مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات بنسبة قريبة من 100%
1 مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات بنسبة قريبة من 100% - خطانا للتسويق الإلكتروني

مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات بنسبة قريبة من 100%

تزايد اهتمام الحكومات والجهات الاقتصادية بدور المشروع الريادي في الاقتصاد والتنمية مع التطور التكنولوجي العالمي، وتطبيق هذه المشاريع يعد بمثابة مخاطرة للنجاح، ولهذا يجب تقدير هذه المخاطر والقيام بدراسات أولية قبل البدء في المشروع عن طريق دراسة الجدوى وحساب مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وذلك لمعرفة كم سيكلفك هذا المشروع وكم من المبيعات التي يجب تحقيقها وغيرها من التساؤلات التي سنجيب عنها. لا تنسى! شركة خطانا تساعدك في النهوض بمشروعك قم باستشارة خبرائنا في هذا المجال.

المشروع الريادي

المشاريع الرائدة هي تقديم فكرة جديدة أو منتج جديد يحتاجها الزبون تكون منافسة لما هو متواجد في السوق، وقد يصاحب هذا التقديم خطورة عالية بعدم نجاح الفكرة بالإضافة إلى احتمالية تحقيق عائد مالي كبير وتغيير في نظام اقتصاد السوق وذلك بخلق فرص العمل وظهور منتجات جديدة في السوق وزيادة كفاءة السوق وهذا بزيادة المنافسة بين الشركات. للمزيد يمكنك التعرف على مقال ما الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير؟ 4 فروق أساسية نسبة النجاح والفشل لكلاهما؟

تكاليف التأسيس 

هي التكلفة الاجمالية التي يحتاجها صاحب المشروع الجديد لإطلاقه – سواءً كان فرداً أو شركة – منذ ظهور فكرة المشروع حتى بدء التشغيل متضمنة الموارد والمصاريف من رسوم الإدارة كتكاليف الترخيص والتسجيل وتكلفة دراسات الجدوى الاقتصادية.

تكاليف التشغيل

هي النفقات المرتبطة بصيانة وإدارة الأعمال على أساس يومي، أسبوعي، شهري، أو سنوي، ويشمل:

  • تكلفة الانتاج (المواد الخام).
  • التكاليف التسويقية
  • نفقات التشغيل بالاضافة إلى النفقات العامة من الايجار، الرواتب والمكافآت، فواتير الخدمات كالماء والكهرباء والاتصالات والإنترنت.
  • تكاليف الإصلاح والصيانة.

دراسة الجدوى الأولية لتقرير مصاريف التأسيس والتشغيل

أول خطوة يجب القيام بها قبل البدء في المشروع وحساب مصاريف التأسيس والتشغيل هي دراسة الجدوى التي تدعمك في الإجابة عن أسئلة مهمة مثل: هل مشروعك قابل للتنفيذ؟ المنتج الذي ستقدمه يحتاجه العميل؟ هل المشروع مربح؟ وماهي أوضاع السوق؟ وما هي المصروفات في المحاسبة ضمن دراسة الجدوى المالية؟ وما الفرق بين المصروفات للمساعدة في ارتقاء لدراسات الجدوى؟ من أجل ضمان نجاح دراسة الجدوى، يجب تقسيم الدراسة إلى عدة مراحل لتغطية جميع جوانب الدراسة، والحصول على جميع البيانات والمعلومات التي ستخبرنا فيما إذا كانت فكرة المشروع مجدية أم لا، وهي:

2 دراسة الجدوى الأولية لتقرير مصاريف التأسيس والتشغيل - مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات بنسبة قريبة من 100%

أولاً دراسة السوق:

مرحلة دراسة السوق يمكن اعتبارها المرحلة الأهم من بين المراحل، فهي التي تساعدك على معرفة ودراسة العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع وإلى أي مدى لديهم الرغبة والقدرة على شراء المنتج أو الخدمة، بالإضافة إلى دراسة نشاط المنافسين ونقاط القوة والضعف عندهم ومعرفة أسعار السوق والتقدير الدقيق إلى أي مدى قادر السوق لاستيعاب منافسين جدد وتقدير حجم الطلب والعرض على السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع عن طريق عرضه بشكل تجريبي على الناس المهتمين بالشراء وبالتالي تقييم مستوى الطلب قبل التنفيذ ودراسة الظروف السوقية التي يمكن أن تسبب عوامل ضغط على المشروع مثل القيم المجتمعية والمتغيرات والتأثيرات البيئية ومعدلات الضرائب والرسوم وغيرها. يسعدنا قراءتك الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي (3 مراحل مع شرح مفصل لكل مرحلة).

ثانياً الدراسة الفنية:

تتمثل الدراسة الفنية بدراسة بعض الأشياء الجوهرية في المشروع والتي لا يتم أخذها بالحسبان عند التخطيط لتنفيذ الفكرة، كتحديد الموقع فيما إذا كان قريب من موردي المواد الخام لضمان تدفقها باستمرار وأيضاً اختيار موقع مناسب لتقديم الخدمة ومساحة وتكاليف مقر المشروع وتحديد احتياجات وتكاليف المشروع من المعدات والأدوات والتجهيزات (الأصول) وتحديد تكاليف المشروع من المواد الخام، وعدد الموظفين ومستوى المهارات المطلوبة وهيكل الأجور والتنظيم الهرمي للإدارة. تعرف على فرص المشروع الريادي والامتيازات التي يوفرها (أبرز 5 فرص)

ثالثاً الدراسة الاقتصادية أو المالية: 

وتعني وضع ميزانية شاملة للمشروع دقيقة ومفصلة لتقدير الإيرادات المتوقعة للمبيعات والنفقات ومصادر التمويل اللازمة وتحديد سعر المنتج ونقطة التعادل والعائد على الاستثمار.

رابعاً دراسة المخاطر:

وضع قائمة للتهديدات والمخاطر المتوقعة للمشروع وتقييم درجة خطورتها، ومن ثمّ وضع خطة طوارئ تشمل حلول لمواجهة هذه التهديدات. وأخيراً جمع تحليلات البيانات التي تم الحصول عليها في الخطوات السابقة للتأكد من أن الأهداف المراد تحقيقها واقعية وقابلة للتنفيذ.

مصاريف التأسيس والتشغيل:

أولاً تكاليف مرحلة التأسيس

  • رسوم التسجيل لتأسيس الأعمال هي بمثابة ضرائب لتوثيق الملكية مثل: شراء مساحة أرض أو تأجير محل.
  • أتعاب المحامي أو كاتب العدل أو المحاسب القانوني لإنشاء الشركة.
  • الأتعاب المحتملة للحسابات أو مدققي الحسابات.

ثانياً تكاليف البدء في المشروع

  • مصاريف شراء أو تأجير مكان لإقامة المشروع.
  • تكاليف شراء المعدات والأدوات والخامات التي يحتاجها المشروع.
  • التكاليف المتعلقة بتعيين أول موظفين إذا كان عليك التوظيف فوراً بالإضافة إلى رسوم جهات التوظيف ونفقات نشر عروض العمل، وما إلى ذلك.
  • نفقات المياه والكهرباء، بالإضافة إلى النقل والشحن، الضرائب.
  • تكاليف الإعلان والتسويق.
  • عند تحديد قيمة مشروع احسب تكلفة 6 أشهر مضافاً إليها تكلفة التأسيس حتى تعرف المبلغ الإجمالي المطلوب لفتح المشروع واستمراره خلال هذه الفترة.

ثالثاً تكاليف مرحلة التشغيل

وهي النفقات اللازمة لتشغيل المشروع للحفاظ على وجوده وتنقسم الى قسمين:

التكاليف الثابتة: وهي التكاليف التي لا ترتبط بحجم الإنتاج مثل تكاليف الإيجار، الاتصال والخدمات الخارجية، الإدارية مثل رواتب الأقسام المشتركة بين الشركات (الإدارية، والتسويق، والتمويل، والمحاسبة، وما إلى ذلك).

التكاليف المتغيرة: وهي المرتبطة بحجم الإنتاج مثل: المواد الأولية، تكلفة التعبئة والتغليف، وغيرها من المصاريف التي تتغير بتغير الإنتاج والمبيعات.

تقدير المبيعات التي تبنى عليها مصاريف التأسيس والتشغيل:

هناك عدة طرائق للتقدير والتنبؤ بالمبيعات منها: استشارة رجال السوق عن طريق سؤالهم عن ارائهم الشخصية عن السلعة أو الخدمة وتقديراتهم المستقبلية للبيع، وهذه الطريقة ليست مضمونة 100% ويبقى رأي نأخذه بعين الاعتبار. الطريقة الثانية فهي عن طريق المقارنة مع مشاريع مشابهة وذلك بتقدير مبيعات تلك المشاريع،

والطريقة الثالثة بجلب عينات من العملاء المحتملين وعمل مقابلة معهم لفهم شخصياتهم ورغباتهم شريطة التأكد من أن العينات التي اختيرت تمثل عملائك المحتملين، وتسمى هذه الطريقة بمسح السوق، وتعتمد على إرسال قائمة استبيان إلى عينة من العملاء المحتملين أو مندوبي المبيعات في السوق، وتحليلها لتحديد مستوى للمبيعات المحتملة، والطريقة الرابعة والتي تسمى أوامر الطلب المسبقة بجعل العملاء يتعهدون بشراء المنتج قبل نزوله للسوق عن طريق التعهد الكتابي بالشراء. تعرف على مقال خطة تسويقية من الصفر 0 – كيف تروج لمشروعك الريادي خطوة بخطوة.

توقعات المبيعات:

يعد توقع المبيعات خطوة رئيسية للبدء في مشروع ما وذلك لتجنب والاستعداد لحالات الطوارئ، والتي تكون الأساس لخطط الإنتاج وذلك بتوقع المبيعات على أساس شهري ليكون دقيق أو أسبوعي للتدقيق أكثر، عن طريق تدوين عدد الوحدات التي تخطط لبيعها شهرياً أو أسبوعياً، ويجب التحديد قدر الإمكان وذلك عن طريق دراسة الأسعار في السوق وضربها في عدد الوحدات المراد بيعها وطرحها من إجمالي المبيعات وبالتالي استخراج إيراداتك الإجمالية عن طريق استخدام خبراتك السابقة في المجال. من الضروري إنشاء تنبؤ بناءً على أرقام متفائلة وآخر قائم على أرقام متشائمة، ووفقاً لذلك قم بتحديث توقعاتك بالقيم الفعلية مع تقدم الوقت. لا تنسى مراقبة توقعات المبيعات بناءً على معطيات مصاريف التأسيس والتشغيل. للمزيد يمكنك قراءة مقال الجدوى الاقتصادية أهميتها ومعاييرها وخصائصها – 5 خطوات لتنفيذها.

وفي الأخير بعد حساب مصاريف التأسيس والتشغيل وتقدير حجم مبيعاتك المتوقع سيكون عليك الشروع في تأسيسه على أرض الواقع، ولا يشترط الربح في الفترة الاولى فهي تعد فترة بناء علامتك التجارية واسمك وهي من أصعب الفترات التي تحتاج الصبر وخبراء مختصين في هذا المجال لمساعدتك للنجاح. للحصول على النتيجة المرضية التي لطالما حلمت بتحقيقها سارع الآن في استشارة شركة خطانا للتسويق الإلكتروني.

اكتشف مقالات أكثر:
دراسة الجدوى الاقتصادية أهميتها ومعاييرها وخصائصها – 5 خطوات لتنفيذها
نجاح المشاريع الريادية و7 خطوات نحو صنع المجد والوصول إلى القمة


أسئلة عن مقال مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات

ما هي تكاليف تأسيس شركة في السعودية؟

200 ريال سعودي هي الرسوم الواجب دفعها مقابل طلب التأسيس
500 ريال سعودي مقابل الإعلان عن تأسيس الشركة في الجريدة الرسمية
1200 ريال سعودي مقابل تسجيل الاسم التجاري إذا كانت الشركة صاحبة مسؤولية محددة
1600 ريال سعودي مقابل تسجيل الاسم التجاري لشركة مساهمة
2200 ريال سعودي مقابل التسجيل في الغرفة التجارية
15% ضريبة القيمة المضافة لكل الرسوم المطلوب دفعها.

0
هل تغيرت التكاليف؟ يسعدنا مساعدتكx


توفير الأموال اللازمة لتأسيس المشروع؟

1- تقييم الوضع المالي لصاحب المشروع:
المبلغ النقدي الذي معك الآن المتوفر للاستثمار أو تحويل بعض الممتلكات مثل الأراضي والعقارات إلى نقدية أو بتوفيره من العائلة والأصدقاء كهبات أو سلف نقدية.

2- تحديد مبلغ الإقتراض:
هو طرح تكلفة المشروع من المبلغ المتوفر للإستثمار في المشروع.

3- معرفة التكاليف الكلية
وهي تكاليف مرحلة التأسيس + تكاليف البدء في المشروع + تكاليف مرحلة التشغيل

أولاً تكاليف مرحلة التأسيس:
تكاليف الترخيص والتسجيل ودراسات الجدوى.

ثانياً تكاليف البدء في المشروع:
مصاريف شراء أو تأجير مكان المشروع وتكاليف شراء المعدات ونفقات المياه والكهرباء والنقل والشحن والضرائب والإعلان والتسويق.

ثالثاً تكاليف مرحلة التشغيل:
تكاليف بدء المشروع حتى الانتاج والبيع مثل تكاليف المواد الأولية المطلوبة لتصنيع المنتج أو الرواتب والأجور.


الفائدة من الاعتراف بالمصاريف الخاصة بالتجهيزات وتكاليف المشروع بشكل واضح وصريح؟

إذا كان المبلغ المتوفر للإستثمار أكبر من تكلفة المشروع: ليس هناك حاجة لمصادر أخرى للتمويل و يمكن الإنتقال فوراً إلى الخطوات التالية في عملية التأسيس.

إذا كان المبلغ المتوفر للإستثمار يساوي تكلفة المشروع (ليس هناك حاجة لمصادر أخرى للتمويل).

إذا كان المبلغ المتوفر للإستثمار أقل من تكلفة المشروع (نحتاج إلى إقتراض الفرق من الجهات التمويلية المختلفة سواء كانت حكومية أو بنوك تجارية).

من الجهات الحكومية التي تدعم و تمول المشاريع الريادية في المملكة العربية السعودية:
البنوك التجارية أو فروع البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية.
برنامج بادر من مدينة الملك عبد العزيز للتكنولوجيا وتقنية المعلومات.
معهد الملك سلمان لريادة الأعمال.
البنك السعودي للتسليف والإدخار.
صندوق التنمية الصناعي.
صندوق المئوية.


هل الوضع المالي لصاحب المشروع يساعد في إنشاء المشروع من عدمه؟

بالفعل الوضع المالي لصاحب المشروع يساعد في إنشاء المشروع بل ويسرع من خطوات تنفيذه وإطلاقه ومع ذلك إذا لم يكن لديك التمويل الكافي ولديك دراسة جدوى جيدة للمشروع فيمكنك الاقتراض من البنوك أو عمل شراكات مع المستثمرين بحيث يكون عليهم التمويل وعليك الفكرة والتشغيل والإنجاح.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

5 1 تقييم
Article Rating
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييماً
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
1
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x
Scroll to Top