الووردبريس والبلوجر .. توضيح الفرق بين المنصتين وأكثر من 8 معايير لاختيار الأفضل
1 الووردبريس والبلوجر .. توضيح الفرق بين المنصتين وأكثر من 8 معايير لاختيار الأفضل - خطانا للتسويق الإلكتروني

الووردبريس والبلوجر .. توضيح الفرق بين المنصتين وأكثر من 8 معايير لاختيار الأفضل

الووردبريس والبلوجر خياراتي للبدء في التدوين أيهما الأنسب لي؟ ما المعايير التي عليّ الاعتماد عليها في الاختيار؟ لا داعي للخوف أو الارتباك في اختيار المنصة لمدونتك، نحن هنا لمساعدتك. يعد كل من ووردبريس WordPress والبلوجر Blogger أشهر منصات التدوين على الإنترنت. كلا المنصتين يستخدمان في التدوين لكن هناك اختلافات واضحة ورئيسية، كما أن المنصتين تملكان مزايا وعيوب. في هذه المقالة سنقارن بين الوورد بريس ومدونة بلوجر جنباً إلى جنب، ونوضح لك الاختلافات المهمة، فهدفنا هو مساعدتك في تحديد منصة التدوين الأفضل لاحتياجاتك.

ماهو ووردبريس WordPress؟

ووردبريس WordPress هو برنامج مجاني مفتوح المصدر يتيح لك إنشاء موقع ويب أو مدونة أو متجر على الإنترنت بسهولة. بدأت في عام 2003، وتشغل الآن أكثر من 38٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت. تحميل برنامج ووردبريس مجاني ولكن عليك شراء الاستضافة. ويسعدنا اطلاعك على مقال طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس عربية 100% وبدون خبرة والربح منها.

ماهو البلوجر Blogger؟

بلوجر Blogger هي منصة تدوين مقدمة من جوجل Google بشكل مجاني. بدأت في 1999 من قبل Pyra Labs، واستحوذت عليها Google في 2003. تتيح لك البلوجر إنشاء مدونة دون دفع أي شيء على الإطلاق، كما وتعطيك نطاق فرعي مجاني من Blogspot وسيكون عنوان الURL الخاص بمدونتك على الشكل التالي www.yourname.blogspot.com، وهو اسم مجاني افتراضي. لكن أيضاً تملك إمكانية استخدام اسم مجال مخصص، لذلك تحتاج إلى التسجيل لدى مسجلي نطاقات تابعين لجهات خارجية، ثم ربطه بمدونة Blogger. ويمكنك الاطلاع على مقال إنشاء مدونة بلوجر بشكل احترافي عبر 7 خطوات وكيفية الربح من المحتوى.

الفرق بين الوورد بريس والبلوجر النقاط الحاسمة:

إليك أبرز الفروقات بين المنصتين والتي تؤثر حتماً في قرارك وفق ظروفك أو عملك أو تفضيلاتك الشخصية:

أولاً أيهما أسهل في الاستخدام؟

تعتبر البلوجر أداة تدوين بسيطة حيث يمكنك إنشاء مدونة في بضع دقائق فقط، لن تحتاج إلى أكثر من حساب جوجل Google للبدء، عملية الإعداد بسيطة لكن تخصيص المظهر يحتاج إلى مهارات HTML. أيضاً يعد إنشاء مدونة في ووردبريس عملية بسيطة وسريعة، لا يحتاج إلى أية مهارات في البرمجة ثم يمكنك اختيار قالب المدونة وهو الذي يتحكم في شكلها.

  • خيار السحب والإفلات يتيح تخصيص كل شيء تماماً.
  • نظام المنشورات والصفحات يجعل إضافة المحتوى أمراً بسيطاً.
  • يمكنك تثبيت المكونات الإضافية لمنح مدونتك المزيد من الميزات.
  • إعداد البلوجر Blogger أسرع، لكن WordPress يسهل عليك تخصيص الأشياء لتبدو تماماً كما تريد.

ثانياً ملكية ووردبريس و مدونة بلوجر:

ملكية المدونة من الجوانب التي عليك أخذها بالاعتبار حيث أن الملكية الكاملة للمدونة تعطيك الحرية في التعامل معها وتحقيق الدخل منها. بما أن بلوجر Blogger هي خدمة مقدمة من شركة Google فهو مجاني وموثوق لكنه ليس ملكك حيث أن لغوغل الحق في إيقاف مدونتك وتشغيلها في أي وقت. أما في ووردبريس تستخدم مزود الاستضافة الذي تريد وبالتالي انت صاحب القرار في إطلاق أو إغلاق المدونة وفي الوقت الذي تريد وحتى لديك إمكانية الانتقال إلى مستضيف آخر. عندما تستخدم الووردبريس لمدونتك؛ فأنت المالك لبياناتك والمتحكم في معلوماتك. للمزيد من التفاصيل يمكنك رؤية مقال دليلك الشامل لانشاء المدونات الإلكترونية ناجحة بـ 5 خطوات.

ثالثاً التحكم والمرونة في الووردبريس والبلوجر:

معيار مهم آخر يجب مراعاته وهو مقدار المرونة التي تتمتع بها. ما يمكنك القيام به في بلوجر محدود لأنها مصممة لتكون أداة تدوين سهلة، رغم أنه يحتوي على مجموعة من “الأدوات” المضمنة التي تتيح لك إضافة ميزات مثل الإعلان وروابط الاشتراك ونموذج الاتصال والتي يتم توفيرها جميعاً بواسطة Google. من ناحية اخرى هناك الملايين من مكونات WordPress الإضافية المجانية والمتميزة التي تسمح لك بتعديل الميزات الافتراضية وتوسيعها بشكل كبير، كما يمكنك حتى إنشاء مكونات إضافية وفق ذوقك و تفضيلاتك في حال كنت ضليعاً في البرمجة. ومن هنا فإن أفضل حل طويل المدى لأي مدون جاد يرغب في تنمية موقعه أو إنشاء نشاط تجاري عبر الإنترنت.

رابعاً خيارات المظهر والتصميم:

للمظهر أو التصميم دوراً أساسياً في جذب الزوار إلى المدونة والاحتفاظ بهم، حيث تعطي الانطباع الأول عن مدونتك أنها جذابة، وبتصميم مرن وسهل الاستخدام والتنقل توفر وقت المستخدم وتحتفظ به. القوالب المحدودة في بلوجر لقد استخدمت في آلاف المدونات، حيث لا يمكنك إنشاء النماذج الخاصة بك أو إجراء تعديلات أساسية. تتوفر بعض قوالب Blogger غير الرسمية لكن مدفوعة وليست عالية الجودة. أما في ووردبريس هناك الآلاف من السمات المجانية والمميزة مما يجعل من السهل تحديد المظهر المثالي لمدونتك، مهما كان اتجاه المدونة أو نوع موضوعاتها سيمكنك التعديل والتخصيص وفقه وبالتالي التميز.

خامساً الأمان:

ميزة إضافية مهمة لبلوجر لأنها تابعة للنظام الأساسي لجوجل، ولذلك ليس عليك التفكير بشأن إدارة موارد الخادم أو تأمين المدونة أو إنشاء نسخ احتياطية، ومع ذلك فإن تعطل بلوجر سيتوقف موقعك أيضاً، إلى جانب جميع المواقع الأخرى الموجودة على المنصة. أما في ووردبريس فأنت مسؤول عن الأمان والنسخ الاحتياطي، والخبر السار هو أن هناك الكثير من المكونات الإضافية التي تسهل عليك الأمر في الووردبريس.

سادساً التكلفة:

إن بلوجر هي خدمة تدوين مجانية تماماً، لاسيما وأنه يوفر استضافة مدونة مجانية ومجالاً فرعياً مجانياً للبدء. جميع السمات والأدوات والخيارات الأخرى بها مجانية أيضاً، وهذا لا يعني عدم وجود سمات مدفوعة. ستكلفك فقط في حال كنت تريد استخدام اسم نطاق مخصص. برنامج WordPress مجاني لكنك تحتاج إلى شراء استضافة واسم مجال لبدء مدونة، بمجرد إعداد مدونتك، تبدأ التكاليف الدورية على الخدمات التي تريد استخدامها في الووردبريس وهذا لا ينفي وجود مكونات وسمات مؤثرة ومجانية. وبالطبع يمكنك التطوير مستقبلاً بعد تحقيق الربح من المدونة: كيفية تحقيقه و 7 نصائح لقبول المدونة في جوجل أدسنس.

سابعاً الدعم في الوورد بريس والبلوجر:

من المهم وجود نظام دعم موثوق به لمساعدتك عندما تحتاج إليه. في بلوجر تعد خيارات الدعم محدودة للغاية نظراً لأنها خدمة مجانية، لا تستطيع جوجل Google تقديم دعم فردي لمستخدمي بلوجر. أما ووردبريس فيحتوي على نظام دعم مجتمعي نشط للغاية، ولاسيما أن هناك منتديات ومكوِّن إضافي على WordPress.org، فيمكنك الحصول على المزيد من الدعم المخصص للمكونات المدفوعة من منشئيها بالإضافة إلى الدعم المباشر من شركة الاستضافة للوردبريس.

ووردبريس وبلوجر أيهما أختار؟

2 ووردبريس وبلوجر أيهما أختار؟ - الووردبريس والبلوجر .. توضيح الفرق بين المنصتين وأكثر من 8 معايير لاختيار الأفضل - خطانا للتسويق الإلكتروني

يعد كل من المنصتين خيارات جيدة للتدوين، هذا يعتمد على ظروفك، الغرض من المدونة. عليك ببلوجر في حال كنت:

  • تريد إنشاء مدونة شخصية ومشاركة قصصك، حيث هذا يعني أن النظام البسيط يكفي لخدمتك، وخاصة إذا لم يكن بحسبانك صرف المزيد من التكاليف على المدونة.
  • أيضاً في حال كنت مبتدئ في مجال التدوين ينصح ببلوجر.

أما ووردبريس هو الخيار الأمثل لك:

  • إذا أردت إنشاء مدونة احترافية أو موقع ويب مخصص فأنت بحاجة إلى نظام أساسي قوي وقابل للتطوير مثل ووردبريس.
  • في حال لديك القدرة على تغطية التكاليف الخاصة.
  • لديك خطة ورؤية مستقبلية شاملة عن المدونة.

أيهما أختار من أجل دخل أكبر؟

تحقيق الدخل ونجاح المدونة يعتمد على جودة المحتوى والتسويق الفعال هذه القاعدة ثابتة ولا علاقة بالمنصة بالدخل الأكبر، ويُمكنك الاستفادة من خدمات خطانا فيما يتعلق بخدمات التسويق بالمحتوى، حيث إن المحتوى يعتبر حجر الأساس  الذي يقوم عليه نجاحك وتقدمك. هناك نقاط يجب التنويه لها:

  • خدمة جوجل أدسنس ترتبط بالبلوجر بصورة سريعة حيث تقدم جوجل التسهيلات أما ووردبريس يحتاج إلى بعض الوقت.
  • الدخل الأكبر في حال كانت المدونة مشروع تجاري يحتاج خيارات أكثر للإدارة وبالتالي سيكون خيارك ووردبريس.

أي المنصتين أفضل من ناحية تحسين محركات البحث SEO؟

إن نجاح الـ SEO أساساً يعتمد على المدون، ومعرفته وخبرته في استراتيجيات تحسين الظهور في محركات البحث، لكن يوفر ووردبريس إضافات متعلقة بـ SEO مثل إضافة Yoast على خلاف بلوجر. ضع في اعتبارك أن جودة محتواك هو مفتاح نجاح المدونة، المحتوى الضعيف لن ينجح مهما استوفى من شروط السيو. وبالطبع يمكنك ربط المدونة بادسنس عبر 4 خطوات ونصائح تساعدك في تحقيق الأرباح. من الجيد أن تتيح لنفسك القليل من الوقت للتفكير واتخاذ القرار المناسب وفقاً لتطلعاتك وأهدافك التي تريد الوصول إليها من خلال مجال التدوين، وضحنا في مقالنا النقاط الأساسية بل والحاسمة والتي تؤثر مباشرة في قرارك لاختيار منصة التدوين الخاصة بك وما هي حالات استخدام كل من الوورد بريس والبلوجر، نأمل أن نكون ساهمنا في اتخاذك القرار المناسب.

اكتشف مقالات أكثر:
التسويق عبر البريد الإلكتروني email marketing مع 3 خطوات لحملات التسويق بالإيميل
تحسين محركات البحث سيو SEO مع 3 مجموعات من أدوات التحسين
دليلك الشامل إنشاء المدونات الإلكترونية الناجحة بـ 5 خطوات


أسئلة عن الووردبريس والبلوجر .. توضيح الفرق بين المنصتين

أيهما يعطي أموالاً أكثر WordPress أم Blogger؟

أي منصة تدوين هي الأفضل لكسب المال؟ WordPress وBlogger كلاهما رائعان لكسب المال. يوفر Blogger تحقيق الدخل الفوري والسهل ولكنه يستهدف جمهوراً محدوداً بسبب افتقاره إلى خيارات تحسين محركات البحث. توفر الإصدارات المدفوعة من WordPress.com نطاقاً أوسع والعديد من مسارات تحقيق الدخل.


هل يمكنني استخدام Blogger مع WordPress؟

من لوحة تحكم WordPress، انتقل إلى Tools ثم Import. في هذا القسم، سترى خيار Blogger وInstall Now أسفله. سيؤدي هذا إلى تثبيت أداة استيراد Blogger على WP الخاص بك. سيؤدي تشغيلها إلى أخذ ملف XML من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ونقله إلى تثبيت WordPress.


هل لا يزال ووردبريس مناسباً للتدوين؟

هل لا يزال الناس يستخدمون ووردبريس في عام 2024؟ نعم، يظل ووردبريس خياراً شائعاً لإنشاء وإدارة مواقع الويب في عام 2024. لا تزال تنوعاته وميزاته الشاملة ودعمه المجتمعي الكبير يجذب المستخدمين. يتراوح المستخدمون من المدونين والشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة.


هل يمكن استخدام بلوجر كموقع ويب؟

نعم، يمكنك استخدام Blogger بدلاً من إنشاء موقع ويب. Blogger عبارة عن منصة تدوين مجانية تتيح لك إنشاء منشورات مدونة ونشرها دون الحاجة إلى القلق بشأن الاستضافة أو التفاصيل الفنية. ومع ذلك ضع في اعتبارك أن المدونة قد لا تكون قابلة للتخصيص مثل موقع الويب وقد لا تقدم العديد من الميزات.


هل من الأفضل استخدام ووردبريس أم بلوجر؟

هل بلوجر أسهل في الاستخدام من ووردبريس؟ نعم، منصة بلوجر بسيطة، صُممت للمبتدئين الذين يريدون إنشاء مدونات بدون تعقيد. أما ووردبريس فهو مناسب أكثر للمدونين الجادين الذين يحتاجون إلى المزيد من التخصيص والمرونة وقابلية التوسع والملكية.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

4.5 2 تقييمات
Article Rating
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييماً
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
1
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x
Scroll to Top