تحليل المنافسين لمشروعك الريادي ودراسة تفوق المشروع على أهم 4 منافسين
1 تحليل المنافسين لمشروعك الريادي ودراسة تفوق المشروع على أهم 4 منافسين - خطانا للتسويق الإلكتروني

تحليل المنافسين لمشروعك الريادي ودراسة تفوق المشروع على أهم 4 منافسين

أصبح الشباب اليوم مطلعين ومهتمين بريادة الأعمال وإنشاء المشاريع القوية بمختلف مجالاتها وعرضها في السوق، وعند الشروع في إطلاق المشروع يكتشفون عدد كبير من المنافسين لهم الموجودين في السوق، سواءً كان نفس السوق أو يتقاطع معه في نقاط معينة. لذلك يجب قبل البدء في تنفيذ أي خطة تسويقية القيام بدراسات وتحليل المنافسين بشكل دقيق ويمكنك من معرفة بعض الثغرات للمنافسين تساعدك في التغلب عليهم أو الوصول إلى المستوى الذي هم عليه في وقت وجيز.

من هم المنافسين؟

نعيش اليوم إزدياد رهيب لعدد المنافسين في السوق بمختلف القطاعات، وقد ظهرت تقنيات عديدة متطورة تقوم على تحليل هؤلاء المنافسين، حيث أصبح الكل يبحث ويسعى لتكبير نطاق معرفته وكسب الزبائن بشكل أكبر. إذن من هم المنافسين؟ المنافسين هم كل الهيئات (مؤسسات، شركات) والأشخاص المتواجدين في نفس المجال الذي تعمل فيه حيث يقدمون نفس الخدمات أو المنتجات التي تعرضها. يمكن أن تكون هذه الخدمات مشابهة لخدماتك تماماً أو تتشارك معها في أجزاء ولكن مقدمة بطريقة أخرى. المنافسون لك في السوق هم ليسوا فقط المنافسين الحاليين الذين تعرفهم، بل هم أيضاً من يمكن أن يختاروا نفس مجالك وخدماتك في المستقبل.

أنواع المنافسين

العدد الكبير في المنافسين الذي نشهده اليوم، ساهم في تصنيفهم إلى أربعة أنواع، بحيث يقوم التصنيف على أساس المهام المعروضة من طرفهم ونسبة المنافسة الممكنة بينكم، وهم كالآتي:

أولاً المباشرين:

هم المنافسين الذين يعملون على نفس المنتجات والخدمات طبق الأصل كالتي تقدمها، لكن لديهم ميزة تنافسية مختلفة، من المحتمل أن يعرضوها بأسعار مشابهة أو أقل أو أكثر. على سبيل المثال: ماكدونالدز و برجر كينج نفس الخدمات مع نفس الأسعار بشكل تقريبي.

ثانياً الغير مباشرين:

يقومون بتلبية نفس متطلبات زبائنك ويحلون نفس المشاكل التي تحلها خدماتك، ولكن بأسلوب آخر أو في مجال سوق مختلف يتقاطع مع الفئة المستهدفة من طرفك، ومن المحتمل أيضا أن يكون المنافسين يعرضون نفس خدماتك ولكن ليس بشكل أساسي. مثلاً: مطعم دجاج يتنافس مع مطاعم الأكلات السريعة.

ثالثاً المحتملين:

يقدمون خدمات ومنتجات مختلفة تماماً عن التي تعرضها لكن المشكل في استهدافهم نفس السوق المستهدف من طرفك، بحيث يشكلون خطراً عليك في حال قرروا في أي لحظة تبني نفس منتجك والعمل عليه كمنتج أساسي، فينتقلون من كونهم منافسين محتملين إلى مباشرين. على سبيل المثال: شركة Dell للكمبيوترات وشركة Samsung للهواتف، يمكن في أي لحظة أن تبدأ الشركة في إنتاج الهواتف وتنافس Samsung.

رابعاً المستقبليين:

هناك وجه شبه بينهم وبين المحتملين، ومن المتوقع أن يدخلوا السوق في أي لحظة وبقوة كبيرة، حيث يكونوا على شكل مشاريع صغيرة أو حتى مبادرات.

أهمية معرفة المنافسين

الكثير من الناس وأصحاب المشاريع يتجاهلون هذه الخطوة أو لا يعطونها حقها من الوقت والجهد، لكن معرفة منافسيك في السوق يساعدك في:

  • وضع افتراضات لخطط العمل عن طريق تحليل المنافسين.
  • معرفة الأساليب التي تعتمدها في خطتك التسويقية.
  • توقع الخسائر الممكن أن تتعرض لها في المستقبل.
  • احتمال معرفة الحصة السوقية التي يمكنك حجزها.
  • معرفة ما يحدث في السوق.

ما هو المشروع الريادي؟

المشاريع الريادية هي المشاريع التي تهدف إلى التطور وتحقيق الأرباح بوتيرة سريعة عكس المشاريع الصغيرة التي تهدف لتحقيق الأرباح بوتيرة أقل، في الغالب تقوم بدراسة احتمالية نجاح مشروع ونسبة امكانية إعادة تكراره وتكبيرة بوتيرة أسرع، تتميز المشاريع الريادية عن غيرها من المشاريع بالمجازفة بالوقت والجهد والمال. تعرف على مقال ما الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير؟ 4 فروق أساسية نسبة النجاح والفشل لكلاهما؟ تدرس المشاريع الريادية الخطة التسويقية والفئات المستهدفة في هذه العملية، لترى نسبة نجاحها وتأثيرها على الأشخاص المحتملين، تمتاز أيضاً بالأفكار الجديدة وعرض الخدمات والمنتجات بأساليب وطرق مبتكرة وغير تقليدية في معظم الأحيان. يمكن اعتبار الأشخاص الرياديين أناس جاهزين للخسارة في أي لحظة و متقبلين لكل أنواع الفشل ومستعدين لمواجهته، ومن أنواع المشاريع الريادية نجد:

  • الصغيرة 
  • القابلة للتطوير
  • الكبيرة 
  • الاجتماعية

أهم الأسئلة التي يجب طرحها قبل بدء عملية تحليل المنافسين

2 أهم الأسئلة التي يجب طرحها قبل بدء عملية تحليل المنافسين تحليل المنافسين لمشروعك الريادي ودراسة تفوق المشروع على أهم 4 منافسين -

  • هل الرسالة التي أعمل بها تساعدني في إيصال فكرتي للزبائن بالطريقة الصحيحة؟
  • ماهي نقاط قوتهم التي ساعدتهم في التغلب على المنافسين الآخرين في السوق؟
  • ماهي نقاط القوة التي تمتلكها والتي تمكنك من التغلب على المنافسين؟
  • ماهي مميزات المنافسين التي تجذب الزبائن إليهم دون غيرهم؟
  • من هم المنافسين المتواجدين في نفس المجال الذي تعمل به؟
  • على ماذا يعتمدون كإستراتيجيات في جذب الزبائن المحتملين؟
  • ماهي المميزات التي تمتلكها ولم أوظفها أو لم أظهرها بعد؟
  • من هي الفئة المستهدفة من طرف المنافسين؟

ويوجد الكثير من الأسئلة التي تساعدك في تحليل المنافسين بشكل يخدمك ويخدم مشروعك الريادي.

عملية تحليل المنافسين

كل الشركات والهيئات الجديدة والتي تكون في صدد الدخول إلى سوق معينة، تحتاج إلى خطة تسويقية لدراسة مستقبل المشروع، ومن أهم الخطوات الواجب البدء بها والعمل على تطويرها هي تقنية تحليل المنافسين في السوق. فمن المعروف أنه قبل الشروع ببدء أي مشروع يجب معرفة المنافسين لك في السوق ودراستهم بشكل دقيق. في الوقت الحالي وأمام التطورات التي نشهدها اليوم أصبح السوق مكتظ بملايين السلع والمنتجات، لذلك وجب دراسة كل المنافسين لاختصار الجهد والوقت لتنفيذ المشروع بوتيرة أسرع وتجنب الخسارة المادية المحتملة. للمزيد اطلع على مقال أشهر 2 من أدوات تحليل المشروع الريادي تعرّف عليها بالتفصيل.

خطوات تحليل المنافسين:

  • البحث عن كل الشركات والمؤسسات التي تقدم نفس الخدمة والمنتجات التي تعرضها.
  • العمل على توفير شيء مميز في منتجاتك تنافس بها المنتجات الأخرى في السوق.
  • توضيح نقاط ضعفك وقوتك لمواكبتها مع المنافسين لك في السوق.
  • معرفة ودراسة نقاط القوة والضعف للمنافسين.
  • معرفة الجمهور المستهدف من طرفهم.
  • معرفة أسعار منتجاتهم.

لماذا تحلل منافسيك؟

  1. معرفة الوقت المناسب للشروع في تنفيذ المشروع والدخول إلى السوق.
  2. تفادي كل الأخطاء و المشاكل التي يمكن أن تسبب خسائر كبيرة الشركة.
  3. عمل إضافات وتحديثات للمنتجات للتغلب على منافسيك.
  4. تحديد الميزانية المناسبة لنجاح المشروع.
  5. معرفة نقاط قوة وضعف المنافسين.
  6. اكتشاف نقاط قوتك وضعفك أيضاً.

الفرص التي يمكن أن يصنعها المنافس

كثير من الشركات تقع في العديد من المشاكل والأزمات والتي من الممكن أن تهدد الشركة بالإفلاس أو الخسائر الفادحة. في هذه الحالة أنت تحتاج إلى طلب المساعدة من أحد منافسيك الذين تراهم متفوقين وقادرين على مساعدتك في تخطي الأزمة، مع ضمان وجود خدمات أخرى تستطيع أنت تقديمها بالمقابل لكي لا يصبح كالدين عليك وتتم عن طريق تحليل المنافسين لمعرفة الأفضل في تقديم المساعدة. قد تتمكن من الدخول في شراكة مربحة مع منافسك عن طريق توحيد القوى وتقديم الأفضل معاً، وقد يعود هذا بعائدات مالية أكبر بكثير من العمل انفرادياً، لذلك لا تتسرع في جعل منافسك عدواً لك.

أفضل أدوات تحليل المنافسين

إذا تعمقنا قليلاً في تقنية تحليل المنافسين نجد أننا نحتاج أيضاً لمعرفة ما يلي:

  • الخطة التسويقية التي يعتمدها منافسك في جذب الزبائن، هل عن طريق الاعلانات المدفوعة أو عن طريق تحسين محركات البحث (SEO).
  • الكلمات المفتاحية المستخدمة من طرف المنافسين لاستهداف الزبائن المحتملين.
  • المرتبة التي يحتلها موقع منافسيك في السوق سواء العالمية أو الخاصة بكل بلد.
  • صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة من طرفهم.
  • الخدمات والمنتجات التي يفضلها الجمهور المستهدف.
  • أهم البلدان المستهدفة من طرف منافسيك.
  • معرفة منافسين آخرين في نفس المجال.

سنذكر في هذا المقال أكثر المنصات شعبية في تحليل المنافسين منها المجانية ومنها المدفوعة:

Similarweb: يحتوي هذا الموقع على نسخة مجانية وأخرى مدفوعة ولكنه يقوم بتحليل مواقع المنافسين الذين يتجاوز عدد زياراتهم 50 ألف فقط، ويقدم تقرير مفصل عن كل ما تم ذكره في الأعلى.

Semrush: يحتوي هذا الموقع أيضاً على النسخة المجانية والمدفوعة ولكن المدفوعة تعطي نتائج أفضل في تحليل المنافسين، ما يميزه عن الموقع الأول تحليله للمواقع الصغيرة التي عليها أقل من 50 ألف زائر.

تحليل المنافسين عن طريق تحديد المنافسين العشر الأوائل:

لابد من وجود عدة شركات وأشخاص في السوق يقدمون نفس خدماتك سواء كانت من الوطن الذي تقيم فيه أو بلدان أخرى عالمية، هناك عدة وسائل ومواقع تساعدك في اكتشاف وتحليل المنافسين منها الموقعين المذكورين في أعلى المقال. المنافسين العشر الأوائل بالتأكيد ستجد عندهم أفضل الخطط والاستراتيجيات المتبعة في الوصول للفئة المستهدفة.

عملية مقارنة المحتوى مع المنافسين:

تخلق لك هذه الخطوة فرصة لـ:

  • معرفة وتحديد المحتوى الذي يعتمده منافسيك ضروري جداً لاكتشاف نقاط ضعف منافسيك واستغلالها لصالحك وتفوقك عليهم.
  • تحليل محسنات البحث الخاصة بهم أي تحليل المنافسين من ناحية الكلمات المفتاحية المستخدمة.
  • اكتشاف الأساليب الذي يعتمد عليها منافسيك في جذب الزبائن المحتملين والأكثر فعالية.

دراسة مواقع التواصل الاجتماعي لمنافسيك:

معرفة المحتوى المقدم من طرف منافسيك وطريقة كتابته وعرضه للجمهور، يمكنك من اكتشاف التصاميم التي ساعدت في إيصال الفكرة لهذه الفئة المستهدفة. بالإضافة إلى التمكن من تحديد أكثر ما ينجذب إليه الزبائن من خدمات ومنتجات، لتأخذها بعين الاعتبار وتقدم الأفضل منها. وتعتبر جوجل Google من أفضل المحركات التي تساعد في العمليات المذكورة أعلاه أي في تحليل المنافسين.

أخيراً، لابد من تحليل المنافسين كل فترة لمعرفة الجديد واكتشاف ومواكبة أي تغييرات تحدث في السوق والتي من الممكن أن تقدم فائدة ما، ففي الوقت الحالي يتم تطوير التقنيات والاستراتيجيات بشكل مستمر للوصول لأكبر عدد من الزبائن المحتملين وبأقل التكاليف الممكنة. أنت تحتاج دائماً للالتزام بقوانين هذا العالم الإلكتروني الكبير لتستطيع بناء وتكوين بصمةً لك فيه، ويمكنك الآن الإستعانة بخدمات خطانا لتنهض بمشروعك الريادي.

اكتشف مقالات أكثر:
مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات بنسبة قريبة من 100%
دراسة الجدوى الاقتصادية أهميتها ومعاييرها وخصائصها – 5 خطوات لتنفيذها
نجاح المشاريع الريادية و7 خطوات نحو صنع المجد والوصول إلى القمة


أسئلة عن مقال تحليل المنافسين لمشروعك الريادي ودراسة تفوق المشروع على أهم 4 منافسين

ما هو تحليل المنافسين؟

تحليل المنافسين، والذي يُشار إليه أيضاً باسم التحليل التنافسي، هو عملية تحديد المنافسين في صناعتك والبحث في استراتيجياتهم التسويقية المختلفة. يمكنك استخدام هذه المعلومات كنقطة مقارنة لتحديد نقاط القوة والضعف في شركتك مقارنة بكل منافس.


ماذا ينبغي أن يتضمن تحليل المنافسين؟

تفاصيل حول منتجك أو خدمتك مقارنة بمنتج المنافسين
تحليل استراتيجية التسويق ووسائل التواصل الاجتماعي
حصة السوق الحالية والمتوقعة والمبيعات والإيرادات
وصف السوق المستهدفة لشركتك
الاختلافات في تقييمات العملاء
مقارنة الأسعار


مثال على كيفية إجراء تحليل المنافسين؟

ابدأ بنظرة عامة على المنافسين من خدمات ومنتجات يقدمونها وما يميزهم
استخدم قالب تحليل المنافسين للحصول على مظهر وشعور احترافيين
قم بإجراء أبحاث السوق لكشف شخصيات العملاء واتجاهات الصناعة
قم بتلخيص نقاط قوتك وضعفك باستخدام تحليل SWOT
قارن بين ميزات المنتج في مصفوفة مقارنة الميزات
أظهر مكانك في المشهد التنافسي


هل SWOT هو تحليل تنافسي؟

نعم؛ تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) هو إطار عمل يستخدم لتقييم الموقف التنافسي للشركة وتطوير التخطيط الاستراتيجي. يقوم تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بتقييم العوامل الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى الإمكانات الحالية والمستقبلية.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

5 1 تقييم
Article Rating
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييماً
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
1
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x
Scroll to Top