ما الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير؟ 4 فروق بين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة - %sit
1 ما الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير؟ 4 فروق بين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة - خطانا للتسويق الإلكتروني

ما الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير؟ 4 فروق بين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة

قد لا تعلم الكثير عن الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير، أو ربما تعتقد أنه لا يوجد فرق بينهما. في الواقع، لا ألومك كثيراً فالعديد من الناس لا يعرفون الفرق بين المشروع الريادي والمشروع التقليدي الصغير. وفي هذا المقال سوف نوضح لك الفرق بين الإثنين، ومدى التميز بينهما.

ما هو المشروع الريادي؟

عندما تبحث عن الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير، فأنت في الحقيقة تبحث عن معنى المشروع الريادي. وذلك لأننا جميعاً نعلم ما هي المشاريع التقليدية الصغيرة. فعندما نرى أحدهم يفتح شركة لبيع الأدوات المنزلية أو خدمة توصيل الطلبة فهذا يعد مشروع تقليدي صغير. ومعنى تقليدي أي أنه لا يأتي بشئ جديد فكلاهما يؤديان خدمة أو يعرضان منتج سبق أن قدمه غيرهما. وهذا ببساطة أهم ما يميز الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير. يمكنك الاطلاع على مقال الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي (3 مراحل مع شرح مفصل لكل مرحلة).

المشروع الريادي هو عبارة عن فكرة مبتكرة يسعى صاحبها إلى تحويلها إلى نموذج عمل يحدث طفرة  في الأسواق. المشروع الريادي يهدف إلى النمو السريع في الأسواق وتوقع أعلى نسبة من العائدات. كما أن صاحبه هو شخص طموح يؤمن بفكرته ويسعى جاهداً إلى تحقيق أكبر عائد منها. وهل تظن أن جارت كامب وصديقه كلانيك حينما أسسا Uber كانا لا يرغبان في الربح السريع؟!

” انظر الى صاحب خدمة التوصيل التقليدية وشركة أوبر، ما الفرق بينهما؟”

صفات المشروع الريادي

قبل أن نوضح بالتفصيل الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير، علينا أن نعرف سمات المشروع الريادي والتي تميزه عن غيره من المشروعات الصغيرة. ولكي يُصبح مشروعك ريادياً لابد أن يحتوي على هذه الصفات:

أولاً الابتكار والإبداع: أهم ما يميز المشروع الريادي عن المشروع الصغير

ماذا يعني أن تكون رائد أعمال؟ يعني هذا أنك شخص مبتكر أتيت بفكرة جديدة لم يسبقك إليها أحد. المشروع الريادي يُبنَى على فكرة مبتكرة جديدة. قد تكون خدمة تسهل حياة الناس، أو منتج فريد من نوعه يستطيع حل مشكلة ما، أو إضافة ميزة جديدة. ما رأيك في المتاجر الالكترونيه التي تستطيع التسوق من خلالها دون أن تترك أريكتك؟ للمزيد تعرف على فرص المشروع الرّيادي والامتيازات التي يوفرها (أبرز 5 فرص).

ثانياً اهداء قيمة مضافة للمجتمع:

المشروع الريادي لا يسد حاجة الناس فقط وإنما يضيف لهم قيمة تسهل لهم الحصول على مبتغاهم. فإذا كنت تعيش في أمريكا واحتجت إلى تأجير شقة، فما عليك إلا أن تدخل الى تطبيق Airbnb وتشير إلى الشقة المناسبة لك. أما إذا شعرت بالجوع، فلا حاجة إلى النهوض من مكانك لتذهب إلى إحدى المطاعم، ولكن يكفيك أن تضغط على زر ارقام خدمة توصيل الطعام إلى المنزل. بمقال أشهر 2 من أدوات تحليل المشروع الريادي تعرّف عليها بالتفصيل ستعرف المزيد عن كيفية إعطاء قيمة مضافة للمجتمع. وما المقصود بالمشروع الناشئ أو المقصود بالمشروع الصغير في الفروقات القادمة.

الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير 

1- أهداف النمو: من أهم الفروقات بين المشروع الريادي والمشروع الصغير

المشاريع الريادية تركز على التوسع والتمدد في الأسواق وجني الأرباح الطائلة بوتيرة سريعة. انظر إلى فيسبوك، جوجل، واتساب، والعديد من الشركات التي سرعان ما أحدثت طفرة في السوق العالمية، وحققت ملايين الأرباح. وعلى العكس منها، تبحث المشاريع الصغيرة عن النمو طويل الأجل، والذي يحقق لها ضمان الاستقرار في السوق. تعرف على مقال تحليل المنافسين لمشروعك الريادي، ودراسة تفوق المشروع على أهم 4 منافسين.

2- استراتيجية العمل التي تفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير

يعرف ستيف بلانك -أحد أكبر رواد وادي السيليكون- المشروع الريادي بأنه شركة مؤقتة تهدف إلى البحث عن نموذج عمل قابل للتكرار والتطوير. إحدى الفروق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير أن المشروع الريادي قابل التكبير والتطوير. صاحب المشروع الريادي لا يهدف أن يكون مدير نفسه، وإنما يطمح من أول يوم إلى السيطرة على السوق بأكمله. في حين أن المشاريع الصغيرة بحسب إدارة المشاريع الصغيرة الأمريكية: عبارة عن مشروع مملوك يتم تشغيله بشكل مستقل ومنظم للربح، ولا يكون مسيطراً في مجاله.

رائد الأعمال يشعر بأنه يملك الفكرة التي يستطيع أن يزلزل بها الأسواق، وتجذب له الكثير من الزبائن والعملاء. أما صاحب المشروع الصغير فهو ينشئ مشروعه وهو يعتقد أنه يقدم خدمة أو يسد فجوة في السوق الحالية. ويمكنك الاطلاع على خطة تسويقية من الصفر 0 – كيف تروج لمشروعك الريادي خطوة بخطوة.

3- التمويل

في البداية لا يوجد فرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير من ناحية طرائق التمويل، فكلاً منهما يعتمد إما على مدخرات مالكه، أو اللجوء إلى أخذ القروض البنكية. لكن المشروع الريادي تزداد فرص تمويله كلما حقق نجاحاً في السوق. فعند نجاحه يكتسب المزيد من فرص التمويل عن طريق المستثمرين الذين يحاولون استثمار أموالهم في المشاريع الواعدة. تعرف على مقال مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات بنسبة قريبة من 100%.

وإن عثر الحظ عليه، فيمكنه كسب الأموال من خلال الطرح الأولي في البورصة وأسواق المال. وفي كل دفعة تمويل يتنازل المؤسس عن جزء من ملكية المشروع الممول، حتي ينتهي المطاف بانتهاء وجود المشروع الريادي ككيان مستقل من خلال الاندماج والاستحواذ. وهذا الذي أشار إليه ستيف بلانك في تعريفه المشروع الريادي بأنه شركة مؤقتة. ومثال على ذلك شركة واتساب التي استحوذ عليها فيسبوك. ويمكنك التعرف على الجدوى الاقتصادية أهميتها ومعاييرها وخصائصها – 5 خطوات لتنفيذها.

4- المخاطرة:

وكعادة الأفكار الجريئة، لابد أن تلازمها المخاطرة. المشروع الريادي ترتفع نسبة المخاطرة فيه عن المشروع الصغير. الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير، أن رائد الأعمال يؤمن أن فكرته ستحدث طفرة في السوق تحقق له عوائد ضخمة. لكن في الحقيقة أن هذا لا يحدث في كل الأحيان، لذا قد يعتبر استثمار وقتك ومالك في مشروع ريادي مخاطرة كبيرة. وذلك لا يعني أن المشاريع الصغيرة لا يتخللها المخاطر. ولكن غالباً ما يكون الفشل بسبب ضعف في إدارة التدفقات النقدية، بالإضافة إلى ضعف التمويل. وفي النهاية فإن مخاطر المشروع الصغير تكون أقل من تلك التي يواجهها المشروع الريادي. تعرف على شرائح العملاء – أساس أي مشروع تجاري ناجح بنسبة 100% وخطة قوية منافسة.

أنواع المشاريع الريادية

يعتقد الكثير من الأشخاص أن مصطلح ريادة الأعمال يطلق على نمط واحد من المشاريع التجارية. لكن في الواقع، يوجد أكثر من نوع من الأعمال يندرج تحت مسمى المشاريع الريادية.

2 أنواع المشاريع الريادية - ما الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير؟ 4 فروق بين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة - خطانا للتسوي

1- ريادة الأعمال الإجتماعية (الغير ربحية)

هذا النوع من ريادة الأعمال يتم إنشاءه بهدف حل المشاكل الاجتماعية مثل الحصول على الغذاء والمال وتوفير التعليم الجيد. ومع أن الهدف المعلن من هذا النوع من المشاريع هو توفير حياة اجتماعية أفضل، إلا أنه في النهاية يسعى الجميع إلى الربح وجني المال. وتقوم هذه الشركات بتطوير الخدمات والمنتجات حتى تصل إلى إنجاز أهدافها النبيلة. ويطلق على هذا النوع من ريادة الأعمال مصطلح المنظمات الغير ربحية، حيث تسعى هذه الشركات في الأساس إلى زيادة الوعي المجتمعي.

ومن أمثلة هذا النوع: شركة Seventh Generation التي تعمل ببيع منتجات التنظيف والعناية الشخصية الصديقة بالبيئة. وقد أسست هذه الشركة عام 1988 بدافع المحافظة على البيئة. بالإضافة إلى تقليل الأضرار الناجمة عن استهلاك المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية، والتي كانت منتشرة في ذلك الوقت. وتخصص هذه الشركة 10٪ من أرباحها ما قبل الضرائب للتبرع إلى المنظمات الغير ربحية، والشركات التي تركز على المجتمع والبيئة. وقد يبدو لك لوهلة أن هذه الشركات لا تحصل على عائد أو هامش ربح لكن في الحقيقة أن هذه الشركات قد تحقق عوائد جيدة. وهذا ما أثبتته حصول شركة Seventh Generation على عائد ربح 200 مليون دولار خلال عام 2015.

2- ريادة الأعمال المبتكرة

تعد فكرة الابتكار هي أكثر ما يميز ريادة الأعمال، خاصة تلك التي تتعلق بالاختراعات والأفكار الجديدة، وحينما تبحث عن الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير تجد أن أكثر شيء يميز بينهما هو الابتكار واستحداث الأفكار. وأهم ما تهدف إليه ريادة الأعمال هو إحداث نقلة في حياة الناس، من خلال طرح منتجات وأفكار خدمية تساهم في تسهيل حياة الإنسان. وهذا بالطبع يأتي من خلال عرض خدمات لم تقم الشركات الأخرى بعرضها. ويتميز هذا النوع من ريادة الأعمال بالطموح حيث يتطلب استثمارات كبيرة للانطلاق. للمزيد تعرف على مقال المشاريع الريادية و7 خطوات نحو صُنع المجد والوصول إلى القمة.

ومن أمثلة المشاريع الريادية: شركة تسلا Tesla التي تقوم بصناعة السيارات الكهربائية، والتي تأسست عام 2003. وقد قامت تسلا على فكرة صناعة مجموعة من السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وعرضها بأسعار معقولة. وعلى الرغم من دخول تسلا إلى الأسواق العالمية عام 2004 إلا أنها لم تحقق نجاح ملموس حتى عام 2019 وذلك حين وردت تقارير عن قيام الشركة ببيع 367849 وحدة على مستوى العالم بزيادة تقدر بنحو 50٪ عن العام السابق. ومازالت شركة تسلا حتى يومنا هذا غير قادرة على تحمل تكاليف إنتاج سيارات تناسب الطبقة العاملة، وتبدأ الأسعار  من 36000 دولار.

من الممكن أن يؤدي الابتكار المستمر إلى خفض الأسعار، والذي يتيح انتشار سيارات تسلا على نطاق واسع. وهذا من أهم خطوات انشاء مشروع ريادي والفرق الأساسي بين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ضمن مدونة منصة الإبداع للإدارة السحابية والاجتماعية المشاريع الريادية.

3- ريادة الأعمال الكبيرة

إحدى العيوب التي تلازم بعض الشركات عندما تكبر وتنمو هو التحرك ببطء. وهذا السبب الذي يجعل بعض الشركات الكبرى بإطلاق ريادة أعمال من خلال الاستحواذ على شركات صغيرة وتفويض الابتكار الخاص بها وتقوم هذه الشركات باستخدام خبرائها وتقدمها التكنولوجي في تطوير الخدمة أو المنتج المحدود. ومن هذه الشركات التي تأخذ هذا المنحى شركتي جوجل ومايكروسوفت حيث يقومان بشراء مطور صغير ذو تكنولوجيا واعدة كجزء من تركيز طويل الأجل.

ومن أمثلة ريادة الأعمال الكبيرة: شركة والت ديزني التي كانت تخوض شراكة مع استوديوهات بيكسار Pixar الخاصة بإنتاج أفلام الرسوم المتحركة. وفي  إحدى أكبر عمليات الشراء قامت ديزني بشراء استوديوهات بيكسار عام 2006. وكانت بيكسار قد حصدت  19 جائزة من جوائز الأوسكار من خلال  أفلامها الشهيرة التي حققت نجاح واسع.

4- ريادة الأعمال القابلة للتطوير

يقول ستيف بلانك بأن ريادة الأعمال التجارية القابلة للتطوير تبدأ بإيمان صاحبها بأنه يملك الفكرة التي سوف تحدث فرقاً في العالم. ويقوم أصحاب رؤوس الأموال المغامرة في تمويل هذا النوع من ريادة الأعمال على أمل تحقيق عائدات ضخمة. ومن أمثلة ريادة الأعمال القابلة للتطوير شركة أوبر التي أحدثت فرقاً في سوق سيارات الأجرة، فبعد جذب الاستثمارات استطاعت أوبر الحصول على حصة سوقية ضخمة في وقت قصير جداً. تصل نسبة العملاء النشطين الذين يستخدمون أوبر شهرياً حوالي 150 مليون عميل. يسعدنا اطلاعك على مقال كيفية إيجاد مشروع ريادي يفتح آفاقاً نحو مستقبل باهر و 6 نقاط لإدارة المشاريع الريادية.

5- ريادة الأعمال الصغيرة

وعلى العكس من المشاريع الريادية القابلة للتطوير، تتميز المشاريع الريادية الصغيرة بقلة الافكار المبتكرة. ويرجع هذا إلى الموارد القليلة التي تجبر صاحب المشروع الريادي الصغير أن يكون أكثر تحفظاً في الإنفاق والتوسعة في الإنتاج. كما أن هذه المشاريع غالباً ما تؤسس من قبل العائلات أو الأصدقاء، ويستخدم الربح العائد منها دعم لأصحابها ولا يستخدم غالباً في التوسع في الإنتاج أو تطوير الخدمات. ومن أمثلة المشاريع الريادية الصغيرة ما نراه حولنا يومياً من محلات البقالة أو المقاهي أو حتى سلاسل المتاجر والمطاعم التي تقدر أفكار ومنتجات جديدة. فكل هذه المشاريع تندرج تحت مسمى المشاريع الريادية الصغيرة، والتي تمثل أكبر نسبة انتشار في الأسواق من بين المشاريع الريادية الأخرى.

ما الفرق بين صاحب المشروع الصغير ورائد الأعمال؟! وكيف تصبح رائد أعمال ناجح؟

هل يوجد فرق بين صاحبي المشروع الريادي والمشروع الصغير؟ يقولون أن رائد الأعمال هو من يستطيع صنع طائرة ليهبط بها عندما يسقط من سفح الجبل. وهكذا تلخص فكرة ريادة الأعمال. كثير من الأشخاص يظن أنه بمجرد أن ينشئ مشروعاً أنه أصبح رائد أعمال. ولكن الحقيقة أن رائد الأعمال هو الذي يمتلك أفكاراً مبتكرة تصنع فرقاً عند تنفيذها. انظر إلى رواد وادي السيليكون وما أحدثوه من تغيير في حياة الناس بالعالم. كم شخص حول العالم لا يستخدم فيسبوك؟ أو يراسل أصدقائه عبر الواتساب؟ ومن يذهب إلى أمريكا ولا يستأجر سيارة من أوبر ويذهب بها إلى شقته المستأجرة عبر Airbnb؟ وللمزيد من الأفكار الرائعة اطلع على دليلك الشامل لإيجاد فكرة مشروع ريادي ناجح و أكثر من 5 طُرق لتوليد الأفكار المُبتكرة.

أولى صفات رائد الأعمال هي الإبداع والابتكار، لكن الأفكار المبتكرة لوحدها لا تكفي. فلابد أن يقترن بها التخطيط الجيد ودراسة الفكرة وسبل النجاح والفشل الذي يحيط بها. فكم من الأفكار والمشاريع المبتكرة التي لم تستمر كثيراً، وباءت بالفشل بسبب عدم التخطيط الاستراتيجي الجيد. صحيح أن رائد الأعمال الناجح هو الشخص المغامر الذي يؤمن بفكرته ويثق بنفسه ونجاحه، لكن كل هذا يلزمه أن يتوج بالدراسة الدقيقة والتخطيط المناسب. وهنا يمكنك استشارة خبراء خطانا في التسويق الإلكتروني لمساعدتك على التخطيط الاستراتيجي ودراسات المشاريع بالإضافة لتحليل الجمهور المستهدف وغيرها من الخدمات الفعالة والتي اثبتت نجاحها في مئات العملاء.

اكتشف مقالات أكثر:
دراسة الجدوى الاقتصادية أهميتها ومعاييرها وخصائصها – 5 خطوات لتنفيذها
نجاح المشاريع الريادية و7 خطوات نحو صنع المجد والوصول إلى القمة


أسئلة عن مقال ما الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير؟

ما هو مفهوم المشروع الريادي؟

المشروع الريادي هو أداة تستخدم في البرامج التنفيذية والتي لها ثلاثة أهداف رئيسية: تحفيز عمل الفرق متعددة الوظائف ومتعددة التخصصات، وضمان التواصل والتكامل بين المهنيين داخل الشركة، وتعزيز العائد قصير الأجل على الاستثمار الذي تم القيام به.


ما الفرق بين المشروع الناشئ والمشروع الصغير؟

تتمتع الشركات الناشئة بإمكانات نمو أعلى بكثير من الشركات الصغيرة. فهي غالباً ما تركز على تطوير منتج أو خدمة يمكن توسيع نطاقها بسرعة وتتمتع بإمكانات سوقية كبيرة. ومن ناحية أخرى تتمتع الشركات الصغيرة عادةً بإمكانات نمو محدودة لأنها تركز على سوق محلية محددة.


ما هي ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة؟

تبدأ المشاريع التجارية عادةً كشركة صغيرة ثم تنمو. وعلى النقيض من ذلك فإن الشركات الصغيرة هي الشركات التي يمتلكها أو يديرها شخص أو مجموعة صغيرة من الأفراد. ويؤثر المالك بشكل مباشر على عملية اتخاذ القرار.

تشير ريادة الأعمال إلى العملية التي يتم من خلالها تحديد فرصة عمل من قبل فرد يستخدم هذه الفكرة لصياغة عمل تجاري. إنها تمثل قدرة الفرد واستعداده لتطوير ورعاية عمل تجاري وإدارة مخاطره من أجل تحقيق الأرباح في الأمد البعيد. الشخص الذي يُظهر استعداداً لتحمل مثل هذه المخاطر يُطلق عليه اسم رائد الأعمال.


ما هو الفرق بين ريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة بناءا على المخاطرة؟

يميل رواد الأعمال إلى أن يتم تصنيفهم باعتبارهم أولئك الذين يتبنون الابتكارات عالية النمو وعالية المخاطر. أصحاب الأعمال الصغيرة هم أولئك الذين يشرفون على أعمال راسخة ذات قاعدة منتجات وعملاء راسخة. يُنظر إلى رواد الأعمال الناجحين باعتبارهم قوة دافعة في الاقتصاد الحديث.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

5 1 تقييم
Article Rating
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييماً
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
1
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x
Scroll to Top