تحتاج فقط منك أن تقرأ هذا الدليل جيداً حتى تتعرف على الخطوات الصحيحة لإنشاء مدونة على الووردبريس وكيفية الربح منها لذلك إن كنت مبتدئاً ترغب في معرفة طريقة انشاء مدونة على الووردبريس تختص بالقصص مثلاً أو أي مجال تستهدف الكتابة به أو إنشاء مدونة ترغب في تحقيق الربح منها فهذا الدليل ستجد به شرحاً كاملاً لكل خطة بداية “من كيفية اعداد المدونة والحصول على الاستضافة والدومين إلى اختيار التصميم و القالب المناسب ونشاط موقعك”. في هذا الدليل التعليمي بعنوان طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس، سوف نغطي الآتي:

كيفية تسجيل اسم المجال مجانًا، اختيار أفضل استضافة لمدونتك مع طريقة تثبيت وإعداد المدونة على الووردبريس، حتى تتمكن من إنشاء مدونة على الووردبريس من الصفر، لذلك سوف نرشدك خلال هذا الدليل خطوة بخطوة لتتعرف أكثر على طريقة إنشاء مدونة ناجحة. هنا قد يخطر ببالك سؤال لماذا يعد إنشاء مدونة على الووردبريس مجاني؟ ما هي الفائدة من ذلك؟ وهنا نؤكد أن إنشاء مدونة على الووردبريس مجاني لأنه يتعين عليك القيام بعمليات إجراء الإعداد والاستضافة بنفسك لذلك أنت تحتاج إلى اسم مجال استضافة ويب. ويمكن التوضيح أكثر بأن اسم المجال هو ما يكتبه الأشخاص على موقع جوجل  للوصول إلى موقع الويب الخاص بك، وتمثل استضافة الويب المكان الذي تعيش فيه ملفات موقع الويب الخاص بك.

ما هي المدونة؟ ولما تمثل الووردبرس من افضل منصات التدوين؟

المدونة تعرف باللغة الإنجليزية بإسم “Blog” وهي موقع إلكتروني يقوم المدون بإضافة منشورات بداخله حسب المجال الذي يستهدفه ويرغب في الكتابة عنه، ويتم ترتيب هذه المنشورات المضافة حسب التاريخ  من الأحدث إلى الأقدم وبعد عملية النشر الصحيح يقوم المدون بنشر رابط المنشور الذي قام بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي  لدعوة الزوار لقراءة المقالة المنشورة داخل المدونة. تعرف على: الربح من المدونة: كيفية تحقيقه و 7 نصائح لقبول المدونة في جوجل أدسنس.

2 ما هي المدونة؟ ولما تمثل الووردبرس من افضل منصات التدوين؟ - طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% وبدون خبرة والربح منها - خطانا للتسويق الإلكتروني

يوجد عدد كبير من المنصات التي يمكن من خلالها إنشاء مدونة ويستطيع المدون النشر بها مثل WordPressWeeblySquarespace وكل هذه المنصات لها ما يميزها لكن بشكل عام تمثل عملية إنشاء مدونة على الووردبريس من أفضل منصات التدوين وذلك لأنها: 

  •  تمكنك من الحصول على سكربت مجاني قوالب مجانية فضلاً عن القوالب الاحترافية المدفوعة في متجر القوالب الخاص بالووردبريس، منها ثيم فورست.
  • تستطيع تركيب هذه القوالب بسهولة تماماً وكل مشاكلها لها حلول، والأهم من ذلك كسب المال من مدونتك دون أي قيود.
  •  مناسبة وبسيطة وسهل التعامل بالنسبة للمبتدئين.

ما الذي تحتاجه لـ إنشاء مدونة على الووردبريس؟ 

يوجد ثلاثة أشياء يجب عليك معرفتها حتى تتمكن من إنشاء مدونة على الووردبريس WordPress:

  •  فكرة اسم المجال أو “النيتش” الذي ترغب في الكتابة به، فهذا سوف يكون هو اسم مدونتك، مثل khutana.com.
  •  حساب استضافة الويب ويمثل ذلك المكان الذي يعيش فيه موقع الويب الخاص بك على الإنترنت.
  •  انتباهك الكامل لمحتوى المقال حتى تخرج بمعلومات تمكنك من تحقيق حلم إنشاء مدونة على الووردبريس والربح منها.

لابد من معرفة أن إنشاء مدونة على الووردبريس أصبح حالياً من الأمور البسيطة جداً، ويستطيع أي شخص مهما كانت درجة خبرته أو حتى بدون خبرة في مجال الأنترنت أن يقوم بإنشاء مدونة على الووردبريس وعربية بنسبة 100%.

كيفية تثبيت وإعداد مدونة على الووردبريس

3 كيفية تثبيت وإعداد مدونة على الووردبريس WordPress - طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% وبدون خبرة والربح منها - خطانا للتسويق الإلكتروني

1- الإعداد

 يقع العديد من المبتدئين عند إنشاء مدونة على الووردبريس في فخ اختيار نظام التدوين الخاطئ لذلك أنت في المكان الصح وخلال هذا الدليل لن تقع في أي خطأ. شركة Bluehost تمثل واحدة من أقدم وأهم العلامات التجارية الخاصة بالاستضافة الخاصة بموقعك أو مدونتك على الإنترنت، فهي تستضيف ملايين المواقع بما في ذلك العديد من مواقعنا. دعنا نمضي وقم بفتح Bluehost في صفحة ويب جديدة والنقر على زر “البدء الآن” الأخضر للبدء في عمليات الإعداد، وبعد ذلك قم بتحديد الخطة التي تحتاجها وستجد أسعارها بجانبها (الأساسية والإضافية هي الأكثر شيوعًا)، بعد ذلك قم بإدخال اسم المجال لموقع الويب الخاص بك الذي ترغب أن يبحث الزوار بواسطته عنك.

في نهاية هذه الخطة سوف تحتاج إلى إضافة بعض المعلومات الخاصة بحسابك والقيام بإنهاء معلومات الحزمة التي تختارها لإكمال العملية، وبعد عملية الانتهاء من هذه الخطة سوف تتلقى رسالة على بريدك الإلكتروني الذي قمت بتسجيله ويحتوي كافة التفاصيل الخاصة بعملية تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم باستضافة الويب (cPanel)، وهذا يمثل المكان الذي يحدث فيه كل شيء من الدعم ورسائل البريد الإلكتروني إلى جانب أشياء أخرى، لكن انتبه عزيزي القارىء أنه يمثل المكان الذي تقوم فيه بتثبيت WordPress.

2- تثبيت WordPress

قم بالدخول إلى حساب Bluehost الخاص بك الذي قمت بالتسجيل عليه من قبل، ثم قم بالنقر فوق زر تسجيل الدخول إلى WordPress للبدء، وبعد عملية الانتهاء من اعدادات انشاء مدونة على الووردبريس، سوف تصبح جاهزًا لعملية تخصيص المظهر أو الشكل الخاص بمدونتك والذي ترغب أن يظهر به مدونتك أمام الجمهور لتبدأ في كتابة المنشورات والمقالات عليها. وخلال قيامك بعملية التسجيل لأول مرة، سيمنحك موقع Bluehost معالجًا بسيطًا يأخذك خلال عملية تثبيت WordPress على موقعك الجديد. بعد ذلك، سوف تستطيع ملء كل التفاصيل المهمة مثل اسم موقعك واسم المستخدم، وكلمة المرور التي سوف تستخدمها لإدارة مدونة على الووردبريس الخاصة بك.

3- اختيار موضوع WordPress الخاص بك

يتم التحكم في المظهر المرئي الذي يمثل أحد أكثر الأجزاء إثارة وإفادة في رحلة إنشاء مدونة WordPress الخاصة بك وذلك من خلال السمات والتي تستطيع الانتقال إليها من خلال الذهاب إلى لوحة معلومات WordPress الخاصة بك والنقر فوق المظهر “والسمات” وهنا يجب أن تعلم أن هناك الآلاف من قوالب WordPress المعدة مسبقاً وتستطيع تثبيتها على موقعك منها المجاني والبعض الآخر مدفوع. بعد ذلك قم بالنقر على زر إضافة جديد في الشاشة التالية، والتي تحتوي على ما يزيد عن 8200 سمة مجانية من WordPress متوفرة في دليل سمات WordPress.org الرسمي، وهنا كل ما تحتاجه هو اختيار التصميم والألوان والطباعة وبعض العناصر أخرى.

بعد الانتهاء من عملية اختيار المظهر الذي يعجبك، قم بوضع الماوس الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسوف يظهر زر التثبيت، قم بالنقر عليه وانتظر حتى يتم القيام بتثبيت السمة وعندها سوف يتم  استبدال زر التثبيت بزر تنشيط نقر فوقه لتفعيل السمة. وبعد الانتهاء من عملية تثبيت السمة الخاصة بك، يمكنك تخصيصها بالقيام بالنقر فوق ارتباط تخصيص ستجدها ضمن قائمة المظهر فبمجرد عملية تحديد قالب WordPress الخاص بك، ستصبح الآن جاهز للقيام  بإنشاء أول منشور في المدونة خاص بك.

كيفية تحقيق المال من إنشاء مدونة على الووردبريس

بعد أن نجحت في عملية انشاء المدونة الخاصة بك قد يخطر في بالك سؤال كيف يمكنني تحقيق الأموال بعد إنشاء مدونة على الووردبريس؟ نعم تستطيع تحقيق الأموال من خلال العديد من الطرق واستثمار مدونتك لكن مع المثابرة والعمل المستمر، ولا تنخدع بصور السيارات والقصور باهظة الثمن لأنها وهمية، وبالتالي لا تصدق من يزعم أنه بمجرد انشاء مدونة على الووردبريس ستجني الأموال بسرعة. عليك أن تكون مقتنع أنه طالما أنك مستعد لبذل المزيد من الجهد والعمل الشاق، حتماً ستجني المكافأة. وهنا سوف نتعرف على أفضل الطرق لكسب المال من مدونتك.

4 كيفية تحقيق المال من إنشاء مدونة على الووردبريس - طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% وبدون خبرة والربح منها - خطانا للتسويق الإلكتروني

1- جوجل ادسنس

يحقق المدونين المال عن طريق عرض الإعلانات على مدونتهم،  لذلك عندما تقوم بإنشاء مدونة على الووردبريس عليك أن تضع في الاعتبار أن جوجل أدسنس (Google AdSense) يعد أفضل طريقة لتحقيق الأرباح من مدونتك. تعتبر Google AdSense أكبر منصة إعلانية للمدونين والناشرين فهي تمثل وسيطًا بينك وبين المعلن، حيث تسمح للمعلنين بتقديم عروض أسعار الكلمات الرئيسية المطابقة للمحتوى الخاص بك. هذا يسمح لك بالحصول على أفضل الأسعار الممكنة للإعلانات والتي تتناسب مع مدونتك. وللمزيد يمكنك الاطلاع على مقال ربط المدونة بادسنس عبر 4 خطوات ونصائح تساعدك في تحقيق الأرباح.

2- التسويق بالعمولة

تمثل عملية التسويق بالعمولة ثاني أكثر الإستراتيجيات المستخدمة في تحقيق الدخل من المدونات بشكل أساسي، حيث تقوم أثناء نشر مدونتك بتوجيه قرائك بمنتجاتك وخدماتك المفضلة، ففي حالة قيامهم بالشراء تحصل على عمولة إحالة. لذلك عليك أن تعرف بأن مفتاح التسويق بالعمولة هو أن تقوم بتوصية منتجات وخدمات عالية الجودة تستخدمها وتثق بها وهذا مهم جداً. وهنا سوف تجد العديد من الإضافات والأدوات الخاصة بعملية التسويق التابع لبرنامج WordPress وتساعدك في تحقيق المال عند قيامك بالترويج للمنتجات التابعة.

3- المتجر الإلكتروني

 يستخدم العديد من المدونين المتاجر الإلكترونية لتحقيق المال من خلال عرض وبيع المنتجات بطريقة مباشرة من خلال مدوناتهم، حيث تشمل على كل أنواع المنتجات سواء المادية والتنزيلات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية والأعمال الفنية والموسيقى كل ذلك من خلال مكون إضافي للتجارة الالكترونية موجود في برنامج WordPress والتي تعد من أكبر منصات التجارة الإلكترونية شيوعًا في العالم. لكن بالنسبة للمتجر الالكتروني قد يرى بعض المدونين أن هناك بعض المتاعب في إنشاء متجر لبيع منتجاتهم الخاصة، لذلك يقومون بإنشاء متجر تابع لشركة أمازون والتي تمكنهم من بيع منتجات الآخرين من أمازون وكسب عمولة.

 أهمية النطاق الخاص لأي مدونة على الووردبريس

5 أهمية النطاق الخاص لأي مدونة على الووردبريس - طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% وبدون خبرة والربح منها - خطانا للتسويق الإلكتروني

1- سرعة الانتشار والظهور على الإنترنت

معنى أنك تمتلك دومين خاص، هنا سوف تصبح صديق محركات البحث مثل جوجل، على أساس أن مسار URL هو مسار صديق للمستخدم ويمكنك أيضاً من تصنيف وترتيب مدونتك، وهذا الأمر لا ينطبق على النطاقات الثانوية المجانية، بالتالي يؤثر بشكل سلبي على ترتيب الصفحات ضمن صفحة نتائج البحث في محرك البحث.

2- تحسين ترتيب مدونة على الووردبريس ضمن محركات البحث SEO

عندما تمتلك دومينك الخاص يصبح من السهل تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث، ورصد وتتبع الزيارات القادمة إلى موقعك الإلكتروني أو المدونة على الووردبريس، والتي يتم المصداقية عندما تقوم بشراء دومين خاص بك هنا ستحقق المصداقية  للمدونة على الووردبريس وتؤكد للزوار على أهمية تقديمك محتوى ذو قيمة وفائدة لهم، كذلك تصفح آمن لهم على الموقع، وموثوق بها لمن يقوم بتصفح الموقع الخاص بك خاصة في المعاملات المالية. والسبب وراء أهمية وجود نطاق خاص عندما ترغب في إنشاء مدونة على الووردبريس هو أنه في بعض الحالات قد يتعرض المدون أو رائد الأعمال في النطاق المجاني، لخسارة المحتوى الخاص بالمدونة أو الموقع الالكتروني التابع له بشكل كامل على اعتبار أن صفحات المدونة أو الموقع الالكتروني لا تعود ملكيتها بالكامل له.

3- عنوان البريد الإلكتروني المخصص

من خلال شراء دومين خاص بك وربطه باستضافتك، تستطيع امتلاك بريد إلكتروني مخصص لعملك التجاري وهذه تعتبر ميزة أخرى ايضاً، حيث يمثل امتلاك عنوان بريد إلكتروني مخصص لك مزيداً من المصداقية، على عكس عنوان البريد الإلكتروني العادي الموجود  لدى أي شخص. وهنا سوف يصبح لديك بريد الكتروني على الشكل التالي: contact@mysite.comsales@mysite.com.

4- الكشف عنها من خلال استخدام أدوات التحليل، مثل تحليلات جوجل (Google Analytics)

ايضاً تستطيع تحليل سلوك الزائر الخاص بموقعك والمدونة على الووردبريس ومعرفة المنتجات الأكثر طلباً عليها، وكذلك المحتوى الذي يقوم بقراءته لمدة أطول على صفحات مدونتك، والكثير من الأشياء الأخرى التي تساعد على تحسين عوامل التهيئة الداخلية on page والخارجية off page، وهي في طبيعة الحال مهمة تعمل على تحسين أداء صفحتك بشكل طبيعي ومجاني دون أن تدفع شيئاً على ذلك. إن كنت ترغب أن يعثر عليك العملاء عبر الإنترنت بطريقة سهلة، فنحن ننصحك  بإلقاء نظرة حول تصنيف محرك البحث الخاص بك في Google حتى تتمكن من تحسين محرك البحث (SEO) لتسهيل ظهور موقعك على محركات البحث. يمكنك أيضاً الاطلاع على مقال إنشاء مدونة بلوجر بشكل احترافي عبر 7 خطوات وكيفية الربح من المحتوى.

وختاماً نأمل من خلال هذا الدليل طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس أن نكون عرضنا شرح كافي لتوضيح طريقة انشاء مدونة على الووردبريس، والدخول بمدونتك إلى عالم التدوين والطرائق المختلفة للربح من خلال نشر المدونات والمساهمة في معرفة أدوات التدوين المختلفة وكيف يستخدم المدونون هذه المدونات لتحقيق الأرباح وتغيير حياتهم المهنية ومستواهم المادي. وبما أن الحديث عن أهمية امتلاك مدونة على الووردبريس والطرق المختلفة لإنشاء مدونة على الووردبريس مهم جداً، يحتاج منا مجموعة من المقالات  للكشف عن الطرق الحديثة التي يتجه إليها المدونون والتي تساعد مدوناتهم على تحقيق الانتشار وجذب زوار و قراء من مختلف المجالات. لذلك نحن ننتظر اشتراككم في القائمة البريدية لمتابعة كافة المقالات الجديدة عن المدونات وخاصةً الووردبرس، كما أننا نرحب بأي تعليق أو استفسار يمكننا المساعدة بشأنه.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x