خدمات تصميم هوية بصرية والتسويق وتصميم الهوية التجارية 1 مثال
خدمات تصميم هوية بصرية والتسويق وتصميم الهوية التجارية 1 مثال

خدمات تصميم هوية بصرية والتسويق وتصميم الهوية التجارية من خطانا

“التفكير التصميمي” هو تحويل الفكرة إلى مشروع من خلال منهجية منظمة، وفي هذه المرحلة نقوم بـ التعرف على السوق والعملاء والمنافسين والصناعة التي سيعمل فيها مشروعك، ثم نبدأ بتصميم البراندج بما يتناسب فعلياً مع احتياجات المستهدفين وليس مجرد تخمينات وتوقعات أو حتى دراسات وأبحاث قديمة قد لا تتناسب مع توجهات السوق الآن. ولذلك نساعد مشروعك عن طريق خدمات تصميم هوية بصرية والتسويق وتصميم الهوية التجارية من خطانا للتسويق الإلكتروني.

الهوية البصرية ما هي وأهمية تصميم هوية بصرية كاملة لمشروعك؟

لنفترض أن مشروعك يعمل بدون هوية، ما الذي سيحدث؟ ليس له إسم تجاري، ولا شعار، ولا ألوان خاصة به، لنفترض أنه كوفي شوب، يقدّم القهوة في أكواب بيضاء لا شيء عليها، العاملون في المقهى يلبسون لوناً حيادياً كالأبيض أو الأسود فليس لهم “كود” ألوان خاصة بالمشروع. لا ترتبط العلامة التجارية بشيء، ليس لها قصّة، ليس لها أسلوب خاص بها في التسويق على حسابات التواصل الإجتماعي، كل يوم يتحدّثون عن شيء مختلف باسلوب مختلف “حسب مود الشخص الذي يدير حساباتهم”. تخيّل معي حقيقية ما الذي سيحدث في هذه الحالة التي يعمل فيها المشروع بدون هويّة!!

ما الذي سيحدث إذا مشروعك يعمل بدون هوية؟

العجيب برأينا أنه لن يحدث شيء، قد يعمل المشروع على ما يرام ويحقق مبيعات، ولكن ما هي الصعوبات والتحديات التي سيواجهها؟ خلينا نشوف .. هناك شيء يسمّى بـ”الترابط – Association” وهي ما يحدث في ذهن الإنسان عند رؤية شيء ما، في الحقيقة نحن عندما نرى الأشياء نتعرف عليها من خلال تمييزها عن الأشياء الأخرى، فمثلاً عندما نرى سيارة، ففي ذهننا وبشكل سريع جداً نحن نقول “هذه ليست بيت، وليست ساعة، وليست قلم، وليست ورقة” إذا هي سيارة تحدث هذه العملية في ذهننا بشكل سريع، وما يسرّع هذه العملية هي معرفتنا بالأشياء الأخرى.

فلسفة الترابط وتصميم الهويات البصرية

فلسفة ! الترابط هو أن نربط شيء ما نعرفه بشيء آخر نعرفه، وعند صناعة الهوية، نصنعها على أساس ارتباطها بأمور أخرى نعرفها لتعبر عنها، وكلما كان هذا الترابط صحيحاً كلما كانت الهويّة أكثر تعبيراً عن ما نريد. مثلاً في مثال الكوفي شوب السابق الذي يعمل بدون هويّة، لنفترض أن أصحاب الكوفي شوب قرروا أن يصنعوا هوية للمشروع، ويريدون أن تكون شخصيّة الكوفي شوب مرحة ومليئة بالطاقة ومفعمة بالحياة، إذاً نقوم بعكس هذه المفاهيم والمعاني إلى شخصية المشروع (في الهوية المؤسسية) وفي شكل المشروع الخارجي (الهوية البصرية)، نحن نتحدّث عن شخصية المشروع، وروحه من الداخل، وطريقة تفكيره ومن هنا تأتي أهمية الهوية البصرية وهوية الشركة.

الفرق بين الهوية المؤسسة والهوية البصرية

تخيّل أنها رجل يهتم بصحته، يذهب إلى “الجيم” يومياً، يقرأ كثيراً، يأكل بشكل صحي إذاً هو بصحّة جيدة كالهوية المؤسسية بالنسبة للمشروع؛ بينما الهوية البصرية هي مظهره الخارجي، اسلوب لباسه، عطره، ساعته، حذاءه، خاتمه …إلخ فعندما ترى هذا الرجل، باسلوبه الفريد في الحديث (الهوية المؤسسية) صحته الجيدة (الهوية المؤسسية) عقليته الرائعة (الهوية المؤسسية) وأناقته (الهوية البصرية) واسلوب لباسه المتميز (الهوية البصرية) تتكون لديك صورة خاصة عنه، تكبر هذه الصورة في إطار خاص به إسمه (الهوية). كذلك المشروع يرتبط بتلك الصورة، ذاك الشعار، تلك الألوان،

نتفلكس المثال المستهدف كيفية الوصول لجمهورك المثالي

كيف ترى نتفلكس! شخصياً أراها شيئاً جميلاً مثيراً بالنسبة لنا، وشعارها أصبح مرتبطاً بشيء عالي الجودة، قيّم، متجدد، رائع. لماذا؟ لأننا كلما استخدمنا نتفلكس نجد شيئاً جميلاً، كلما نعيد استخدام نتفلكس نجد شيئاً جميلاً، مع الوقت تكوّنت لدينا هذه الصورة عن نتفلكس وارتبطت بكل جمالها بذلك الشعار الأحمر. إذاً .. الهويّة ليست فقط لتميز علامة تجارية عن أخرى، بل هي بالنسبة لنا صناعة لهذا الترابط، أو “بنك الأحاسيس” والمرجع لها لتتكوّن وتتشكّل ويصبح لها مرجعيّة واحدة. وهذا ما نهتم به في خدمات تصميم هوية بصرية والتسويق وتصميم الهوية التجارية من خطانا للتسويق الإلكتروني.

خطة التسويق

تعتمد خطة التسويق بشكل أساسي على الموارد التسويقية التي لديك والميزانية الخاصة بك، ومدى تطور الخطة مع الوقت مع تحقيق مزيد من المبيعات والنتائج والتي تعتمد بشكل أساسي على تواجد بيانات التحليل والإحصائيات وحساب العائد من الاستثمار الكلي والجزئي مع التسويق المستهدف كيفية الوصول لجمهورك، العائد من الاستثمار الكلي هو العائد الإجمالي من كل جهود التسويق وهو مهم حتى تعرف ما الذي حققتته من جميع جهودك التسويقية، وأما العائد من الاستثمار الجزئي هو العائد لكل جزء أو منفذ أو وسيلة من وسائل التسويق.

التسويق ≈ المحتوى، التموضع وتجربة العملاء!

فكّر في الأمر قليلاً .. بعد تصميم مشروعك بشكل صحيح وعلى أساس قوي، وبعد تطوير هوية المشروع بشكل جميل كل ما تريده الآن هو أن يعرف الناس عن هذا المشروع، ولكن لا تريد الناس أن يعرفوا عن المشروع فقط، أنت تريدهم أن يعرفوا عن مستوى جودة المشروع، والمعايير العالية التي يعمل بها المشروع، وهنا يشترك المحتوى والتموضع. بالمحتوى نخبر المستهدفين عن العلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها، والتموضع هو الطريقة والأسلوب الذي نقدّم فيه هذا المحتوى. للعمل عليه ضمن خدمات التسويق بالمحتوى.

قد يكون المحتوى على شكل إعلانات، محتوى حسابات التواصل الإجتماعي، الموقع الإلكتروني، الإيميل، الملف التعريفي، بودكاست، مقاطع الفيديو، مؤتمر أو لقاء أو غيرها، والتموضع هو الأسلوب الذي يتم فيه إخراج هذا المحتوى. التموضع يصبح أسهل حين يتم بناء الهويّة بشكل صحيح، بمعنى الشعار ورمزية الألوان والأشكال، حين يتم صناعتها بعناية يصبح التموضع وتشكيل الصورة الذهنية لدى المستهدفين في غاية البساطة، وهنا يأتي الدور المهم للتكامل في صناعة العلامة التجارية، وأنها عملية تكاملية يُبنى بعضها على بعض وليست أعمال مستقلّة.

تجربة العملاء

هو كل ما يحدث بعد أن يرى العميل المحتوى، وخذ هذا السيناريو: كنت أنت في يومٍ ما تتصفّح تويتر، وقام أحدهم بعمل ريتويت لمحتوى تغريدة من شركة ما .. أعجبك المحتوى وأردت أن تضغط على الرابط الموجود في التغريدة هذه .. هنا تبدأ رحلة تجربة العملاء بالنسبة لك، فعند الضغط على الرابط، فأنت تتوقّع تجربة جيدة منها سرعة تحميل الصفحة التي سيأخذك إليها هذا الرابط (بمعنى عند تصميم هذه الصفحة يجب أن تكون الصور مرفوعة بحجم أقل حتى لا تزيد من حجم الصفحة بالتالي تتأخر في التحميل) ثم عند فتح الصفحة التي أخذك إليها الرابط، فأنت تتوقّع أن يكون كل شيء واضح، والمعلومات مصممة بشكل سلس سهل الفهم (يتم تصميم كتابة محتوى الصفحة بشكل واضح وبدون عبارات مضللة).

كذلك تتوقّع من هذه الصفحة أن توضّح لك ما يجب عليك فعله بشكل واضح وبدون تعقيد وخطوات كثيرة، وكذلك إنهاء العملية المطلوبة سواء شراء منتج أو طلب خدمة بشكل سريع ممتع وبجهد قليل. (وهذا يعني أن يتم تصميم تجربة المستخدم بشكل إنساني وحدسي وبخطوات قليلة وواضحة وبدون تعقيدات) بعد إنهاء عملية الشراء أو طلب الخدمة، فأنت تتوقّع أن يصل إليك المنتج في الوقت الموضّح بدون تأخير، وكذلك تتوقّع أن يصلك نفس المنتج المطلوب وغيرها من توقعات العملاء التي نساعدك في تلبيتها عن طريق تقديم خدمات تصميم هوية بصرية والتسويق وتصميم الهوية التجارية من خطانا للتسويق الإلكتروني كشركة تصميم هوية بصرية في جدة أو الرياض أو بأي مكان حيث نقدم خدماتنا أون لاين.


أسئلة العملاء

ما هي الهوية البصرية

الهوية البصرية هي جميع الصور والمعلومات المرسومة التي تعبر عن علامتك التجارية وتميزها عن غيرها، فهي كل شيء يمكن للعميل رؤيته فعلياً من الشعار إلى الموقع الإلكتروني حتى التصميم الداخلي للموقع الفعلي لمقر الشركة، وبالتالي فإن مفهوم الهوية البصرية و عناصر الهوية البصرية يتجاوز فكرة تصميم الشعار إلى بناء شخصية للعلامة التجارية بالإضافة إلى إعطاء صوت مميز للنشاط التجاري.


عناصر الهوية البصرية

1- الألوان المستخدمة.
2- الطباعة والمطبوعات.
3- الرسومات أو الجرافيك.
4- الأصول المادية الملموسة.
5- الشعار والأنماط والأيقونات.
6- الصور والتصوير الفوتوغرافي.


كيفية تصميم الهوية البصرية

1- اعرف جمهورك وحلل السوق والمنافسين.
2- حدد أهداف واضحة لتصميم الهوية.
3- اجعلها متناسقة ومتوافقة.
4- ادمج مشاعر بها.


الفرق بين Logo و Slogan

شعار موقع خطانا للتسويق الإلكتروني = التسويق بالمحتوى - التسويق بالإعلانات - التسويق بالإيميل - التسويق بالسوشيال مربع

Logo هو عبارة عن شعار بصري مُصمم في صورة إما بإسم النشاط التجاري أو إما رموز تدل على النشاط التجاري والخدمات التي يقدمها أو بدمج الاثنين معاً مثال شعار شركة خطانا للتسويق الإلكتروني الذي بالجانب الأيسر.

Slogan هي جملة نصية يتعرف عليك الجمهور من خلالها ويجب أن تكون جذابة ومحفزة مثال (خطانا انجح معانا).

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك