الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي - 3 مراحل مع شرح مفصل لكل مرحلة
1 الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي - 3 مراحل مع شرح مفصل لكل مرحلة - خطانا للتسويق الإلكتروني

الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي – 3 مراحل مع شرح مفصل لكل مرحلة

معظم أصحاب المشاريع عندما تكون لديهم فكرة لمشروع أو منتج جديد تتشكل لديهم توقعات خيالية وتفاؤل كبير بالنتائج الجيدة التي سيحققها المشروع الريادي، ولكن في الحقيقة إن نجاح المشروع يعتمد على تحديد الأنشطة الرئيسية للمشروع وعلى التخطيط الصحيح. نوفر لكم في هذا المقال شرح مفصل لأنشطة ما قبل إطلاق المنتج، ومراحل الإنتاج، ومرحلة ما بعد إطلاق المشروع وخدمات ما بعد البيع.

الأنشطة الرئيسية للمشروع قبل إطلاق المنتج

الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي قبل إطلاق المنتج هي كل المهام والأعمال التي يجب القيام بها من أجل نجاح إطلاق المنتج. حيث يتعلق ذلك بفهم العملاء المستهدفين واحتياجاتهم والتسويق الصحيح للمنتج وضمان وصوله إلى جميع جمهور المستهلكين. يمكنك قراءة مقال ما الفرق بين المشروع الريادي والمشروع الصغير؟ 4 فروق أساسية نسبة النجاح والفشل لكلاهما؟

أولاً فهم المشكلة التي تقدم لها الحل

من الواضح أن كل مشروع ناجح يجب أن يقدم حلاً لمشكلة ما، فالفهم الجيد والعميق للمشكلة التي تقدم حلاً لها هو أمر أساسي لأي مشروع، وأغلب أصحاب الأعمال يتجاهلون هذا الجزء في حين أنه مهم جداً. يجب عليك أن تبقى مركزاً دائماً على طرح الأسئلة التالية: لماذا أقوم بهذا المشروع؟ لماذا أنا على وشك إطلاق هذا المنتج؟ وما هي المشكلة التي يعالجها؟ أو ما هو النقص الذي سيعوضه؟ بهذا الشكل ستبقى وجهتك واضحة وهذا هو أهم شيء خاصةً عندما تبدأ المشاكل والصعوبات التي ستكون حاضرة بدون أدنى شك. تعرف على مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات بنسبة قريبة من 100%.

ثانياً تحديد العملاء المستهدفين و كيفية الوصول لهم

إن فهمك ومعرفتك لعملائك المستهدفين أمر حاسم وغاية في الأهمية ضمن الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي. فالقنوات والطرائق التسويقية التي تصل بها لفئة معينة من العملاء قد لا تفي بالغرض بالنسبة لفئة أخرى. ومن الواضح أن تعريفك لفئة العملاء التي تستهدفها يكون له دور في توجيهك وجعلك في الاتجاه الصحيح فيما يخص التسويق ويسمح لك بالتواصل مع زبائنك بشكل أفضل، وأسرع وأكثر فعالية.

يجب عليك أن تكون على دراية بالعملاء المستهدفين من مشروعك وكيفية الوصول إليهم. أثناء تسويق منتجك، يجب عليك أن تضع نفسك مكان عملائك حتى تتنبأ بكيفية تفكيرهم وتجد الطريقة المثلى للوصول إليهم وتعرف ما يجب أن تقدمه لهم في إعلانك أو حملتك التسويقية. إذاً يجب عليك تحديد طريقة الوصول إلى عملائك والمحتوى الذي سيصل إليهم. واعتماداً على هذا ستبني خطتك التسويقية بشكل مثالي. تعرف أكثر بمقال شرائح العملاء – أساس أي مشروع تجاري ناجح بنسبة 100% وخطة قوية منافسة.

ثالثاً تحديد المنافسين وتقديم ما هو أفضل منهم

لتحديد المنافسين المباشرين، ستحتاج أن تبدأ بمنتجك حيث يقوم منافسيك ببيع أو تسويق نفس السلع أو الخدمات التي تبيعها شركتك الناشئة. لذلك يجب أن تفهم كل مكون من مكونات منتجك وأن تعرف قيمته. من خلال إيجاد منافسين مباشرين سوف تساعد نفسك في البحث عن منتجك وتقدير قيمته السوقية. بعد تحديد منافسيك يجب عليك التفوق عليهم، يجب عليك  تعلم أفضل استراتيجيات التسويق التي يستخدمها منافسوك لتحسينها واستخدامها بنفسك. ستحدد أيضاً أفضل الأسعار لبيع سلعك مقارنة بأسعار المنافسين. للمزيد من التفاصيل اطلع على مقال تحليل المنافسين لمشروعك الريادي ودراسة تفوق المشروع على أهم 4 منافسين.

الأنشطة الرئيسية للمشروع خلال مرحلة الإنتاج

في مرحلة إطلاق و طرح المنتج في السوق، نقوم بصياغة نموذج العمل و الذي يعتبر الركيزة الأساسية للمشروع. وهو الوصف الشامل للشركة من كافة النواحي

إنشاء نموذج العمل

2 الأنشطة الرئيسية للمشروع خلال مرحلة الإنتاج - إنشاء نموذج العمل - الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي - 3 مراحل مع شرح مفصل لكل مرحلة - خطانا للتسويق الإلكتروني

الطريقة المعاصرة المثلى لتحديد الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي هي نموذج العمل، فنموذج العمل يمثّل تقديم وصف للشركة وكيف ستحقق أرباحاً عن طريق توفير منتجات وخدمات لعملائها وزبائنها. في الشركات التقليدية، كان أصحاب المشاريع يركزون على تقسيم الشركة حسب الأقسام الوظيفية. مثلاً نجد قسم المبيعات، قسم الهندسة. لكن نموذج العمل للمشاريع الريادية الناشئة هو شيء مختلف حيث نموذج العمل هو مخطط يتضمن كل الأنشطة الأساسية للمشروع الريادي من كافة النواحي ويتكون من 9 أقسام، 9 أقسام صالحة لعمل نموذج للشركات الكبرى العالمية أو الشركات الصغيرة التي تتكون من شخصين أو ثلاثة أشخاص، في ما يلي نقدم شرح مفصل لنموذج العمل ودور ومعنى كل جزء منه.

1- القيمة المقترحة

هذا الجزء يتضمن الفكرة أو المنتج أو الخدمة المقدمة وما هي المشكلة التي تعالجها أو الحاجة التي يلبيها مشروعك. حيث أنه في هذا الجزء لا نركز على خصائص المنتج المقدم أو التكنولوجيا الجديدة التي تقدمها في خدماتك بل نركز بشكل أكبر على المشكلة التي سنعالجها لأن عملائك لا يكترثون بشكل وتطور المنتج الخاص بك، لكن يركزون على الفائدة التي يقدمها لهم.

2- العملاء

وهم الجزء الأهم طبعاً، لذلك يجب عليك القيام بدراسة دقيقة لتحديد فئة العملاء الذين تتعامل معهم، وتتعرف على خصائصهم حتى تتمكن من الوصول إليهم. ويمكن أن يكون مشروعك يستهدف أكثر من فئة من العملاء.

3- القنوات

هنا يتمحور الأمر حول كيفية نقل وإيصال منتجك وفكرتك إلى العملاء المستهدفين. في التسعينيات كانت هذه القنوات ملموسة حيث يتم نقل المنتج إلى نقاط البيع مثلاً، لكن الآن أغلب القنوات افتراضية مثل المواقع والتطبيقات وغيرها.

4- العلاقة مع العميل

هذا الجزء بالذات له علاقة بالأجزاء الثلاثة السابقة حيث أن العلاقة مع العملاء تقتصر على ثلاثة أسئلة: كيف أحصل على عملاء؟ كيف أحافظ عليهم؟ و كيف أصل إلى المزيد من العملاء؟

 5- المداخيل

هذا الجزء من نموذج العمل يمثل تتبع وتحليل الدخل الناتج عن كل شريحة من شرائح العملاء المستهدفين عبر المشروع. يتم حساب الدخل الناتج وليس الربح. ويمكن حساب ذلك عن طريق طرح التكاليف من الإيرادات التي تم تحقيقها بواسطة شرائح العملاء الخاصة بالمشروع. في المشروع الريادي تعتبر المداخيل والإيرادات شيئاً أساسياً. لذلك لزيادة مداخيل المشروع من المهم أن يكون لديك نهج يركز على العميل – ضع في اعتبارك دائماً القيمة التي يرغب عملائك في دفع ثمنها – بهذه الطريقة سيتم تسعير منتجاتك أو خدماتك بشكل عادل بناءً على قيمتها المقدرة.

6- الموارد اللازمة

ما هي الموارد اللازمة لإطلاق مشروعك؟ رأس المال اللازم، الأشياء الملموسة اللازمة مثل مساحة من الأرض مثلاً أو بناء خاص بمشروعك أو آلات خاصة، أيضاً يعتبر بناء موقع على الإنترنت خاص بالشركة ضمن الموارد، بالإضافة إلى الموارد البشرية العمال الذين تحتاجهم في مختلف الاختصاصات.

7- الشركاء

هذا الجزء من أهم الأجزاء في الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي. حيث يجب التركيز على إبرام صفقات مع شركاء و موردين. وقبل إبرام الصفقات يجب تحديد الشركاء الأفضل حسب مجال شركتك بالاعتماد على ما يقدمونه. هذه هي الأجزاء السبعة الأساسية في نموذج العمل لمشروع ريادي ناجح إضافة إلى الجزئين الأخيرين وهما الأنشطة الخاصة بالشركة و المصاريف.

بعض الأنشطة الرئيسية للمشروع بعد إطلاق المنتج

بعد إطلاق المنتج، يجب التركيز على تسويقه وإيصال أفكارك لزبائنك هو أمر هام جداً في وقتنا الحالي. فالجزء الأكبر من التسويق يكون عبر الإنترنت، فهو من بين طرائق التسويق الأكثر رواجاً.

أولاً التسويق عبر الايميل

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني إستراتيجية أساسية لجذب العملاء إلى شركتك الناشئة بتكلفة قليلة. بمجرد أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني لعميل أو عميل محتمل، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني إليه للترويج لشركتك الناشئة.

ثانياً إنشاء مدونة

التدوين هو إستراتيجية قوية يمكن أن تساعد شركتك الناشئة في الشهرة والوصول الذي تحتاجه. فبحسب أحد التقارير أن الشركات التي لديها مدونات تولّد 126٪ عملاء متوقعين أكثر من منافسيهم الذين ليس لديهم مدونات. باستخدام المدونة يمكنك وضع شركتك الناشئة كمصدر رائد مع جذب حركة البحث إلى موقعك عن طريق ربط الموقع بالمدونة التي تصبح مع الوقت تملك عدد كبير من المتابعين إضافة للترويج لمنتجك على المدونة أيضاً. تعرف على طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس أو إنشاء مدونة على بلوجر.

ثالثاً مواقع التواصل الاجتماعي

تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 6.7 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي شهرياً. لذلك من المهم الاعتماد عليها في إستراتيجية التسويق الخاصة بشركتك الناشئة. مع نمو وجود عملك على وسائل التواصل الاجتماعي سيشاهده المزيد من الناس ويتعرفون عليه. علاوةً على ذلك تسمح معظم شبكات التواصل الاجتماعي بما في ذلك Facebook و Twitter و Pinterest لأصحاب الأعمال بالدفع مقابل إيصال إعلاناتك إلى فئة مخصصة من الناس والتي تمثل عملائك المستهدفين. للمزيد تعرف على مقال تسويق سوشيال ميديا وسيلة فعّالة أم لا لـ تسويق الخدمات المختلفة؟ 9 نصائح.

في الأخير، بعد فهم الأفكار الأساسية لهذا المقال والتي تتمحور حول الأنشطة الرئيسية لبناء مشروع ريادي ناجح في كافة مراحل المشروع (قبل، وأثناء وبعد إطلاق المنتج)، يجب التركيز على هذه الخطوات وعمل دراسة شاملة لكافة نواحي المشروع لتحقيق النتائج المرجوة. في حال أردت تنفيذ أعمالك بأحتراف ودقة أكثر سارع الآن إلى حجز موعد مع خطانا، لتستفاد من خبراتنا في هذا المجال.

اكتشف مقالات أكثر:
مصاريف التأسيس والتشغيل للمشروع الريادي وتوقعات المبيعات بنسبة قريبة من 100%
دراسة الجدوى الاقتصادية أهميتها ومعاييرها وخصائصها – 5 خطوات لتنفيذها
نجاح المشاريع الريادية و7 خطوات نحو صنع المجد والوصول إلى القمة


أسئلة عن مقال الأنشطة الرئيسية للمشروع الريادي – 3 مراحل مع شرح مفصل لكل مرحلة

ما معنى كلمة المشروع؟

المشروع هو مسعى فريد من نوعه ومؤقت، يتم تنفيذه لتحقيق أهداف مخطط لها، والتي يمكن تعريفها من حيث المخرجات أو النتائج أو الفوائد. وعادة ما يُعتبر المشروع ناجحاً إذا حقق الأهداف وفقاً لمعايير القبول الخاصة به، وفي غضون جدول زمني وميزانية متفق عليها. الوقت والتكلفة والجودة هي اللبنات الأساسية لكل مشروع.


ما هي أساسيات إنشاء المشاريع؟

1- الوقت: الجدولة عبارة عن مجموعة من التقنيات المستخدمة لتطوير وتقديم الجداول الزمنية التي توضح موعد تنفيذ العمل.

2- التكلفة: كيف يتم الحصول على الأموال اللازمة وإدارة التمويل؟

3-الجودة: كيف سيتم ضمان ملاءمة المنتجات النهائية وعمليات الإدارة للغرض منها؟


ما هي إدارة المشاريع؟

إدارة المشاريع هي تطبيق العمليات والأساليب والمهارات والمعرفة والخبرة لتحقيق أهداف المشروع المحددة وفقاً لمعايير قبول المشروع ضمن المعايير المتفق عليها. تتضمن إدارة المشاريع نتائج نهائية مقيدة بإطار زمني وميزانية محدودة.


ما هو مفهوم المشروع الريادي؟

المشروع الريادي هو في طبيعته بحث تطبيقي، وهذا يعني أن المديرين التنفيذيين سيعملون على مشكلة أو فرصة محددة تتعلق باحتياجات الشركة من أجل تحديد وتنفيذ الحل المبتكر والفريد.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك

5 1 تقييم
Article Rating
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأحدث
الأقدم الأكثر تقييماً
التعليقات المضمنة
عرض كل التعليقات
1
0
شاركنا أفكارك :) اترك تعليقx
()
x
Scroll to Top