دليلك الشامل إنشاء المدونات الإلكترونية الناجحة بـ 5 خطوات
1 غلاف مقال دليلك الشامل لانشاء المدونات الإلكترونية ناجحة بـ 5 خطوات - خطانا للتسويق الإلكتروني

دليلك الشامل إنشاء المدونات الإلكترونية الناجحة بـ 5 خطوات


بدايةً دعني أرحب بك وأحييك على اتخاذ القرار بإنشاء المدونات الإلكترونية. هذا القرار الذي سوف يكون له مردود إيجابي على المستوى الشخصي والمهني. فإن اقتناء المدونات الإلكترونية يشبه اقتناء مجلة خاصة بك، تدوّن فيها ما تشاء وتنشره ليراه الناس. وذلك دون أن تبذل مجهوداً، أو تدفع أموال طائلة. وإذا كنت صاحب منتج أو خدمة تريد أن تروج لها بأقل تكلفة وأكثر سرعةً وانتشاراً، فهذا يتحقق عن طريق امتلاك المدونات الإلكترونية. وإذا كنت تريد تحقيق الربح من المنزل وضمان عمل ثابت،

فهناك من يكسب الآلاف من خلال مدونات يمتلكونها. أما إذا كنت تحب أن تكتب عن نفسك أو عائلتك، أو كنت تريد مشاركة رأيك مع الجمهور. فهناك نافذة مجانية تستطيع من خلالها الوصول إلى العالم بأسهل الطرق. وفي هذا الدليل سنتعرف على blogs المدونات الإلكترونية التي تحتوي على خصائص المدونات الإلكترونية خطوات انشاء مدونة احترافية لمتجرك الالكتروني.

أنواع المدونات الإلكترونية 

تختلف نوعية المدونات الإلكترونية حسب نوع المحتوى الذي تقدمه. فإذا كانت المدونة عبارة عن قصص وتجارب شخصية، فهذه تعد مدونة شخصية. وقد تهتم بنشر أهم أحداث وقضايا الساعة التي تشغل الناس وتحقق لها عدد زيارات أكبر، وهذه مدونة ربحية. وهناك مدونة الأعمال مثل التي تُستخدم للترويج لخدمة أو لعلامة تجارية معينة. وتوجد العديد من أنواع المدونات المختلفة، والتي سنتعرف عليها سوياً في السطور التالية.

أولاً: المدونات الإلكترونية الشخصية Personal blog

هي أول أنواع المدونات ظهوراً على الانترنت. ففي أواخر التسعينات، ظهر التدوين على هيئة منصات تتشارك فيها الآراء والأفكار، وبعد ذلك تطور الأمر وأصبحت المدونات منصات ذات أفكار وأهداف مختلفة وعديدة. المدونة الشخصية هي ساحة لطرح الآراء الشخصية أو كتابة التجارب والخبرات اليومية التي يمر بها الإنسان. هناك من يدون لكي يحكي قصته في الصراع مع المرض، وهناك من هو شغوفاً بمتابعة الموضة أو الفن ويكتب كل ماهو جديد عنه. والمدونة الشخصية هي من المدونات الإلكترونية التي لا تلتزم بقواعد معينة ولا تختص بمواضيع محددة. المدون الشخصي يرضي شغفه ويعبر عن نفسه ويكتب ما يحلو له مما يجول في خاطره.

ثانياً: مدونة الأعمال

هي تلك المدونات التجارية التي تختص بتسويق المنتجات والخدمات. تقوم الشركات والعلامات التجارية بإنشاء المدونات الإلكترونية تروج من خلالها المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. كما تهدف إلى بناء قاعدة من العملاء عن طريق كتابة مواضيع تجذبهم وتحقق أكبر قدر من الزيارات. وعلى عكس المدونة الشخصية، تركز مدونة الأعمال على المواضيع التي تتعلق بمجال العمل أو الخدمة التي تقدمها، ولا تتطرق إلى الجوانب الشخصية.

ثالثاً: المدونات الإلكترونية الربحية

المدونات الإلكترونية هدفها الربح من التدوين. المدون المهني الذي يمتهن التدوين لتحقيق دخل مادي يعتمد على طريقتين لجلب الربح. الطريقة الأولى هي عن طريق كتابة المحتوى الذي يجذب له أكبر عدد من الجمهور، والذي يتعرف عليه من خلال مؤشرات جوجل Google trends التي تظهر أكثر المواضيع بحثاً على الانترنت. أما الطريقة الثانية هو أن يعمل بالتسويق بالعمولة، وهي إحدى أهم الطرق التي تتبعها العديد من المواقع الإلكترونية في مضاعفة أرباحها.

ويقوم المدون بإنشاء المدونات الإلكترونية تروج لمنتجات وسلع تقدمها متاجر إلكترونية أخرى، بالإضافة إلى الخدمات الرقمية. وكلما قام أحد العملاء بشراء المنتج من خلال رابط الاعلان في المدونة، يتم أخذ عمولة مقابل ذلك. وقد ينشيء مدونة واحدة أو عدة مدونات متخصصة لتحقيق أكبر قدر من الإيرادات. ومثل هذه المدونات تكون بيئة مناسبة للمعلنين الذين يرغبون في بيع منتجاتهم.

رابعاً: المدونات الإلكترونية المتخصصة

هي المدونات الإلكترونية تختص في مجال معين تقوم بنشر معلومات عنه. كأن يدون أحدهم عن الحيوانات الأليفة، أو عن الطبخ وأنواع الطعام وغيرها من الاهتمامات التي يتخصص فيها المدون. من ضمن هذا النوع المدونات التعليمية التي تتخصص في عرض الدروس العلمية، والمناهج الدراسية.

خامساً: مدونة الوسائط

هي المدونات الإلكترونية يكون محتواها عبارة عن وسائط مثل تحميل فيديوهات الألعاب أو إضافة الصور والرسومات. وقد يتم بها تجميع حلقات البودكاست، ملفات الصوت. وأكثر من يستخدم هذا النوع من المدونات الإلكترونية هم الفئة الأصغر سناً من الشباب حيث يقومون بتحميل فيديوهات الألعاب.

خطوات إنشاء المدونات الإلكترونية

بعد أن تعرفت على أنواع المدونات، وربما تكون قد حددت وجهة مدونتك، تبقى لك أن تتعرف على كيف انشاء المدونات الإلكترونية. 

2 خطوات إنشاء المدونات الإلكترونية - دليلك الشامل لانشاء المدونات الإلكترونية ناجحة بـ 5 خطوات - خطانا للتسويق الإلكتروني

الخطوة الأولى: اختيار المدونة

إختيار منصة التدوين: إن كنت لا تعرف منصة التدوين فهي عبارة عن موقع إلكتروني يقدم خدمة استضافة المدونات، وهناك العديد من مواقع الإنترنت التي تقدم هذه الخدمة، وسوف نقوم بذكرها لاحقا. أما إذا كنت تسمع لأول مرة عن مصطلح الاستضافة، فلا تقلق والأمر أبسط مما تتخيل. إنشاء المدونات الإلكترونية لا يحتاج إلى المعرفة الكاملة بالأمور التقنية أو حتى معرفة لغات البرمجة. وللإجابة عن سؤال كيف تجد منصة التدوين؟ اقرأ المقال إلى النهاية.

الخطوة الثانية: تحديد العنوان الإلكتروني أو نطاق موقعك

قد توفر لك بعض الاستضافات ومنصات التدوين ميزة توفير النطاقات بعضها بشكل مجاني مثل Blogger أو مدفوع مثل Hostinger ويمكنك أيضاً شراء النطاقات المدفوعة من مواقع متخصصة في حجز وبيع النطاقات أو الدومينات مثل GoDaddy.

الخطوة الثالثة: اختيار التصميم المناسب بداية نجاح أي مدونة إلكترونية

في هذه الخطوة، سوف تختار الخلفية أو المظهر Theme المناسب لمدونتك. التصميم عموماً يخضع لأذواق، وكل شخص له ذوق يختلف عن الآخر. البعض يميل إلى الخلفيات الهادئة، وهناك من يفضل الخلفيات ذات الأنماط المعقدة. يميل الكثيرون إلى البساطة في تصميم المدونات؛ حيث يتمكن الزائر من التركيز في المحتوى بدلاً أن يتشتت ذهنه من النظر إلى الخلفية. ومن الأفضل أن تختار خلفية تناسب المحتوى الذي تقدمه. بإمكانك أن تضع صورتك أو صورة عائلتك، إذا كانت المدونة شخصية. وإذا كان المحتوى ثقافي أو اجتماعي، اختر الخلفية التي تعبر عنه.

الخطوة الرابعة: قم ضبط خيارات الخصوصية لمدونتك الالكترونية

إذا أردت تحويل المدونات الإلكترونية إلى مذكرات شخصية لا يراها أحد غيرك، افعلها من خلال خيارات الخصوصية. تتيح بعض المنصات التي تقدم خدمات الاستضافة التحكم في الخصوصية من خلال خيارات الخصوصية في مزود الاستضافة.

الخطوة الخامسة: تعرف على إمكانية الخدمات المتاحة عبر الاستضافة

عندما تنشىء المدونات الإلكترونية، قد لا يكون لديك خبرة في التدوين. لذا عليك أن تستكشف الإمكانيات المتاحة من قبل الاستضافة. ولكي تصبح متمكناً من مهارة التدوين، يمكنك مشاهدة الفيديوهات والعروض التوضيحية التي تقدمها بعض المنصات التي تتيح خدمة الاستضافة.

وسوف نقوم بشرح بعض الأدوات التي تقدمها منصة wordpress؛ حيث أن 28٪ من جميع المواقع الإلكترونية تستخدم هذه الخدمة. تتميز ووردبريس بسهولة الاستخدام والتصفح، كما أنها توفر العديد من الخيارات عن طريق إتاحة موضوعات وملحقات إضافة plugins متعددة. وفيما يلي شرح أهم الأدوات التي توفرها ووردبريس: 

1- ملحق الإضافة: Yoast SEO

هو ملحق الإضافة الأشهر، والذي يعمل على تحسين ترتيب المدونة الإلكترونية ضمن محركات البحث. ويتم ذلك عبر اقتراحات يقدمها لك Yoast SEO مثل: اختيار العبارة المفتاحية المناسبة للمحتوى، وإعداد وصف موجز عن محتوى المقال. بالإضافة إلى إتاحة معاينة أولية لشكل المقال الذي سيكون عند النشر، ومدى تناسبه مع قواعد تحسين محركات البحث.

2- أداة Auto Optimize 

تعمل هذه الأداة على حذف الرموز الغير ضرورية من مدونتك، وهذا يساعدك على العمل بسرعة كبيرة دون أن تحتاج إلى مطور برمجيات.

3- أداة  Floating social Bar

يسمح لك هذا الملحق بمشاركة تدويناتك على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وبينترست وغيرها. وذلك يعزز من زيادة الربح الذي تحققه عن طريق مشاركة منشوراتك من قبل الجمهور والذي يسهم في زيادة حركة الزائرين على مدونتك.

3- أداة Ewww image optimizer 

من خلال هذه الأداة سوف تتمكن من ضغط الصور في المدونة الإلكترونية، وهذا سوف يجعل مدونتك خفيفة أكثر، مما يساعد على سيرها بصورة أسرع. والذي ينعكس بدوره على تعزيز ترتيبها ضمن محركات البحث.

الخطوة السادسة: دوّن أولى كتاباتك في مدونتك الإلكترونية

الآن أنت تمتلك المدونات الإلكترونية، وقد تعرفت على الأدوات التي تساعدك في التدوين، ما عليك سوى أن تكتب تدوينتك الأولى. التدوينة الأولى هي النبذة الشخصية عنك وعن مدونتك. تعرّف من خلالها عن نفسك، وما الهدف من مدونتك والمحتوى الذي تقدمه. وإن كنت مازلت متردداً، ولا تعرف من أين تبدأ، فأكمل المقال إلى النهاية وسوف ترى خطوات صناعة المدونات الإلكترونية ناجحة.

الفرق بين المدونات الإلكترونية المجانية والمدفوعة

قبل أن نعرف الفرق بين خدمة الاستضافة المجانية والمدفوعة، علينا أن نعرف أولاً ما هو مزود خدمة الاستضافة. مزود خدمة الاستضافة هو عبارة عن شركة تتيح لك استضافة محتوى المدونة الخاص بك على حواسيبها و خوادمها، وتكون مسؤولة عن نشر ما تدونه. بالإضافة إلى إتاحة بعض الأدوات التي تساعدك في امتلاك مدونة إلكترونية ناجحة. كما يوفر مزود الخدمة بعض الاستراتيجيات والملحقات plugins التي تمكنك من فهم أداء المنشورات الخاصة بك، واقتراح التحسينات اللازمة. هل ما تقدمه خدمة الاستضافة المجانية على نفس مستوى خدمة الاستضافة المدفوعة؟ بالطبع لا، هناك بعض الفروقات في الإمكانيات التي توفرها الخدمة المدفوعة عن الخدمة المجانية. لكن هل هذه الفروقات سوف تؤثر في نجاح المدونة الإلكترونية، هذا ما ستعرفه بنفسك عندما تقرأ الفقرة القادمة.

الفروقات بين خدمة الاستضافة المجانية والمدفوعة

اولا: اختيار اسم النطاق أو الدومين: 

لا تتيح لك خدمة الاستضافة المجانية اختيار شكل الدومين الذي تريده، فلابد أن يحتوي مسار URL الذي توفره لك خدمة الاستضافة المجانية على اسم المنصة. مثال توضيحي: وليكن أنك أنشئت المدونات الإلكترونية المجانية عن طريق منصة wordpress التي تتيح خدمة الاستضافة المجانية. وقمت بتسمية المدونة Happy life على سبيل المثال. فإن شكل عنوان مدونتك الإلكترونية سيكون هكذا: www.Happylife.wordpress.com

أما خدمة الاستضافة المدفوعة والتي تقدمها العديد من الشركات مثل : GoDaddy – Bluehost. وتسمح لك هذه المنصات باختيار النطاق الذي تريده. فإذا كنت تريده أن يرمز إلى اسم بلدك مثل: .sa أو الإشارة إلى منظمة org. أو تكون نهايته com. وبالتأكيد ولن يكون هناك ذكر اسم المنصة في العنوان الإلكتروني. مثال: www.Happylife.com

ثانيا: التسجيل في Google AdSense: 

مع الأسف قد لا تستطيع الربح من التدوين من خلال خدمة الاستضافة المجانية. وهذا بسبب أن المنصة المستضيفة لا تتيح لك التسجيل في Google AdSense، والذي يعد أحد الطرق الرئيسية في الربح من التدوين. وعلى العكس، فعند شراء خدمة استضافة مدفوعة فيمكنك التسجيل في جوجل ادسنس، والربح من الاعلانات.

ثالثا: افتقاد الاحترافية: 

تقدم خدمة الاستضافة المدفوعة إمكانيات لا توفرها نظيرتها المجانية، فتتيح أدوات وإضافات تمكنك من إنشاء مدونة إلكترونية بمظهر احترافي. توفر خدمة الاستضافة المدفوعة العديد من التصميمات الاحترافية، والتي تتفاوت في الخصائص والأسعار. على العكس من الخدمة المجانية التي توفر بعض التصميمات الأساسية البسيطة. بالإضافة إلى الأدوات التي يمكن إضافتها لتسهل إدارة محتوى المدونة الإلكترونية، مثل إضافة تسمح بعمل تبويبات متغيرة.

أفضل مواقع لاستضافة مدونة إلكترونية

 الآن وقد عرفت الفرق بين خدمة الاستضافة المجانية والمدفوعة، ما عليك سوى اختيار المنصة التي ستقوم من خلالها باستضافة مدونتك. ولا تنسى أن اختيار المنصة الجيدة عامل مهم في نجاح المدونة من عدمه. لذا جمعنا لك قائمة بأفضل الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة سواء المجانية أو المدفوعة. 

أفضل منصات الاستضافة المجانية

  1. Infinityfree
  2. 000webHost
  3. Awardspace
  4. FreeHosting.com
  5. WordPress.com
  6. Zyro
  7. ByetHost
  8. FreeHostingNoAds
  9. Biz.NF
  10. FreeHostingEU
  11. WebfreeHosting
  12.  Somee

أفضل منصات الاستضافة المدفوعة

  1. Bluehost
  2. HostGator
  3. Hostinger
  4. A2Hosting
  5. i page
  6. DreamHost
  7. In Motion Hosting
  8. Green Geeks
  9. HostMonster
  10. Fastcomet

كيف تمتلك مدونة إلكترونية ناجحة 

إذا أردت أن تمتلك مدونة إلكترونية ناجحة، فالأمر لا يقف عند إنشاءها أو اختيار التصميم المناسب لها فقط. وإنما هذه مجرد بداية في رحلة التميز والنجاح في التدوين. وكما أوضحنا لك البداية فسوف نستمر معك إلى النهاية حتى تمتلك مدونة إلكترونية ناجحة تلبي طموحاتك وتطلعاتك. لذلك سوف نضع بين يديك مجموعة من النقاط تساعدك في إطلاق مدونة إلكترونية متميزة تستطيع أن تجذب لك الجمهور، وتحقق منها أكبر الفوائد.

3 كيف تمتلك مدونة إلكترونية ناجحة - دليلك الشامل لانشاء المدونات الإلكترونية ناجحة بـ 5 خطوات - خطانا للتسويق الإلكتروني

أولاً: اختر المجال الذي تعشقه: 

إذا طلبت منك تأليف كتاب في مجال لست شغوفاً به، كم صفحة ستكتب؟ بالتأكيد لن تستمر طويلاً في الكتابة. وكذلك التدوين، فإن لم تكن تهوى ما تكتبه، فلن تستمر طويلاً في الكتابة. وستأتي اللحظة التي سوف تتوقف فيها عن الكتابة. وأعلم أن النجاح يعتمد على المثابرة والاستمرار في العمل، وهذا لن يتحقق إلا بممارسة ما تحب.

من المهم أن تكتب ما يهتم به الناس، لتضمن جذب أكبر عدد من القراء إلى مدونتك ومن ثم تحقيق الربح الذي تريد. لكن كل هذا لا يمنع أن تكتب في المجال الذي تريده وترغب به. فهذا سوف يضمن لك الاستمرارية في الكتابة دون توقف. فإن كنت تهتم بالموضة والجمال، فقم بالبحث عما يريد الناس معرفته في هذا المجال واكتب عنه، وبهذا أنت تضرب عصفورين بحجر واحد كما يقال. تكتب ما تعشقه، وما يبحث عنه الناس. ولا تنس أن شغفك في الكتابة عما تهوى، سوف ينعكس على الناس ويشعر به القارئ.

ثانياً: حدد طابع مدونتك الإلكترونية: 

اختر مجالاً واحداً للكتابة فيه، ولا تتنوع كثيرا في عدة مجالات. اختيار مجال معين سوف يربط الناس بك، حتى تصبح مدونتك الالكترونيه مرجعاً في هذا المجال. وهذا سوف يعزز من عودة الجمهور ورجوعه مرة أخرى إلى المدونة. كما أنه سوف يحدد طابع مدونتك في ذهن القارئ. أما إذا جعلت المدونة الإلكترونية مسرحاً لمواضيع مختلفة من شتى الأرجاء، فهذا سوف يشتت القراء، ويسهم في أنهم لن يجدوا مغزى لزيارة مدونتك مرة أخرى.

أما إن كنت تحب التنوع وتريد أن تكتب في أكثر من مجال فإليك نصيحة.” اكتب في مجالات مترابطة وتصب جميعها في معنى واحد”. فإذا كنت تحب الكتابة عن الموضة وأحدث الأزياء العصرية، فيمكنك أن تكتب عن الجديد في قصات الشعر، أو تكتب عن المشاهير الذين يواكبون الموضة دائماً. وكذلك عن الملابس التي تناسب الطقس حالياً، وغيرها من المواضيع التي تخدم المجال الذي تختص به المدونة.

ثالثاً: اجعل اسم مدونتك الإلكترونية معبراً عن محتواها: 

اختر اسماً سهلاً للمدونة، يسهل تذكرها من قبل الناس، واجعله معبراً عن محتوى مدونتك الالكترونيه حتى يعرف الجمهور عمّا تكتبه من رؤية الاسم. ولا تختر اسماً عاماً لا يوضح عن ماذا تكتب بالضبط. فمثلاً إذا كنت تريد أن تجعل مدونتك خاصة عن مواضيع تهم المرأة، فلا يكن العنوان هكذا: www.woman.com

فهذا العنوان يوضح بالفعل أنك تتحدث عن المرأة. لكن هذا لن يخدم مدونتك، ولن يعود عليك بالنفع. المواضيع التي تخص المرأة كثيرة، منها مواضيع الجمال، والموضة والأزياء، والأمومة. وهناك الموضوعات التي تخص شخصية المرأة، كشخصيات النساء الناجحة، أو دور المرأة في المجتمع وغيرها الكثير. فإذا أردت المنافسة والنجاح، خصص مجالاً معيناً تتحدث عنه. الموضوعات العامة تكون مبهمة، ولا تعرف الناس عن ماذا تكتب بالضبط. وهذا لا يساعدك في المنافسة مع الآخرين.

رابعاً: جذب العملاء إلى مدونتك الإلكترونية: 

إذا كنت صاحب منتج أو خدمة، وأنشئت مدونة إلكترونية لهذا الغرض. فأفضل طريقة لتحقيق هدفك هو أن تكتب مواضيع تخدم منتجك أو الخدمة التي تقدمها. فعلى سبيل المثال، إن كنت مسوقاً لإحدى منتجات التجميل، اكتب مقالات عن العناية بالبشرة وكل ما يخص جمال المرأة، وكلما كان المحتوى الذي تقدمه مفيداً، ويقدم معلومة جديدة للقراء، فإن هؤلاء القراء سيتحولون إلى مهتمين بـ مدونتك الإلكترونية. وهنا من السهل أن يصبحوا عملاء حقيقيين، ومستهلكين لمنتجك.

خامساً: تفاعل مع الجمهور: 

من الأسباب التي تساعد في جلب المزيد من القرّاء لمدونتك الالكترونية هو تفاعلك مع جمهورك. كن متفاعلاً دائماً مع تعليقات الجمهور، وساعدهم في تلبية ما يريدون معرفته. فهذا سوف يعزز الثقة بك وبمدونتك، ويحقق لها المزيد من النجاح. ولا تنسى أن تجعل طريقة كتابتك عاملاً في جذب التفاعل. اكتب دائماً وكأنك تتحدث مع أحد ما، واطرح دائماً تساؤلات في نهاية المقال، حتى يتفاعل الجمهور معك.

سادساً: كن منظماً وأعد تقويم تحريري Editorial Calendar: 

لا يوجد أحد لا يتعرض لظروف طارئه. ربما تجعله غير مهيأ للتفكير جيداً، وبما أن الكتابة بصفة يومية، أو على الأقل بصفة دورية عامل مهم لنجاح المدونة. كما أنها تحتاج إلي ذهن صاف لتحديد الأفكار التي سيكتب عنها. فإن البحث عن شيء يضمن الاستمرار في الكتابة أمر ضروري. ومن هنا كانت أهمية إنشاء التقويم التحريري؛ حيث تقوم بوضع الاستراتيجية المخصصة للمحتوى الذي تقدمه، فتقوم  بجمع الأفكار والعبارات المفتاحية التي يبحث الناس عنها، وتنوي الكتابة عنها. كما تحدد لها تاريخ معين للكتابة والنشر بشكل مسبق. وكل هذا سوف يوفر لك الوقت، ويضمن استمرارية فالكتابة في مدونتك الإلكترونية.

الآن وقد وصلنا إلى النهاية، أتمنى أن تكون قد وجدت معلومة مفيدة تساعدك في إنشاء مدونة إلكترونية متميزة. فأي ما كنت تود أن تكتب عنه فالأمر سهل وبسيط. ما عليك سوى أن تحدد وجهة مدونتك الالكترونية، ثم ابدأ بالتدوين. فإذا كانت مدونة إلكترونية شخصية، فأنت لست بحاجة إلى مزيد من المجهود. يمكنك طلب خدمة استضافة مجانية، ثم البدء بكتابة ماتريد. أما إن كنت تريد انشاء مدونة إلكترونية لأغراض الربح أو التسويق، فأنت تحتاج إلى تصميم متميز وفريد. ربما لن تستطيع لوحدك ابتكار تصميم يعبر عنك وعن ما تريد، لكن مع خطانا تستطيع تحقيق المزيد. تقدم لك خطانا خبرة سنين في التصميم والتسويق الالكتروني. تعرف على خدمات التسويق بالمحتوى من خطانا للتسويق الإلكتروني.


أسئلة عن إنشاء المدونات الإلكترونية الناجحة

ما هي كتابة المدونات؟

المدونة (اقتطاع لكلمة “weblog”)[1] عبارة عن موقع ويب إعلامي يتكون من إدخالات نصية (منشورات) منفصلة وغير رسمية في كثير من الأحيان. يتم عادةً عرض المنشورات بترتيب زمني عكسي بحيث يظهر المنشور الأحدث أولاً في أعلى صفحة الويب. حتى عام 2009، كانت المدونات غالباً من عمل فرد واحد، وفي بعض الأحيان من مجموعة صغيرة، وغالباً ما تغطي موضوعاً واحداً أو عدة مواضيع. في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ظهرت “المدونات متعددة المؤلفين” (MABs)، والتي تضم كتابات لمؤلفين متعددين وأحياناً يتم تحريرها بشكل احترافي.


ما هي أنواع المدونات؟

1- مدونات الطعام.
2- مدونات السفر.
3- مدونات الصحة واللياقة البدنية.
4- مدونات نمط الحياة.
5- مدونات الموضة والجمال.
6- مدونات التصوير الفوتوغرافي.
7- المدونات الشخصية.
8- مدونات الأعمال اليدوية.
9- مدونات الأبوة والأمومة.
10- مدونات الموسيقى.
11- مدونات الأعمال.
12- مدونات الفن والتصميم.
13- كتاب وكتابة المدونات.
14- مدونات التمويل الشخصي.
15- مدونات التصميم الداخلي.
16- المدونات الرياضية.
17 – مدونات الأخبار.
18- مدونات الأفلام.
19- المدونات الدينية.
20- المدونات السياسية.


من التطبيقات المستخدمة في إنشاء المدونات؟ أفضل منصات تصميم مدونة الكترونية؟


كيف تصنع مدونه على جوجل؟

يمكنك إنشاء مدونتك الخاصة وإدارتها باستخدام Blogger.

1- قم بتسجيل الدخول إلى مدونة بلوجر.
2- على اليسار، انقر فوق السهم لأسفل  Down arrow.
3- انقر على (انشاء مدونة جديدة).
4- أدخل اسماً لمدونتك.
5- انقر فوق {التالي).
6- اختر عنوان المدونة أو عنوان URL.
7- انقر فوق (حفظ).

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

5 1 تقييم
Article Rating
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييماً
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
1
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x