تسويق سناب شات دليلك لتعلمه بسهولة واتبع 3 نصائح مهمة
1 غلاف مقال تسويق سناب شات دليلك لتعلمه بسهولة واتبع 3 نصائح مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

تسويق سناب شات دليلك لتعلمه بسهولة واتبع 3 نصائح مهمة

تسويق سناب شات أصبح مهم في خطط التسويق لأن الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي في عملية التسويق والإعلان وبالأخص المنصات الأكثر شهرة مثل التسويق الإلكتروني على السناب شات وفيس بوك وانستجرام  وتويتر أصبح التوجه الأساسي وأحد أهم الاستراتيجيات المتبعة في التجارة الالكترونية. فأغلب أصحاب المتاجر الالكترونية ومزودي الخدمات وكذلك أصحاب العلامات التجارية من أولوياتهم استعمال منصات التواصل بشكل أساسي ضمن خططهم التسويقية. 

وذلك لأقصى استفادة من المزايا المتعددة ومن أهمها الانتشار الواسع الذي تحققه في وقت قصير. وتنوع مستخدمين بمختلف الفئات العمرية والفكرية والثقافية والاستهلاكية كذلك وبالتالي إيجاد العملاء المحتملين. ومن أهم هذه المنصات سناب شات الذي يلقى رواجاً ملحوظاً في منطقة الخليج العربي. وهذا ما يصنع فرصة ممتازة، لأن استغلاله بشكل فعال يخلق العديد من احتمالات الربح في عملية الترويج لنشاطك التجاري وهذا ما سنتطرق له.

لماذا تهتم بـ تسويق سناب شات؟

2 أنواع المحتوى المناسبة للتسويق الإلكتروني على السناب شات - دليلك لتعلم تسويق سناب شات بسهولة واتبع 3 نصائح مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني على السناب شات استراتيجية ذكية ومربحة. وذلك لأن منصة سناب شات يتواجد عليها أكثر من 500 مليون مستخدم شهري نشط، وأكثر من 200 مليون مستخدم نشط في اليوم وفقاً لإحصائيات هذا العام. ومن الجدير بالذكر النمو المستمر وانتشار هذه المنصة في السعودية مما جعله رائج، وأيضا تعد الفئة المستخدمة لسناب شات من 18-35 سنة الأكثر استهلاكا. 

عند ملاحظة مستخدميه من كاتبي المحتوى والمسوقين للماركات فهم ينتجون لقطات قصيرة بأدوات بسيطة ويحصدون ملايين المشاهدات يوميا. وهذا يدل على أن سناب شات يتميز بسهولة صناعة محتوى واستخدام أدواته لجذب المتابعين. سهولة إنشاء حساب تجاري انطلاقا من حسابك الشخصي. كل ما عليك فعله هو الضغط على مدير المعلومات، واختيار حساب تجاري ثم تسجيل الدخول باستعمال نفس المعلومات لحسابك الشخصي سيتم إنشاؤه تلقائيا.

أنواع المحتوى المناسب في تسويق سناب شات

تحقيق الأهداف المطلوبة من التسويق الإلكتروني على السناب شات يتطلب الاستخدام الصحيح لكل أداة. جمعنا لكم أهم الخطوات التي يمكنك من خلالها تحسين جودة المحتوى التسويقي ونسبة التفاعل من العملاء المحتملين.

استعمال Stories و Chat

يتنوع المحتوى الموجودة على سناب شات من الصور والفيديوهات التي تتميز بمدة عرض تتراوح بين ثانية إلى 10 ثواني على حسب اختيارك. بإمكانك مشاركتهم من خلال الرسائل الخاصة لمتابعيك والتي تختفي بعد مشاهدتها، أو Stories التي تظهر لأصدقائك والمتابعين لمدة 24 ساعة فقط. ننصحك بالتركيز على أهم ميزة للمنتج أو أهم فائدة للخدمة التي ترغب بعرضها بشكل بسيط ومفهوم. وأيضاً من خلال إعدادات حسابك يمكنك اختيار عرض الحالات Stories لتوسيع الظهور أمام كل الحسابات ممكنة بدلاً من ظهورها فقط لأصدقاء ومتابعينك. كما ننصحك بنشر المحتوى من خلال Stories وتجنب استعمال الرسائل الخاصة Chat بشكل مفرط لتجنب إزعاج العملاء المحتملين.

استخدام Stickers و Memories و Filters

استعمال  Stickers وإضافتها الى الصور والفيديو بشكل متناسق مع المحتوى ومناسب لطبيعة نشاطك التجاري. كما يمكنك تحويل الصور الملتقطة على سبيل المثال المنتجات إلى Stickers من خلال أداة Scissors. لإستخدامها في أي منشورات مستقبلية للحساب أو للمتابعين لزيادة التفاعل مع حساب نشاطك التجاري وتنويع طرح منتجاتك بسلاسة ودون تكرار نفس النمط مع تنويع مدة عرض الصور والفيديوهات.

من بين الطرق المتبعة للتسويق الإلكتروني على السناب شات إضافة رابط URL للمحتوى المنشور لتسهيل الوصول إلى متجرك أو موقعك الإلكتروني. ويمكنك اختيار عبارات تحفيزية ملائمة (CTAs) أي القيام بإجراء معين يسمح بتشجيع العملاء المحتملين على تنفيذ الإجراءات المرغوبة. من الخطوات المفيدة خاصية Memories التي تسمح بالإعداد المسبق للمنشورات عند تواجد أفكار مميزة وحفظها ومن ثم التحكم في وقت نشرها أو مشاركتها مستقبلاً في التوقيت المناسب الذي تحدده بنفسك.

من فوائد تفعيل الـ Filters للمحتوى المنشور تمكنك من تتبع وعرض الموقع الجغرافي ورسائل وشعار العلامة التجارية. كما أن استخدام ال Geo Filters مع المحتوى المنشور تعمل على استهداف العملاء المحتملين في مواقع جغرافية وتوقيتات محددة، وهذا يسمح لك باستهداف أي منطقة. فمثلا عندما تملك منتجا وتهدف إلى القيام بالتسويق الإلكتروني على السناب شات له في منطقة الرياض ستساعدك هذه الخاصية على اختصار الوقت والجهد. كل ما عليك القيام به هو تحديد المنطقة ومعلومات الفئة المستهدفة. ستعمل هذه الخاصية بشكل تلقائي على إظهار المنتج للعملاء المستهدفين بدقة وهذا يرفع حصولك على عملاء جادين لاقتناء منتجك.

إعلانات سناب شات (Snapchat) وأهميتها في التسويق الإلكتروني على السناب شات

الحملات الإعلانية من أسرع الطرق لتحقيق أهداف التسويق الإلكتروني على السناب شات، فهذه المنصة توفر تشكيلة متنوعة من الإعلانات. والتي بواسطتها يمكن الوصول الى استهداف دقيق للعملاء المحتملين. بناءً على اهتماماتهم وخصائصهم الديموغرافية المتمثلة في الفئة العمرية والدخل المادي والموقع الجغرافي وسابقة التعامل مع نشاطك التجاري وفئة العملاء المشابهة لعملائك المحتملين.

من بين الأهداف التسويقية التي يجب العمل على تحقيقها بالتسويق الإلكتروني على السناب شات:

– زيادة الوعي بالعلامة التجارية Brand awareness.

– رفع حجم الزيارات إلى متجرك أو موقعك الإلكتروني Web traffic لضمان عملاء محتملين.

– التعرف أكثر على العملاء المحتملين والحصول على معلوماتهم Leads generation.

– زيادة نسبة التفاعل مع حساب نشاطك التجاري Engagement.

3 إعلانات سناب شات (Snapchat) وأهميتها في التسويق الإلكتروني على السناب شات - دليلك لتعلم تسويق سناب شات بسهولة واتبع 3 نصائح مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

أنواع الإعلانات على السناب شات:

1- Snap Ads

يظهر هذا النوع من الإعلانات عند تصفح المحتوى المنشور ويكون على شكل صورة أو فيديو قصير أو صورة متحركة GIF. أما توجيه المتفاعل فيجب تحديده بدقة على حسب النشاط التسويقي. فمثلاً من موقعك الإلكتروني أو تطبيق الجوال الرسمي لـ علامتك التجارية. أو من خلال Form مجهز للحصول على بيانات عملائك المحتملين.

2- Collection Ads

يتم عرضها خلال تصفح ال Stories  المنشورة على سناب شات. استخدامها الرئيسي هو عرض المنتجات والخدمات مع إمكانية التسوق والتواصل بسهولة مع نشاطك التجاري الذي تعمل له التسويق الإلكتروني على السناب شات.

3- Story Ads

إعلانات تعرض مع المحتوى الرائج المناسب للمتابعين في قسم Discovery، وتستطيع عمل ونشر من 3 إلى 20 Story  لتعرض منتجاتك المختلفة وخدمات الجديدة أو العروض المؤقتة والحصرية التي توفرها لعملائك.

4- Filter Ads

إعلانات Filters من الاسم تفهم أن هذا النوع مخصص بمزايا تضيفها مثل الموقع الجغرافي والتوقيت. أي عندما يتواجد عملاء لهم اهتمام بمنتجك أو خدمتك في نطاق الذي حددته يظهر لهم الإعلان . هذه المرونة في تحديد المكان المستهدف والمعلومات المطلوبة لعملائك واهتمامهم جعلها من أقوى الإعلانات، فقد حازت على مستويات عالية من المشاهدة اليومية وصلت ل 60% وهذا ما يجعلها تستعمل بكثرة. كما توجد إضافات وأدوات أخرى تساعدك في معرفة أداء الحملة الإعلانية منها احصائيات مدير إعلانات Snapchat. وأيضاً تتبع تفاعل العملاء مع الإعلانات بواسطة  Snap Pixel ونشاطهم على متجرك أو موقعك الإلكتروني. ما يمكنك تحديد نسبة اكتمال التحويلات التي تريدها ب Conversions.

نصائح لاستخدام ميزات السناب شات بذكاء لأهداف التسويق الإلكتروني على السناب شات

أولاً التعاون مع المؤثر يسرّع وتيرة الانتشار ويسهل التسويق الإلكتروني على السناب شات

4 التعاون مع المؤثر يسرّع وتيرة الانتشار ويسهل التسويق الإلكتروني على السناب شات - دليلك لتعلم تسويق سناب شات بسهولة واتبع 3 نصائح مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

المؤثر هو شخص على حسابه عدد كبير من المتابعين. فالمؤثرين لديهم الخبرة والقدرة على مشاركة قصصهم وجذب المتابعين بسرعة، وهذا بالضبط ما يجعل حسابك يتطور بوتيرة جيدة. التعاون مع المؤثرين ممن يمتلكون حسابات ضخمة على سناب شات مصدرًا ممتازا للتسويق الإلكتروني على السناب شات للمحتوى الخاص بعلامتك التجارية ونشر الوعي عنها. لكن انتبه لأمرين: لا تعتمد في اختيارك على السعر فقط، ولا على عدد المتابعين رغم أنه عامل مهم، بل ركز على مدى التفاعل المنتظم للجمهور مع محتوى المؤثر. وأيضا اختر المؤثر الذي يتابعه جمهور تستهدفه أو ذو صلة بمحتواك ونشاطك التجاري، بمعنى آخر الفئة التي تستهدفها. 

ثانياً التفاعل المستمر مع المتابعين يحافظ على علامتك التجارية في التسويق الإلكتروني على السناب شات

استمرارك في التسويق الإلكتروني على السناب شات بكفاءة وفعالية لا بد من الاستمرارية بالتفاعل مع متابعيك. في الحقيقة ما يجعلك ملزما بالتفاعل الدائم هو المتابعين الجدد، مثلاً في حال تم اضافتك من عدد كبير من المستخدمين عند التعاون مع مؤثر. يجب عليك التعريف بمنتجك أو خدمتك كي تربح المتابعين الجدد. لأن السناب شات يقوم بحذف المحتوى القديم بعد مرور 24 ساعة واذا لم توفر محتوى جديد وحديث على حسابك ستفقد فرصة ذهبية في جذب انتباه المتابعين الجدد.

كما تستطيع استعمال ميزتين رائعتين على منصة سناب شات وهما (Swipe Up to Call) و (Swipe Up to Text). لكي تجعل من السهل على المستخدمين المهتمين بنشاطك التواصل معك بسحبة واحدة. ومن المهم أيضا مشاهدة الرسائل التي تصلك من المتابعين والرد عليها والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم هذا يعزز ثقتهم بنشاطك التجاري. من النقاط التي تخلق تميزا بين أصحاب الأنشطة التجارية هو مدى اهتمامهم بالعملاء قبل وبعد عملية شراء المنتج أو الخدمة. فهذا عمل ذكي يضيف نجوما للتقييم العام لخدمتك مما يوفر تجربة جيدة لعملائك تجعلهم دائمين ومسوقين لخدمتك بسبب رأيهم الإيجابي.

ثالثاً الاطلاع المستمر على الميزات الجديدة للتسويق الإلكتروني على السناب شات

يستمر مطورو منصة سناب شات في إضافة مزايا رائعة جديدة، لذلك يجب الاطلاع من وقت لآخر عن المستجدات وأحدث الخصائص والميزات التي تضاف للتطبيق، وذلك بغية مواكبة الأحدث. وأيضا استغلال التسهيلات التي تتناسب مع هدفك التسويق الإلكتروني على السناب شات وتحقق النمو لعلامتك التجارية بسلاسة.

من بين الخصائص المثيرة للاهتمام التي أطلقها سناب شات:

خريطة سناب (Snap Map):
5 الميزات الجديدة للتسويق الإلكتروني على السناب شات خريطة سناب (Snap Map) - دليلك لتعلم تسويق سناب شات بسهولة واتبع 3 نصائح مهمة - خطانا للتسويق الإلكتروني

ميزة ذكية تتيح مشاركة الموقع الجغرافي وأيضاً تسهل عملية البحث عن الأنشطة التجارية في حدود نطاق جغرافي معين يحدده المستخدم. كل ما على المستخدم القيام به هو تشغيل هذه الخاصية ليظهر له الأنشطة التجارية المنتشرة بالقرب منه ويمكنه توسيع البحث أو تقليله ويختار ما يناسبه. كما لها استخدام آخر لأصحاب الخدمات يقومون بواسطتها دراسة السوق ومعرفة المنافسين في منطقتهم.

نظام الكاميرا ثلاثية الأبعاد (3D Camera Mode): 

وهي إضفاء البعد الثالث على الصورة، فعندما يهز المستخدم الهاتف يظهر التأثير المجسم ثلاثي الأبعاد. ميزة مفيدة للمنتجات والعلامات التجارية أثناء إعلانها عن منتجات جديدة، فهي تتيح عرض المنتج بطريقة احترافية وابداعية لكي تبرز جوانبه المختلفة بوضوح أكبر. نشر منتجاتك باحترافية بهذه الميزة جذاب وملفت للانتباه. وهذا ما يركز عليه أصحاب المتاجر لأن مدة عرض المحتوى قصيرة وبالتالي تصنع فرقا مبتكراً وفعالاً.

التسويق الإلكتروني على السناب شات فرصة ذهبية لتطوير نشاطك التجاري أو خدماتك المختلفة وبوابة جديدة مليئة بالفرص لتحقيق أهدافك التسويقية. باتباعك للخطوات السابقة الذكر وتركيزك عليها كفيل بجعلك تقتنص هذه الفرصة لتوسيع عملك على منصة تحتوي العديد من العملاء المحتملين. كل ما تحتاجه هو استغلال السناب شات بطريقتك المبدعة لتحجز مكاناً وجمهوراً مميزاً على المنصة.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

0 0 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x