التسويق بالإيميل 3 خطوات لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني
1 غلاف مقال التسويق عبر البريد الإلكتروني - 3 خطوات للبدء بحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني - خطانا للتسويق الإلكتروني

التسويق بالإيميل 3 خطوات لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني قديم لكن هذا لا يعني أنه غير فعال، بل يعتبر طريقة معاصرة وحتى ضرورة يجب أن تضيفها إلى مزيجك التسويقي. بالإضافة إلى سهولته، فإنه على خلاف إعلانات محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، اشتراك العميل في قائمتك البريدية يعني أنه زبون فعلي، حيث أثبت الايميل ماركيتينغ أو التسويق عن طريق الإيميل الإلكتروني فعاليته في بناء علاقات تواصل قوية، ومباشرة مع عملائك، وبالتالي زيادة مبيعاتك.

في عالم تكنولوجي سريع التغير، لم تعد أساليب التسويق التقليدية تلبي حاجة الشركات والأعمال. التسويق الإلكتروني بالبريد أو بتعبير آخر التسويق الرقمي هو القائد اليوم، نتيجةً لانخفاض تكلفته بالمقارنة بالأساليب التقليدية، ومرونته وتكيفه مع العملاء وفق رغباتهم واحتياجاتهم، وسرعته في الوصول إلى جمهور واسع في لحظات! وهو بمفهومه البسيط جميع أساليب التسويق المرتبطة بالتكنولوجيا والإنترنت كالهواتف الذكية، وسائل التواصل الاجتماعي، محركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها.

ماهو التسويق الإلكتروني بالبريد Email Marketing؟

التسويق الإلكتروني بالبريد ببساطة هو إرسال رسالة خاصة بخدماتك أو منتجاتك أو حتى شركتك إلى قائمتك البريدية (الايميلات التي وافقت على تلقي رسائل بريد إلكتروني منك). يساهم بشكل فعّال وقوي في الترويج، وتوسيع قاعدتك الجماهيرية، وحصول علامتك التجارية على انتباه العملاء وولائهم. والجدير بالذكر أنّه أهم عوامل التسويق الالكتروني الناجح الابتعاد عن الرسالة الواحدة الموجهة لكافة أعضاء القائمة، وإنما التخصيص والتوجيه وفق تفضيلات واهتمامات كل زبون.

ماذا سيضيف التسويق الإلكتروني بالبريد إلى خطتك الترويجية؟

إن التسويق الإلكتروني بالبريد جانبًا أساسيًا لنمو عملك وإدارته. إليك أبرز الأسباب التي ستجعلك تتبناه التي  في إطار عملك:

أولاً: التسويق الإلكتروني بالبريد هو القناة التسويقية ذات العائدات الأعلى:

تبين في آخر الإحصائيات عام 2019 أن عائد استثمار 1$ في التسويق عبر الايميل هو 42$. كما يأخذ قوته من التكلفة المنخفضة مقارنة بغيره من الخيارات التسويقية.

ثانياً: سوف يساعد التسويق الإلكتروني بالبريد في تحقيق 4 أهداف رئيسية:

1- البيع:

إرسال خصم أو عرض خاص بالبريد الالكتروني وأيضاً المعايدات، الرسائل الترحيبية، والرسائل الموجهة لأصحاب سلة التسويق الفارغة سيساهم حتماً في تحقيق المبيعات وزيادتها وبشكل واضح.

2- الوعي بالعلامة التجارية:

علبة البريد الوارد خاصة وفردية، مما يجعل منها مساحة إعلانية مخصصة للعلامات التجارية والمنشورات المفضلة. أي أن العميل الذي قبل إضافته لقائمتك البريدية مهتم بمتجرك حتماً.

3- ولاء العميل:

عن طريق التخصيص والتوجه إلى الزبائن وفق اهتمامهم، وتقديم العروض لبناء العلاقات وشراء رضا المستخدم، أيضاً تقديم المحتوى الإخباري الملهم والمفيد. سيكون بإمكانك عن طريق التسويق الإلكتروني بالبريد بناء علاقة متينة مع جمهورك.

4- التحسين:

التغذية الراجعة التي يتيحها التسويق بالبريد الالكتروني، والتعرف على آراء العملاء وملاحظاتهم ، حول الإعلان والمنتج سيساهم في مراعاة النقاط المذكورة وبالتالي زيادة جودة الخدمة أو المنتج وحتى الإعلان نفسه. الآن إذا كنتَ لا تستخدم التسويق الالكتروني بالبريد في استراتيجيتك للتسويق،  وفي تحسين متجرك فكر مرة أُخرى!

خطوات البدء بحملات التسويق الإلكتروني بالبريد:

التسويق الإلكتروني بالبريد تخصص واسع، فيه العديد من الأدوات والتقنيات والمصطلحات، فمن الطبيعي أن ترتبك بعض الشيء في البداية لذلك لا تقلق. إليكَ كيفية القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني قبل إطلاق حملتك الأولى على البريد الإلكتروني. بهذه الخطوات ستسير وفق خطة مميزة متجنباً ما قد يعترض طريقك من عقبات:

2 خطوات البدء بحملات التسويق الإلكتروني بالبريد - التسويق عبر البريد الإلكتروني - 3 خطوات للبدء بحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني - خطانا للتسويق الإلكتروني

1- اختيار مزود خدمة البريد الإلكتروني المناسب:

اختيارك لمزود الخدمة الأمثل بالنسبة لك هو الخطوة الأولى التي ستبني عليها الخطوات اللاحقة، فهو المكان الذي يحتوي على رسائلك الواردة، والمُرسلة، والرسائل غير المرغوب بها.  لديك العديد من الخيارات أشهرها جيميل Gmail من جوجل، هب سبوت HubSpot، ياهوو Yahoo، آوتلوك Outlook من مايكروسوفت وغيرها. من أهم المعايير التي ستساهم في خيارك هي الأمن المعلوماتي، يجب عدم إتاحة المعلومات الحساسة لزبائنك للعلن وإنما المحافظة على خصوصيتهم وسرية معلوماتهم، وحمايتها من السرقة أو الاستخدام السيء.

2- بناء قائمتك البريدية:

بعد انتقاء مزود الخدمة عليك جمع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بزوار موقعك التي ستقوم بتضمينها في حملتك للتسويق الالكتروني بالبريد، وبالتالي عليك تضمين البريد الإلكتروني في نموذج التسجيل في موقعك لإنشائها. لكن تأكد أن تتيح لهم خيار (الاشتراك بالقائمة البريدية)، وتشجعهم على تفعيله من خلال زيادة رغبتهم في التعرف على متجرك، وعلى آخر المنتجات والعروض. طلب الإذن منهم سيحول دون تحول رسائلك إلى البريد غير المرغوب، وأيضاً دون نفور العملاء من شركتك وتحولهم إلى المنافسين، كما أنه سوف يحميك من التعرض للمساءلة القانونية بسبب مخالفتك للقواعد الخاصة بالتحكم في عملية التسويق بالبريد الالكتروني.

3- التخطيط للمحتوى الترويجي:

الآن وبما أنّ القائمة البريدية أصبحت لديك، هذا هو الوقت المناسب للتخطيط لرسائلك. الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة ايميلك المرسل في إطار خطتك التسويقية:

بدايةً عليكَ تحديد العديد من الأمور قبل الضغط على زر الإرسال:

  1.     هل تحتوي رسالتك قيمة حقيقية مضافة؟ على الرسالة الإعلانية أن تكون جذابة ومختصرة، منسقة و بعنوان مناسب.
  2.     ما مدى ارتباط هذه القيمة بالشخص المرسل إليه؟ من ميزات البريد الإلكتروني مرونته أو قابليته للتخصيص والتكيف مع اهتمامات العميل وأيضاً الوقت الذي يفضل.
  3.     ما مدى ارتباط المحتوى بنشاط شركتك؟
  4.     ماهي الحاجة لاستخدام التقنيات التي أثبتت فعاليتها للشركات كالرسوم البيانية، مقاطع الفيديو وغيرها.                              
  5.     هل وقت الإرسال مناسب؟ فمهما كانت الرسائل مبنية على استراتيجيات تسويق صحيحة قد تفشل في حال إرسالها في وقت غير مناسب.

لكن ما هو المحتوى الذي تستطيع تقديمه عن طريق التسويق الإلكتروني بالبريد؟

أنواع الرسائل في التسويق الإلكتروني بالبريد:

إليك أشهر الأمثلة على رسائل البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها في حملتك:

أولاً رسائل البريد الإلكتروني الترويجية والعروض Promotional emails

تُستخدم حملات التسويق الإلكتروني بالبريد للترويج، سواء لعرض خاص أو منتج جديد أو كتاب إلكتروني أو ندوة عبر الإنترنت. يمكن أن تتكون الحملة من 3 إلى 10 رسائل بريد إلكتروني يتم إرسالها على مدار عدة أيام أو أسابيع. تحتوي رسائل البريد الإلكتروني الترويجية على عبارة واضحة تحثّّ المستخدم على اتخاذ إجراء – أو عبارة CTA اختصارًا. تمثل CTA الإجراء المحدد الذي تريد أن يتخذه القارئ، سواء كان ذلك زيارة صفحة ويب أو إجراء عملية شراء. يتم إرسال هذا النوع من البريد الإلكتروني التسويقي عند الضرورة، بحيث يتماشى مع ظروف عملك.

ثانياً رسائل البريد الإلكتروني ذات المحتوى التثقيفي الخاص بمدونتك Informational emails:

بتعبير آخر (الرسائل الإخبارية) أي الأخبار المتعلقة بعلامتك التجارية، مثلاً قد تخبر مشتركي قائمتك البريدية بمنتج جديد تقوم بالعمل عليه. كما يجب أن تكتب عما يحفزهم ويثير اهتمامهم، ويدفعهم لقراءة محتوى الرسالة البريدية. يتم إرسال الرسائل الإخبارية وفقًا لجدول زمني محدد (أسبوعيًا، كل أسبوعين، شهريًا). والغاية الأساسية هي بقاء عملائك على تواصل ثابت ومباشر مع شركتك. نتيجة ذلك فإنها تعتبر فرصة لمشاركة الأفكار والإلهام والنصائح وتقديم القيمة إلى متابعيك وجمهورك.

ثالثاً الإعلانات Announcements:

البريد الإلكتروني مثالي من أجل وصول إعلانات الشركة إلى العملاء وإعلامهم بالمنتجات الجديدة والتغييرات في الخدمة وما إلى ذلك.

تعاقد مع خطانا من أجل خدمات تسويق متكاملة وعملاء أكثر ولاء:

لا داعي للارتباك في خضم كثرة طرائق التسويق الالكتروني وتنوعها، شركة خطانا ستكون معك خطوة بخطوة، وستساعدك في اختيار المزيج التسويقي المثالي، والذي سيعود على علامتك التجارية بنتائج مبهرة، من استقطاب زبائن جدد، إلى الحفاظ على عملائك الحاليين، وتوسيع قاعدة جمهورك. وبالتالي ستلاحظ الأثر الذي ستضيفه إلى متجرك، استثمارك في التسويق لدى خطانا سيعود بعائدات ضخمة. 

خطانا تلبي احتياجات عملائها بجودة عالية ومراقبة للعائدات:

هل تحتاج إلى خطط وإجراءات تسويقية ناجحة؟ إليك الشريك والمساعد المثالي وهو شركة خطانا للتسويق الرقمي والتي تتميز ب

  •  تقديم خدمات التسويق الرقمي بأنواعه
  • الاستشارات التسويقية أيضاً
  • دراسات للمنافسين والسوق 
  • أسلوب يحقق أعلى معايير الأداء OKRs & KPIs
  • مراقبة لعائدات الشركة من التسويق

وكل مايخص بناء رؤيتك، هويتك، وغير ذلك من المساعدات والإجراءات التي ستساهم في نجاح حملتك و نشر علامتك التجارية.

قدمنا في هذا المقال كل المعلومات الأساسية والخاصة بعملية التسويق الإلكتروني بالبريد، ولم يجب عليك تبنيه في خطتك التسويقية، لاتجعل قدم هذه الوسيلة يمنعك من استخدامها واستخدامها بقوة في التسويق لعلامتك التجارية! لا داعي للارتباك أثناء التسويق الرقمي لعلامتك، خطانا ستكون معك خطوة فخطوة في طريقك لأخذ مكانك في السوق وبناء قاعدتك الجماهيرية، وضمان تحقيق نتائج مبهرة.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x